Search

مدونة احمد الصادق للتصميم

www.ahmedalsadek.com

دور تحليل المنافسين في نجاح المدونة

ahmed alsadek 92

تعد أبحاث السوق جوهر أي خطة عمل استراتيجية، وفي ظل وجود أسواق شديدة التنافسية يجب على رواد الأعمال التمتع بذكاء تنافسي وتحليل المنافسين، فمن خلال معرفة ما يصلح للمنافسين يتم تحديد أي الاستراتيجيات التسويقية هي الأنسب للعمل والابتعاد عن الاستراتيجيات أو خطط التسويق غير الفعالة التي تأخذ الكثير من الوقت وتفشل في تحقيق أهداف الشركة.

والأمر نفسه ينطبق على تسويق المحتوى الخاص بمدونتك، إذ تستطيع استخدام تحليل المنافسين لتطوير المحتوى الذي تستخدمه عند إطلاق منتج أو خدمة جديدة. ويمنحك التحليل التنافسي الفرصة لمعرفة الخدمات أو المنتجات التي يتردد صداها لدى العملاء في مساحتك وتحسين تلك النجاحات لجعل عملك متميزاً عن منافسيك.

تحليل المنافسين: التفكير خارج الصندوق

أحد الأشياء التي نلاحظها حول مسوقي المحتوى هو تكرار العبارات التسويقية والمبتذلة عند كتابة المدونات، وبدلاً من ذلك اجذب العملاء عبر كتابة محتوى رائع لهم. وإذا كنت لا تعلم الأساليب التي يجب اتباعها، سنريكم تفاصيل كيفية القيام بذلك. لنبدأ ببعض الأمثلة:

 

الموثوقية

عند نشر المحتوى الخاص بك على المدونة احرص على اختيار مواضيع تتناسب مع ثقافة شركتك ومفهومة بالنسبة لعملائك، فلا يمكنك بناء علامتك التجارية على الأكاذيب لأن المستهلكين يستطيعون الوصول إلى الكثير من المعلومات الآن. وأنشئ علامتك التجارية وشخصيتك التجارية على عرض البيع الفريد الخاص بك الذي يعتبر من أفضل عناصر عملك.

 

جذب العملاء

تقود هذه النصيحة الأساسية الشركات إلى إضعاف أدائها على وسائل التواصل الاجتماعي، ليس من السهل على الإطلاق اكتساب عملاء مخلصين والحفاظ عليهم. المفتاح هنا يتمثل بإشراك العملاء بالطريقة الصحيحة، عن طريق طرح الأسئلة المهمة وإعادة تغريد ما هو مهم بالنسبة لهم والرد على تعليقاتهم وأسئلتهم وعرض المساعدة لهم وتقديم حلول لمشاكلهم، وتجنب الترويج للمنتجات أو الخدمات أثناء التحدث إليهم، وابتعد عن الموضوعات العاطفية، ولكن شارك في القضايا التي تهمهم، ومن المهم أيضاً العثور على الأشخاص المناسبين للمشاركة، ويمكن أن يساعدك التحليل التنافسي على القيام بذلك.

 

كتابة محتوى رائع

إن هذه الخطوة تعد الحل السحري لتسويق المحتوى، بعد كتابة محتوى رائع سيشاركه الجميع وتنمي بذلك عملك، فقط أجب على الأسئلة التالية والتي لا يتحدث عنها أحد:

 

ما هو المحتوى الرائع، وماذا يعني ذلك حتى؟

من يُنتج هذا المحتوى، هل يمكن لموظفيك الكتابة بشكل جيد؟

كيف سيعرفون ما يكتبون عنه؟

هل تحتاج إلى توظيف كاتب محترف؟

كم مرة يجب أن تنشر خلال الشهر؟

ما هي مدة المحتوى الخاص بك؟

 

تحليل المنافسين: اكتب ما يصلح

إذا كنت جديداً نسبياً في مجال التدوين، أو تقوم بالتدوين منذ فترة قصيرة ولم يقرأ لك أحد، فإن تدقيق المحتوى التنافسي سيُظهر نقاط ضعفك.
عليك بداية اكتساب الجمهور وجذب حركة المرور لمدونتك وإشراك العملاء، ويعد استخدام مدونتك كمنتدى للإجابة على الأسئلة التي يطرحها الأشخاص عادة بالتفصيل طريقة رائعة لجذب القراء وخاصةً القراء المستهدفين الذين يبحثون عن معلومات محددة. إنها طريقة رائعة أيضاً لتجعل شركتك رائدة في هذا المجال.

من خلال تحليل المنافسين، ستكتشف أيت يُمضي الأشخاص الذين يتحدثون عن مجال عملك وقتهم، وما إذا كانوا يستجيبون بشكل أفضل للمحتوى المكتوب أو الفيديو أو الرسومات أو الصوت أو مزيجاً منها. يمكنك تحديد عدد المرات التي ينشر فيها منافسوك محتوى جديداً، ومدة المحتوى الأكثر شيوعاً ونوع التعليقات التي يضيفونها عند المشاركة.

تمنحك مقارنة مواقع المنافسين وجهود وسائل التواصل الاجتماعي بجهودك معلومات مفيدة حول ما يتحدث عنه المنافسين في مجال عملك، وما يشاركونه مع جماهيرهم.
تحليل المنافسين: تعمق في البحث

لست مضطراً إلى إظهار الذكاء التنافسي دوماً، لأن أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً التي يطرحها مسوقو المحتوى والمدونون "ما نوع المحتوى الأكثر فاعلية؟"، للإجابة على هذا السؤال قامت كل من Moz و BuzzSumo بتحليل مليون مقال للعثور على الإجابة، وبالنظر إلى الدراسة التي تستند على مدونات الأعمال فقط - باستثناء المشاركات الطبيعية مثل الأخبار والسياسة - توصلوا إلى نتائج مفيدة جداً، يميل الأشخاص أكثر إلى مشاركة المقالات المطولة والمدروسة بشكل جيد، والمقالات التي تتحدث عن كيفية القيام بشيء ما، وتلك التي تطرح تساؤل لماذا، وقائمة المشاركات.

 

تحليل المنافسين: الاستعداد لتحقيق الإنجازات

تكمن الحيلة الآن بعد معرفة ما يقوم به منافسوك في القيام بذلك بشكل أفضل منهم والتميز عنهم، وبدلاً من معالجة الموضوع نفسه من نفس الزاوية، استخدم التعليقات على منشورات المدونة الخاصة بهم لفهم ما تركه القادة في مجالك ومعالجة ذلك. ابحث عن طريقة جديدة لمعالجة موضوع مشترك. اكتب دليلاً مفصلاً خطوة بخطوة أو دليل إرشادي شامل يعالج مشكلة صعبة حقاً - مثل كيفية كتابة منشورات مدونة أفضل.
لا تخف من الكتابة عن الأفكار الجديدة. يرى الجميع الأشياء بشكل مختلف، وقد تختلف الطريقة التي تتعامل بها مع المشكلة عن الطريقة التي ينظر بها الآخرون إليها.
قد تملك القدرة على شرح الأشياء بطريقة يستطيع عملاؤك فهمها بشكل أفضل من منافسيك. أحد الأخطاء التي يرتكبها الناس عندما يحاولون أن يكونوا موثوقين هو استخدام كلمات فكرية كبيرة.
وفيما يخص كتابة منشورات المدونة، يقول نيل باتيل، أحد أكثر المسوقين شهرة على وجه الأرض، إنه يكتب في مستوى الصف الرابع تقريباً، ويقول أيضاً إنه يكتب عدداً مجنوناً من الكلمات كل أسبوع.

 

تحليل المنافسين: توظيف محترف

لا يملك الجميع مهارة كتابة مشاركات مدونة جذابة، كما أن معرفة ما تكتب عنه ليس بالأمر السهل. يمكن أن يكون الكتاب الجيدون باهظين الثمن، كما أن الكتاب غير المكلفين ليسوا فعالين دائماً، ربما هذا هو السبب وراء عدم جذب معظم المحتوى.
من ناحية أخرى، إذا كنت أنت أو أحد موظفيك تجيدون الكاتبة حقاً وتفهم مجال العمل بشكل أفضل، عندها تستطيع الاستغناء عن الكاتب المستقل الذي لن يتمكن من تقديم رؤى ومعلومات مفيدة بشكلٍ كافٍ. يوجد طريقة أخرى تتمثل في تعيين كاتب تثق به وتمنحه المعلومات التي يمكنه العمل بناءاً عليها، بدلاً من السماح له بمعرفة تلك المعلومات بنفسه - وهو ما يفعله معظم العملاء.

 

تحليل المنافسين: بناء القراء وأنت تبني السلطة

هدفك النهائي هو بناء قاعدة جماهيرية، وبوجود مدونة جديدة لن يكون الأمر سهلاً. إحدى أسرع الطرق للحصول على اسمك هي الكتابة في مدونات الراسخة في مجالك. تتدافع كل مدونة للعثور على محتوى فريد وعالي الجودة يلفت انتباه العملاء. إذا كان بإمكانك إنتاجه، فسوف يقومون بنشره. وكلما كان اسمك أكثر شهرة، زاد ثقة الناس بك. ستحصل أيضاً على رابط يعود إلى موقع الويب الخاص بك، وهو طريقة رائعة لتحسين محرك البحث.

 

تحليل المنافسين: المشاركة

لا تبدأ النشر على مدونتك وتتوقع أن الناس سيزورونها ويقفون مذهولين من عظمتك ثم يشاركون تجربتهم مع جميع أصدقائهم، بالتأكيد لا. عليك أن تخرج للبحث عن العملاء المستهدفين وتنشر كلمتك استفد من ذكاءك التنافسي لإيجاد الأماكن التي يكون فيها أكثر المستخدمين نشاطاً في مجالك، ومن ثم استخدم هذه المعلومات للتواصل مع الناس. في البداية لا تطلب منهم مشاركة مدونتك، فقط كن ودوداً وسينقر الأشخاص المهتمون على ملفك الشخصي ويصلون إلى مدونتك، ويعيدون تغريد أحدث منشوراتك وسيرحبون بالمدخلات الطبيعية في المحادثات حول شيء ذي صلة نشرته مؤخراً.

تعامل مع الأمر بنفس الطريقة التي تتبعها عند إجراء محادثة ودية: "أوه، لقد كتبت للتو عن هذا الموضوع في مدونتي. إليك نصيحتي" ولاحقاً في المحادثة اسألهم عما إذا كانوا يريدون رابطاً للمشاركة أو قراءة المزيد. إن الانضمام إلى المحادثة يفتح الباب أمام تفاعل مستقبلي، وفي المرة القادمة عندما يبحثون عن إجابة لأسئلتهم، سيأتون للبحث عنك.

 

تحليل المنافسين: ضعها سوية

يتطلب جذب الكثير من العملاء إلى مدونتك نهجاً مختلطاً، تبدأ بتطوير ميزة تنافسية باستخدام ما يلقى صدى لدى الأشخاص الذين يتحدثون عن مجال عملك، ثم البحث عن نهج جديد للموضوعات المُفرطة في العمل أو تناول الأسئلة التي لا يُجيب عنها أي شخص آخر، واكتب عنواناً مثيراً حقاً ثم قم بالترويج له عبر قائمة البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي بطريقة جذابة.

كرر العملية بأكملها باستمرار، لأن قلة قليلة من المدونات ستحقق نجاحاً خلال وقت قصير، فلا تقلل من عزيمتك. بالتأكيد سيعمل تحليل المنافسين وتسويق المحتوى على جذب الكثير من العملاء.

للتواصل وطلبات التصميم
info@ahmedalsadek.com

دعم 24 ساعه

للشكاوي والدعم الفني
info@ahmedalsadek.com
sales@ahmedalsadek.com
support@ahmedalsadek.com

للاتصال المباشر

اتصل مباشرة على
00201020304465
00201010304863
00971555724663

اوقات العمل

نحن نعمل جميع ايام الاسبوع ما عدا الجمعه من الساعه 8 صباحا الى الساعه 10 مساء - الوقت اللازم لتصميم الشعار 3 ايام والوقت اللازم للهوية 3 ايام ..

ملاحظة مهمه

لما شاهدناه من محاولات لاشخاص ينتحلون شخصية موظفون لدينا فنحن غير مسؤولين على اي اتفاق مع اي شخص يحمل رقم غير الارقام المذكوة على الموقع .. شكرا لكم

اتصل بنا
Image

خبرة تزيد عن 20 عام - اسعار مميزة - دعم فني سريع - تصاميم احترافية للشركات والمكاتب والاشخاص ومتخصصين فى مجال تصميم الشعارات وتصميم الهوية وتصميم وبرمجة مواقع الويب الالكترونية وبخبرة السنوات نحن نقدم إليك أفضل الحلول وأكثرها تميزاً.

Mob : 00201020304465
Mob : 00201010304863
Whatsaap : 00971555724663
E-mail : info@ahmedalsadek.com
E-mail : ceo@ahmedalsadek.com