غالباً ما تأتي سيدات الأعمال بشريكٍ مؤسس وذلك لتسهيل عملية البحث عن التمويل. ففي ريادة الأعمال أو أماكن العمل لا يوجد تمييز بين الجنسين بشكلٍ عام، ولكن الحقيقة البشعة هي أن الأمر ليس كذلك! فهذه ظاهرة عالمية وليست خاصة ببلد معين مثل الهند.

ومثل كل الحلول يتطلب البقاء والازدهار مزيج من مختلف الإجراءات والأساليب؛ فمن الصعب أن تكوني ريادية. فعندما تحاول امرأة وضع علامة في مكان يسيطر عليه الذكور ستواجه العديد من التحديات والكثير من العقبات لتتخطاها، في الوقت الذي يشكل فيه الرجال ۸٦ في المئة من رواد الأعمال في الهند. وتقول «مليكة ساداني - Malika Sadani» وهي مؤسسة ورئيسة تنفيذية لشركة The Moms co في حديثها في قمة الشركات الناشئة ۲۰۱۹ التي ترعاها Enterpreneur India: "لا يزال الناس يشعرون بالقلق عندما تُدير المرأةٌ أعمالاً تجارية. إن هذه المقولة صحيحة بالنسبة لكل من الموظفين العاملين في الشركة والمستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستثمار فيها".

ليس من المفاجئ إذاً أن تشكل النساء ۱٤ بالمائة فقط من إجمالي رواد الأعمال في الهند، وفقاً للتعداد الاقتصادي السادس الصادر عن وزارة الإحصاء وتنفيذ البرامج في عام ۲۰۱۸.

نصائح لسيدات الأعمال: تجنبي السعي للكمال
 

نحن بحاجة إلى التفكير وطرح الأسئلة التالية:

هل ما فعلته حتى الآن كان كافياً؟

إذا كان عرض المنتج قوياً وصالحاً وكان يلبي حاجة ماسة وصُمم بفهم عميق للسوق. فهل يمكن اعتباره مثالياً؟

هل سيزيد من الكفاءة؟

هل سيحطم أوقات التحول؟

هل سيفيد في اتخاذ القرارات الحاسمة؟

 

هذا أمرٌ مهم لأنه في كثير من الأحيان نشعر بأننا لسنا مستعدات أو ربما مثاليات بما يكفي لهذه الترقية أو لتلك الفرصة التالية، وربما يجب أن ننتظر، في حين أن الحقيقة هي أن المرأة تحتاج إلى الصدق مع نفسها وأن تعطي أفضل ما لديها.
وكشف تقرير داخلي في شركة Hewlett-Packard أن النساء يتقدمن فقط للوظائف الشاغرة إذا اعتقدن أنهن يستوفينَ ۱۰۰ بالمائة من المعايير المذكورة. بينما يتقدم الرجال إذا اعتقدوا أنهم يستوفون ٦۰ في المئة من المتطلبات. "إذاً فابدئي! ابدئي بالألم، والخوف، ابدئي وأطرافك ترتعد من الخوف، لكن يجب أن تبدئي! لأنك قد لا تكوني جاهزةً بنسبة ۱۰۰٪ اليوم ولكنك ستتعلمين وستكونين أكثر من جاهزة طوال الرحلة!

 

نصائح لسيدات الأعمال: قدمي حلولاً تكاملية

تكاد تنعدم الفرص لتكون خدمة المنتج التي تقدمينها قائمةً بذاتها ولا تتطلب أي أجهزة أخرى أو إضافات. وعندما تقفين عند لوحة العمل لوضع نماذج المنتج، ابحثي مع العميل أو أنظمة البيانات الأساسية الأخرى عن خريطة تكامل واضحة ومكتملة. فيجب أن يكون المنتج جزءً من المنظومة لكي يبدأ الناس باستخدامه.

 

 

نصائح لسيدات الأعمال: ركزي على الأمور المهمة 

ليكن تصميمك مفصلاً على القياس، فهذه نقطة الانطلاق الفعلية إذا أردتِ للمستخدم النهائي أن يحظى بتجربة ممتازة ويستمر في الانجذاب للمنتج ما يزيد من ثقة المستثمر بشركتك ويمكنك من جمع الأموال للشركة. فإذا كان الغرض هو الوصول للأسواق الريفية على سبيل المثال: فليكن هناك حرص على تخصيص وتوجيه عملية جلب المعطيات لتلك الأسواق باستخدام اللغة المناسبة والتصاميم المناسبة أوما شابه.

 

 

نصائح لسيدات الأعمال: ضعي العمل في حلقة لانهائية 

التطوير المستمر للمنتج أمرٌ أساسي، التمسي الآراء بانتظام من مستخدمي النسخة التجريبية «بيتا» في وقتٍ مبكر وحددي أولوياتك واستخدمي هذه التعليقات طالما أن المنتج موجود. فالهدف هو أن تتطوري بشكلٍ أسرع وفقاً لاحتياجات صناعتك الأساسية لتتمكني من جمع الأموال لشركتكِ الناشئة، لذا تأكدي من العمل في حلقة لانهائية دائماً!

 

 

نصائح لسيدات الأعمال: التعاون والمشاركة في الابتكار

أصبحت السلاسة والفورية وتخصيص التوقعات من الأمور الأساسية للعملاء ولا يمكنك تلبية تلك التوقعات إلا من خلال الشراكة مع "اللاعبين" والمقرضين الراسخين الذين يتبنون حلولك ويؤمنون بها. وللتغريد خارج السرب؛ خارج الحدود التي يجب الوقوف عندها، نكاد نلامس السماء عندما نتشارك مع الأفضل في المجال.

 

 

نصائح لسيدات الأعمال: اختبري المنتج بشكلٍ دائم

نأمل جميعاً في الحصول على منتج «تكنولوجيا مالية - Fintech» سلسٍ ومطواع وخالٍ من الأخطاء، ولكن لنكن واقعيين إذ سوف تواجهنا قواعد بيانات العملاء المعقدة، والأنظمة القديمة، وبروتوكولات الأمان. حيث يعد الاحتكاك مسلمةً في مرحلة النشر ويعد الاختبار أحد الأنشطة الأكثر أهمية التي يجب أن تقضي وقتاً عليها -أنت شخصياً- بالإضافة إلى الفريق الذي تعمل معه.

ويجب أن يتم ذلك على نطاقٍ واسعٍ وشاملٍ عبر واجهة المستخدم و«خوارزميات النهاية الخلفية - Back End Algorithms» والذكاء الصنعي و«تحليل المجموعات - Cohort Analysis» وعبر مجموعات البيانات المتعددة وكل هذا قبل البيع! لا يمكن أن يكون هناك حجة أكثر إقناعاً للاختبار مراراً وتكراراً.

 

 

نصائح لسيدات الأعمال: أحيطي نفسك بالخبراء

من المهم أن تحيطي نفسك بأشخاص يؤمنون بك وبقدراتك. حيث يبدأ ذلك من المنزل ويمتد إلى العمل. وتأكدي من الأشخاص الذين سيكملونكِ في الفريق. فالأشخاص الذين يرددون صدى شغفك وإيمانك هم الأشخاص الذين تريدينَهم على مركبك!
 
 
نصائح لسيدات الأعمال: أديري أمورك بنفسك عند جمع المال للشركة
 

عبرت معظم المتحدثات في اللجنة عن تحدٍ مشترك واجهنه كسيدات أعمال: صعوبة في جمع الأموال لشركاتِهِنَ الناشئة. قُلنَ بأن هذا التحدي هو في الأساس نتيجة التحيز بين الجنسين مثل أي مكان عمل آخر. وخلال جولات جمع الأموال للشركات الناشئة كان المستثمرون أكثر حرصاً على التحدث إلى المؤسس المشارك الذكر بدلاً من الإناث. إذ يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لإثبات أن الريادية قادرة على إدارة العمل ولها نفس القدر من الأهمية كالشريك المؤسس الذكر.

كما كشفت دراسة حديثة أجرتها HSBC للخدمات المصرفية الخاصة، بعنوان She's The Business، عن إحصاءات تدعم هذه الحجة فوفقاً للتقرير تواجه أكثر من ثلث صاحبات المشاريع تحيزاً جنسياً أثناء جمع المال لشركاتِهن. ومن المهم في مثل هذا السيناريو ألا تنخرط المرأة في الاعتماد على الرجل في أدوار القيادة. يجب على النساء التوقف عن ترك أدوار القيادة والبدء في إدارة الأمور بأنفسهن.

خاضت «ديفيا جين - Divya Jain»، وهي الرئيسة التنفيذية والمؤسسة المشاركة لشركة Safeducate تجربةً مماثلة عند إطلاق نشاطها التجاري المدعوم من Safexpress التي يديرها حَمُوها «باوان جين». وتقول ديفيا:"في البداية لم يأخذني الناس على محمل الجد. لقد اعتقدوا أنني كنت وجه للشركة فقط، بينما يدير والد زوجي العمل فعلياً" وتتابع مؤسسة شركة تنمية المهارات -التي تدرب العاملين في مجال اللوجستيات وسلاسل التوريد- بقولها:"عند ذهابي لحضور الاجتماعات سألني الناس عما إذا كان بإمكانهم مقابلة زوجي أو والده بدلاً مني".

هناك سبب رئيسي يشكل صعوبة أمام النساء في مرحلة البحث عن تمويل وهو الافتقار إلى النساء المستثمرات والمرشدات في الهند، كما تشعر «أديتي بالبير- Aditi Balbir»، مؤسسة V Resorts. إن عدد النساء المستثمرات في الهند ضئيل. قد لا يفهم الرجال دائماً منظور المرأة بشكلٍ صحيح. وقالت أديتي في القمة المعقودة:"إن الخبرات والمصالح المشتركة بين المستثمرات وسيدات الأعمال يمكن أن تحل على الأقل مشكلة التحيز بين الجنسين في عملية التمويل".

 

 

نصائح لسيدات الأعمال: تَغَلبي على القوالب النمطية الجنسية

تمثل المعايير الاجتماعية وأدوار الجنسين الأسباب الرئيسية الأخرى لعدم ثقة المستثمرين في سيدات الأعمال. وغالباً ما يُعتبر أن المرأة يجب أن تعمل "بدوام جزئي" أو "كهواية" وتنطبق نفس العقلية في النظام البيئي للشركات الناشئة، إذ يغطي المستثمرون على التزام النساء بأعمالهم من خلال الأسئلة المتعلقة بموازنتهن بين العمل والحياة.

وبالمثل فإن مجالات العمل التي يسيطر عليها الرجال تاريخياً ليست مُتقبلة تماماً لدخول سيدات الأعمال. وإن أحد أسباب عدم أخذ الناس لها على محمل الجد هو أنها كانت تحاول إحداث علامة فارقة في مجال عملها، فلا يتوقع أحد وجود سيدة أعمال في القطاعات التي يهيمن عليها الرجال؛ فالعقلية السائدة هي أنها مساحة صعبة لا يمكن أن يديرها إلا الرجال.

 

وهناك أمثلة لا حصر لها من النساء اللائي كُن يتجولن بنجاحٍ ويَنقلن عبر ما يسمى بمناطق سيطرة الذكور، وليس هناك سبب يمنعك من أن تكوني إحداهن!