Search

مدونة احمد الصادق للتصميم

www.ahmedalsadek.com

مهارات التسويق الناجح : 10 مهارات تسويقية أساسية يجب على جميع أصحاب الأعمال إتقانها.

 ahmed alsadek 1

 

التسويق هو عنصر أساسي في أي عمل ناجح. فيما يلي أهم مهارات التسويق الناجح التي يجب أن تتقنها لزيادة المبيعات وزيادة الأرباح.

يكاد يكون من المستحيل أن يكون لديك نشاط تجاري ناجح بدون استراتيجية تسويق رقمي فعالة. لسوء الحظ ، يمكن أن يستغرق التسويق أيضًا قدرًا كبيرًا من المهارة والوقت لإتقانه. من إنشاء المحتوى الذي يتطلب مهارات كتابة استثنائية إلى التتبع الذي يتضمن تحليلات عالية المستوى ، يمكن أن يكون التسويق ساحقًا حتى لأصحاب الأعمال الأكثر فاعلية.

يتخلى العديد من أصحاب الأعمال المحليين عن التسويق. هذا خطأ فادح لأن التسويق يمكن أن يكون محركًا رائعًا للعملاء المحتملين والمبيعات. لحسن الحظ ، لا يجب أن يكون التسويق مهمة مستحيلة. من خلال الممارسة والقليل من الصبر وبعض النصائح ، يمكنك إنشاء استراتيجية تسويقية تناسب عملك.

لقد قمنا بتجميع قائمة بأفضل مهارات التسويق الناجح التي يمكنك استخدامها لدعم أهداف نشاطك التجاري. من طرق التعامل مع التحليلات إلى إتقان مهارات الاتصال ، ستحصل على أفكار حول كيفية تحسين الرؤية وعرض منتجاتك أمام الجمهور المناسب.

فيما يلي قائمة بأهم مهارات التسويق الناجح التي ستأخذ إستراتيجية التسويق الخاصة بك إلى آفاق جديدة.

فهرس

ما هي مهارات التسويق؟

  • يشمل الترويج لأي منتج أو خدمة أو فكرة العديد من المهارات التسويقية والصفات الشخصية المختلفة:
  • تبدأ العملية بتحليل جمهورك وتحديد تصوراتهم عن منتجك أو خدمتك أو فكرتك.
    من الضروري تحديد تلك الميزات أو الجوانب الخاصة بما تقوم بتسويقه والتي ستكون أكثر جاذبية لجمهورك.
    ستساعدك المهارات اللفظية والكتابية والخطابة العامة ، عند صقلها ، على نقل عرضك بوضوح ، وسيساعدك الإبداع على جذب انتباه جمهورك.

مهارات التسويق الناجح

يتعلق التسويق عبر الإنترنت بتقديم منتجاتك وخدماتك أمام الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها. يجب أن تغطي إستراتيجية التسويق الناجحة جميع القواعد بدءًا من إنشاء محتوى يُظهر درايتك الصناعية إلى تقديم خدمة عملاء استثنائية.

ستساعد مهارات التسويق الناجح الأساسية هذه في جعل إستراتيجيتك التسويقية أكثر فعالية ، مما يساعد على زيادة المبيعات والأرباح.

1.معرفة العميل

لا يمكنك صياغة حملة تسويقية جيدة دون فهم عملائك. يمكن أن يساعد تحديد سلوك الشراء وتسليط الضوء على نقاط الضعف للعملاء في إبلاغ استراتيجية المنتج الخاصة بك.

يمكن أن يساعدك أيضًا في معرفة المنتجات التي يحبها الأشخاص أكثر وما يحتاج إلى تحسين.

إذا كنت قد بدأت للتو ، فاستخدم تقسيم السوق لتحديد الأنواع المختلفة من العملاء لديك. تتضمن هذه الطريقة تقسيم عملائك إلى مجموعات بناءً على التركيبة السكانية والجغرافيا والقوة الشرائية ومستوى المشاركة.

بمجرد أن تعرف من هم عملاؤك ، يمكنك صياغة حملات إعلانية وحملات تسويق عبر البريد الإلكتروني لاستهداف احتياجاتهم بشكل مباشر.

2.الإعلان الرقمي

الإعلان هو أحد أفضل أدوات توليد العملاء المحتملين. يمكن أن يساعدك في اكتساب أعمال جديدة من المستهلكين قد لا تصل جهودك التسويقية الأخرى إليها.

من إنتاج الفيديو للإعلانات التجارية إلى إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) ، هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها الإعلان عن عملك.

هناك العشرات من تقنيات الإعلان المختلفة التي يمكنك استخدامها لجذب المستهلكين إلى الشراء. حاول التركيز على لحظات الشعور بالسعادة في حملاتك الإعلانية. استخدم تقنيات مثل تأثير العربة لتوضح للعملاء المحتملين سبب استخدام الآخرين لمنتجاتك ولماذا سيحبونها أيضًا.

3.التفكير النقدي وحل المشكلات

المسوقون الحديثون هم ممتازون في حل المشكلات. إنهم مستعدون للتعامل مع الأزمات في أي لحظة ويمكنهم ابتكار طرق جديدة لجذب عملاء محتملين للتسويق الداخلي ، كل ذلك أثناء التعامل مع المراجعات السلبية وتعديل الحملات التسويقية ذات الأداء الضعيف.

حقيقة الأمر هي أنه لن تكون كل الحملات التسويقية ناجحة. هذا لا يعني أنك أخطأت ، بل يعني فقط أن هذه الطريقة قد لا تكون الخيار الأفضل لنشاطك التجاري.

استخدم مهارات التفكير النقدي للمساعدة في تحديد ما ينجح وما لا ينجح. استخدم مهارات حل المشكلات لتعديل تركيزك وجرب أساليب تسويق محتوى جديدة.

ينطبق هذا أيضًا على أدوات التسويق وأتمتة التسويق. تعرف على العمليات التي يمكنك تبسيطها وإلقاء نظرة فاحصة على الأدوات التي تعمل لفريقك.

4.سرد منتجك أو خدمتك على شكل قصة

نشر موقع LinkedIn على نطاق واسع حول أهمية سرد القصص كجزء من حملات التسويق. القصص هي سبب حبنا للأفلام أو الموسيقى أو الكتب كثيرًا. إنهم يتفاعلون ويجذبونك. في التسويق ، يعد سرد القصص طريقة رائعة لجذب العملاء للاستثمار في عملك.

يمكنك استخدام سرد القصص لشرح علامتك التجارية وإظهار شخصيتك كشركة. يجب أن يكون سرد قصتك مرتبطًا ومثيرًا للاهتمام ، وليس إلحاحًا أو مملاً.

تريد أن يقرأ الأشخاص المحتوى الخاص بك وأن يشعروا بالرضا عن علامتك التجارية وعملك. مفتاح رواية القصص هو معرفة من أنت كعمل تجاري وما يمكنك تقديمه للناس.

لا ينتهي سرد ​​القصص بالمحتوى المكتوب. استخدم التصميم الجرافيكي لتمييز علامتك التجارية عن الآخرين. يمكن أن تساعد أشياء مثل الرسوم البيانية ومحتوى الفيديو والصور العملاء على فهم كيفية استخدام منتجاتك.

يمكنك أيضًا استخدام هذه الوسائط لإخبار قصة علامتك التجارية وتقديم عملاء جدد لشركتك.

لا تنسَ التسويق عبر الهاتف المحمول. تأكد من أن تجربة المستخدم جيدة على الهاتف المحمول كما هي على سطح المكتب. يمكنك استخدام أداة جوجل لاختبار التوافق مع الجوّال للتحقق من أداء موقعك على الجوّال.

يمكن للأداة أن تخبرك ما إذا كان المحتوى غير قابل للقراءة لأنه عريض جدًا لشاشة الجوال ، وإذا كان النص صغيرًا جدًا ، وإذا كانت الروابط القابلة للنقر قريبة جدًا من بعضها.

5.مهارات الكتابة

يجب أن يكون جميع المسوقين جيدين في الكتابة. هذا لأن وظيفتهم بأكملها هي جعل الناس يفهمون سبب تميز العمل أو المنتج. فيما يتعلق بالمحتوى المكتوب ، تريد أن يعرف عملاؤك بالضبط ما لديك لتقدمه. حاول أن تكون محددًا ومباشرًا. تجنب الحشو في كتابة الإعلانات مثل الجمل الطويلة والممتدة واستخدام الكثير من المصطلحات.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تحسين مهاراتك في الكتابة ، فحاول أخذ دروس في الكتابة على الإنترنت أو الكتابة الإبداعية حيث يمكنك التدرب على تقنيات الكتابة وتعلمها.

يمكنك أيضًا تدوين الأفكار أو الكتابة الحرة باستخدام دفتر يوميات. يمكنك الكتابة عن يومك أو أهدافك أو إنشاء قصة خيالية قصيرة. ا

لكتابة الحرة هي أسلوب كتابة حيث تسمح لأي أفكار لديك بالتدفق على الورق. لا تقلق بشأن التنسيق أو التحرير ، فقط استخدم الأسلوب لتعتاد على الكتابة.

إذا كنت لا تستطيع فهم الكتابة ، فيمكنك دائمًا الاستعانة بكاتب محترف لإنشاء نسخة لصفحاتك المقصودة وأدوات إعلامية مثل الرسوم البيانية.

6.تحسين محركات البحث (SEO)

السيو هي أكثر مهارات التسويق طلباً ، لأنه مجاني وله تأثير شبه دائم على الموقع.

السيو هي عملية تقوم فيها بتحسين كل المحتوى الخاص بك من أجل زيادة الترافيك العضوي إلى موقعك. من خلال تحسين المحتوى الخاص بك ، سيظهر موقعك أعلى في تصنيفات محركات البحث مثل Google و Yahoo. هذا يعني أنه عندما يبحث أحد العملاء عن منتجات أو خدمات مثل منتجك ، سيرى موقعك قبل أن يرى منتجًا منافسًا.

لا يرون موقعك فحسب ، بل يمكنهم أيضًا مشاهدة مراجعات جوجل والتعليقات الأخرى حول نشاطك التجاري. سيتمكن العملاء من رؤية ما يقوله الآخرون عن نشاطك التجاري ، سواء أكان ذلك جيدًا أم سيئًا.

هذا يعني أن مُحسّنات محرّكات البحث هي أيضًا أداة رئيسية لخطة إدارة السمعة عبر الإنترنت.

للقيام بتحسين محركات البحث بشكل فعال ، تحتاج إلى إنشاء محتوى إعلامي يوفر قيمة للمستهلكين. فكر في أنواع الأشياء التي قد يبحث عنها جمهورك المستهدف. حاول إنشاء محتوى يساعدهم في معالجة نقاط الألم أو يجيب على أسئلتهم.

يمكنك استخدام أدوات مثل Ahrefs و Moz لتحديد الكلمات الرئيسية المرتبطة بعملك ومنتجاتك. قم بإنشاء محتوى يركز على تلك الكلمات الرئيسية وشروط البحث.

أنظر أيضا: كيف تتصدر نتائج البحث في جوجل

7.إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

في الوقت الحاضر ، يوجد لكل شركة تقريبًا وجود على وسائل التواصل الاجتماعي. مع توجه المزيد والمزيد من المستهلكين إلى Facebook والمواقع الأخرى لشراء النصائح ، من المهم تضمين إدارة الوسائط الاجتماعية كجزء من إستراتيجيتك التسويقية.

يسهّل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جمع تعليقات العملاء من خلال المراجعات. يمكنك استخدام الأنظمة الأساسية لتحسين خدمة العملاء من خلال تلبية الاحتياجات بشكل أسرع من القنوات التقليدية.

بالإضافة إلى ذلك ، تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة قوية للرؤية. يمكنك العمل مع المؤثرين للمساعدة في منح منتجاتك وخدماتك المزيد من النفوذ. يمكنك أيضًا إنشاء حملات فيروسية تركز على اتجاهات الصناعة لزيادة المشاركة.

من المهم التمييز بين القنوات التسويقية الأكثر فعالية لشركتك. يعد Instagram خيارًا رائعًا إذا كانت منتجاتك ممتعة بصريًا بينما يعد Medium و LinkedIn خيارًا أفضل للمحتوى الثقيل بالمعلومات.

حدد أنواع محتوى الوسائط الاجتماعية الذي تنشئه وحدد مكان مشاركة كل جزء. استخدم أداة مثل Hootsuite أو Buffer لجدولة المحتوى حتى لا تنسى النشر.

أنظر أيضا:

  • التسويق عبر الفيسبوك
  • التسويق عبر الانستقرام

8.العمل الجماعي

العمل الجماعي من أهم مهارات التسويق ، لأنك دائما ستكون داخل مجموعة سواء كنت تعمل في المكتب أو عن بعد.

التسويق هو جهد جماعي. يعمل المسوقون المحترفون مع العديد من الأقسام المختلفة بما في ذلك المبيعات وتكنولوجيا المعلومات للمساعدة في صياغة إستراتيجية فعالة. لا تخف من تفويض المهام لأعضاء مختلفين في الفريق.

تأكد من إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة حتى يعرف الجميع أحدث الأهداف والتقنيات لتعزيز الرؤية.

9.إدارة الوقت

لا يمكنك أن تكون جهة تسويق فعالة بدون إدارة الوقت بكفاءة. يقوم معظم المسوقين بالتوفيق بين مشاريع متعددة في نفس الوقت. من حملات البريد الإلكتروني المستهدفة إلى مشاريع الوسائط الاجتماعية ، يدير أعضاء فريق التسويق دائمًا مشاريع متعددة.

للتأكد من عدم سقوط أي شيء من خلال الثغرات والوفاء بجميع المواعيد النهائية ، يحتاج المسوقون إلى إدارة وقتهم بشكل جيد.

يمكن أن تساعد أدوات التسويق. إذا كنت تنشئ أجزاء متعددة من المحتوى ، فاستخدم أداة إدارة المشروع أو نظام إدارة المحتوى مثل Asana.

يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في تتبع المشاريع خلال كل مرحلة من مراحل العملية. يمكن أن تساعدك برامج الجدولة مثل Monday.com في تتبع جداول الجميع.

10.التحليلات

التحليل والتتبع من أهم مهارات التسويق الناجح، بدونها لن تعرف كيف يبلي تسويقك ، وما هي النتائج التي ححقتها.

التسويق هو أكثر من مجرد رواية القصص الرائعة ومهارات الاتصال. البيانات ضرورية لأي حملة تسويقية ناجحة. يمكّن تحليل البيانات جهات التسويق من معرفة أنواع المحتوى والحملات ذات الأداء الجيد والمجالات التي تحتاج إلى تحسين.

يمكن أن تساعدك أدوات التحليلات مثل Google Analytics في تتبع مدى جودة أداء المحتوى والحملات الخاصة بك. يمكنك أيضًا استخدام جداول البيانات مثل Excel لتتبع جميع حملاتك والمقاييس ذات الصلة.

استخدم تحليلات التسويق لتسأل نفسك عن القنوات التي تقدم أفضل عائد على الاستثمار وما هي الحملات التي تنتج معظم التعليقات أو العملاء المحتملين. خذ هذا التحليل وقم ببناء جهودك التسويقية المستقبلية حول الأفضل.

استخدم هذه المهارات الأساسية لتعزيز جهودك التسويقية

ليس من الضروري أن تكون لديك خبرة في وظيفة تسويقية لتكون مسوقًا جيدًا. باستخدام مهارات التسويق الناجح هذه ، يمكنك الوصول إلى جمهورك المستهدف وزيادة المبيعات بفعالية مثل محترفي التسويق.

يستخدم المسوقون الناجحون مهارات الاتصال وإدارة الوقت للتعامل مع مشاريع متعددة في وقت واحد. إنهم يولون اهتمامًا وثيقًا للمقاييس والتحليلات لمعرفة أداء الحملات الإعلانية والتسويقية بشكل جيد.

إنهم يعدلون باستمرار مهارات التفكير النقدي ويستخدمونها لخلق فرص أكثر فعالية.

إذا كنت تخطو إلى دور تسويقي أو تبحث عن طرق لتحسين عملك ، فإن مهارات التسويق هذه هي مكان رائع للبدء. يمكنهم المساعدة في جعل إستراتيجيتك التسويقية أكثر فعالية مع زيادة المبيعات وزيادة أرباح الشركة.

للتواصل وطلبات التصميم
info@ahmedalsadek.com

دعم 24 ساعه

للشكاوي والدعم الفني
info@ahmedalsadek.com
sales@ahmedalsadek.com
support@ahmedalsadek.com

للاتصال المباشر

اتصل مباشرة على
00201020304465
00201010304863
00971555724663

اوقات العمل

نحن نعمل جميع ايام الاسبوع ما عدا الجمعه من الساعه 8 صباحا الى الساعه 10 مساء - الوقت اللازم لتصميم الشعار 3 ايام والوقت اللازم للهوية 3 ايام ..

ملاحظة مهمه

لما شاهدناه من محاولات لاشخاص ينتحلون شخصية موظفون لدينا فنحن غير مسؤولين على اي اتفاق مع اي شخص يحمل رقم غير الارقام المذكوة على الموقع .. شكرا لكم

اتصل بنا
Image

خبرة تزيد عن 20 عام - اسعار مميزة - دعم فني سريع - تصاميم احترافية للشركات والمكاتب والاشخاص ومتخصصين فى مجال تصميم الشعارات وتصميم الهوية وتصميم وبرمجة مواقع الويب الالكترونية وبخبرة السنوات نحن نقدم إليك أفضل الحلول وأكثرها تميزاً.

Mob : 00201020304465
Mob : 00201010304863
Whatsaap : 00971555724663
E-mail : info@ahmedalsadek.com
E-mail : ceo@ahmedalsadek.com