يتطلب إنشاء مشروع تجاري بحثاً جاداً واغتنام الفرص والتحقق من فكرة العمل بالإضافة إلى الاطلاع على جميع البيانات المتعلقة بفكرة العمل لتجنب فشل المشروع التجاري. وإن قضاء عام لتعلم كافة التفاصيل المتعلقة ببدء مشروع تجاري سيتسبب في ضياع فرصتك في النجاح.
ويوصى دوماً باتباع نهج متوازن عند التحقق من صحة فكرة العمل، كما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة.

لذلك اتخذ الخطوات التالية للتحقق من صحة فكرة عملك في شهر واحد أو أقل:

 

 

خطوات التحقق من فكرة العمل: البحث عن مرشد

في غضون 30 يوماً، لن تتمكن بمفردك من إنجاز جميع المهام المتعلقة بالتحقق من صحة فكرة عملك، لذا يجب الاستعانة بمرشد أعمال ذو خبرة. إذا كنت تعرف مرشداً مناسباً يستطيع تقديم المساعدة، فلا تتردد بالتحدث إليه.
قد يكون مرشد الأعمال صاحب عمل سابقاً، أو قائداً فكرياً تتابعه على وسائل التواصل الاجتماعي، أو عضواً في جمعية الخريجين الخاصة بك. يمكنك أيضاً التفكير في التواصل مع فاستر كابيتال للعثور على المرشد المناسب لك.

 

 

خطوات التحقق من فكرة العمل: وضع نموذج العمل

قبل أن تقابل مرشداً أو مستشاراً، خطط لنموذج عملك. سيساعدك القيام بذلك على فهم مايلي:

البنية التحتية لنشاطك التجاري (الموارد والشبكات التي ستحتاجها لتنفيذ أنشطة عملك).
عرضك (ما هي السلع أو الخدمات التي ستقدمها وكيف ستختلف عن منافسيك).
عملائك (من هم وكيف ستصل إليهم).
أموالك (هيكل التكلفة و تدفقات النقدية إضافة إلى الإيرادات التي ستحتاجها).

 

 

خطوات التحقق من فكرة العمل: تحليل المنافسين

لا تدخل إلى السوق أبداً قبل التعرف على المنافسين الآخرين، أحد أفضل الطرق لتحليل منافسيك هو Porter’s Five Forces، والذي تم تطويره في عام 1979 من قبل الأستاذ مايكل إي بورتر بكلية هارفارد للأعمال، يمكن أن تساعدك Five Force على فهم تأثير التنافس التنافسي، وقوة المساومة للموردين والمستهلكين، والتهديدات التخريبية التي قد تواجهها.

 

 

خطوات التحقق من فكرة العمل: معرفة الجمهور المستهدف

من هو عميلك المستهدف، ولماذا يحتاج إلى منتجك أو خدمتك؟ طور شخصية المستخدم، وهي شخصية خيالية تجسد حالة المستخدم لمنتجك. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في ملء التفاصيل الديموغرافية مثل السوق أو العمر أو الأرباح أو حالة التوظيف، ففكر في إجراء مسح لمجموعة العملاء المستهدفة المتوقعة.

 

 

خطوات التحقق من فكرة العمل: وضع نموذجاً أولياً لفكرتك

من المهم إنشاء نموذج أولي من المنتج، لتحديد فيما إذا كان مكون معين سيعمل؟ أو إذا كان التصميم مكرراً؟
اتبع نهجاً بسيطاً لبدء التشغيل لاختبار نظريتك، ومن ثم عرضه على مجموعة من المشترين المحتملين. إذا كنت تعمل في مجال التكنولوجيا، فأنفق 35 دولاراً للحصول على Raspberry Pi، والذي يوفر قوة حوسبة على مستوى سطح المكتب لتطوير الأجهزة. بالنسبة إلى برنامج wireframe، جرب Sketch. بفضل مجموعة الرموز القوية وخيار الإصدار التجريبي المجاني، يتيح لك Sketch إنشاء واجهات تفاعلية دون كتابة سطر من التعليمات البرمجية.

 

 

خطوات التحقق من فكرة العمل: الترويج للفكرة

ينبغي على رواد الأعمال محاولة قياس مدى نجاح فكرة العمل من خلال الترويج لها وتجربتها في حال كان لديهم خدمة رقمية يقدمونها للعملاء. قم بإعداد قائمة بريدية لكي يتمكن زوار موقعك من إلقاء نظرة خاطفة على منتجك الجديد، وتواصل مع أصحاب النفوذ في مجال عملك، خاصة إذا كنت تعمل في مجال متخصص.
قم بتطوير منشورات مدونة حول فكرتك، وشاركها على وسائل التواصل الاجتماعي. إذا تلقيت رسائل مختلطة، اعمل بإعداد مجموعة تركيز لإجراء مناقشة متعمقة مع جمهورك لصقل الرسائل التسويقية لمنتجك.

 

 

خطوات التحقق من فكرة العمل: التسويق للحصول على التمويل

قد يرغب المستهلكون في شراء منتجك، ولكن السؤال الذي لا يقل أهمية هو ما إذا كان المستثمرون على استعداد لتمويله أم لا.
تمويل الأسهم هو أحد الخيارات، ولكن الحقيقة هي أن أقل من واحد من كل 100 شركة ناشئة يحصل على رأس المال الاستثماري. بشكل أكثر شيوعاً، تحصل الشركات الناشئة على قروض من مقرضين بديلين، أو تمويل جماعي، أو حتى قروض تجارية غير مضمونة.
أياً كان المسار الذي تختاره، ستحصل على الأقل على مجموعة إضافية من العملاء على منتجك أو خدمتك. الشخص الذي لديه حصة مالية في شركتك هو في وضع مثالي لمساعدتك على تحسين فكرتك والتحقق من صحتها.

قد تبدو هذه الخطوات السبع صعبة الإنجاز في شهر واحد، لكنها تمثل المسار الأسرع والأكثر أماناً لنجاح بدء التشغيل والتحقق من صحة فكرة العمل. يترتب عليك الكثير لإنجازه في شهر واحد، وإذا كان هذا ما تريده، فمن الأفضل أن تكون مستعداً للعمل من أجله!