إن جيل اليوم جيلٌ ريادي، والكثير من الطلاب باتوا مدركين لحقيقة أن شهاداتهم الجامعية قد لاتضمن لهم فرصة العمل المناسبة التي يريدونها. إذ يرغب الكثير من الطلاب في بدء مشاريعهم الخاصة والدخول إلى مجال ريادة الأعمال، غير أن الكثير من الصعوبات تعترضهم لتحقيق ذلك.
ويشار إلى وسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها واحدة من أسهل الطرق للطلاب الرياضيين للبدء في تحقيق إيرادات لهم. إذاً ما الذي يمكن للطلاب الرياضيين - سواء على مستوى الجامعة أو المدرسة الثانوية - البدء به اليوم لجعل أنفسهم في وضع أفضل ليصبحوا أصحاب نفوذ ورجال أعمال؟ الآن حان الوقت للبدء في التفكير في هذه الأمور.

 

 

كيف تصبح رائد أعمال: ضبط النفس

يمكن لمشاعرنا ومزاجنا العام أن يؤثر بشكل كبير على أفكارنا وأفعالنا. وقد يشكل إنهاء واجب دراسي خلال عطلة نهاية الأسبوع، تحدياً كبيراً لطالب جامعي اعتاد على التأجيل والتسويف، لذا درب نفسك على التحلي بالروح الإيجابية، فقد اتخذت قراراً بأن تصبح ريادياً أثناء مرحلة الدراسة الجامعية، لذا لا تتعجب إن وجدت نفسك مشغولاً في عطل نهاية الأسبوع كما هو الحال في الأيام العادية الأخرى، بل ربما أكثر. وعاهد نفسك على الالتزام بتنفيذ المشاريع التي قررتها، والتزم بذلك مهما انتابك شعور بالتعب والكسل والرغبة في التأجيل.

 

 

كيف تصبح رائد أعمال: ابدأ اليوم

يتوجب على الطلاب الرياضيين التركيز على بناء قنوات للتواصل في أقرب وقت ممكن، وقد لا يكون المحتوى ذا صلة مهنية، ومع ذلك يجب أن يركزوا على إقامة علاقة مع جمهورهم المحلي. وتنصح Stephanie Stabulis، نائبة الرئيس والمديرة الإستراتيجية العليا لـ HireInfluence، على الرغم كم أن الكلية قد تكون مرحلة انتقالية صعبة، وتستهلك وقتاً طويلاً للعديد من الطلاب، ووقت أكثر للرياضيين. ويستغرق الحصول على متابعين، والتعرف على محتوى الإنتاج الأكثر فائدة للطالب بعض الوقت.

فأي شخص يبدأ في وقت مبكر سينطلق مباشرةً بمجرد دخوله الكلية، لذلك يُوصى ببدء العمل في المدرسة الثانوية، وهو رهان آمن لأن معظم الرياضيين في المدارس الثانوية موجودون بالفعل على منصات اجتماعية متعددة، ويجب أن ينتهزوا الفرصة للعثور على منصتهم، والتعرف على محتواهم وما الذي يجذب جمهورهم والحصول على المتابعين، عندها سيفضل الناس متابعة رحلتهم وسيكونون من أوائل المعجبين.

 

 

كيف تصبح رائد أعمال: رتب أولوياتك

يقوم الرياضيون من طلاب المدارس الثانوية بالقيام بعدة أشياء في وقت واحد، يتدربون ويلعبون ويشاركون في ألعاب القوى الجامعية، لذلك يُحذر Tyler Farnsworth، المؤسس وكبير مسؤولي النمو في August United، أنه لا ينبغي التركيز على نظامهم الاجتماعي مبكراً والاستفادة منه، على حساب أشياء أخرى في حياتهم. ويجب الحفاظ على رياضتك ودراستك وصداقاتك وعائلتك أولاً قبل بناء العلامة التجارية. فإذا اخترت أن تجلب الناس على وسائل التواصل الاجتماعي لمشاهدة تحولك في الحياة كلاعب رياضي في المدرسة الثانوية، ستسلك طريقاً سهلًا أثناء انتقالك إلى ألعاب القوى الجماعية.

وعندما يجد الطلاب الرياضيون وقتاً للانخراط في الأنشطة الاجتماعية، يجب الابتعاد عن التصنع. لذا فاكتشف الشيء الذي يجعلك مميزاً والأشياء التي تجعلك شخصاً حقيقياً، وليس مجرد مُمَثل في هذا المجال. حيث يُعجب الناس بالقصص الحقيقية.

بالإضافة لذلك فإن وسائل التواصل الاجتماعي ليست طريقاً ذا اتجاه واحد، إذ يجب التواصل مع الرياضيين والمشجعين الآخرين في رياضتك، والبدء بمتابعتهم ومشاركة المحتوى الذي ينشرونه. وجه جميع المسوقين كلمة تحذير للطلاب الرياضيين بشأن المحتوى الذي قد يؤذيهم أكثر من مساعدتهم في عملهم. فعليك دائماً أن تضع في اعتبارك أنك تريد أن يجذب المحتوى الخاص بك جمهوراً كبيراً، وتحتاج إلى أن يكون المحتوى الخاص بك مناسباً للأطفال فوق سن 13 قدر الإمكان.

يعد المحتوى غير اللائق على الإنترنت أحد الأشياء التي تفسد فرص الرعاية والتسويق، وذلك في ملف تعريف الرياضي أو غيرهمن منافذ الإنترنت. ويجب أن يكون الطلاب الرياضيون على قدرٍ كافٍ من النضج في المدارس الثانوية والكليات، وهو أمر صعب عندما يتمتع أقرانهم بحرية القيام بكل شيء ونشر أي شيء.

 

 

كيف تصبح رائد أعمال: اعرفْ أين تنشر

بالحديث عن المكان الذي يجب أن يركز فيه الطلاب الرياضيون وقتهم أشار جميع المسوقين إلى Instagram و YouTube باعتبارهما المنصتين اللتين تتمتعان بأكبر قدر من القيمة في الوقت الحالي، مع زيادة شعبية TikTok. وتوصي Stabulis بأن يقوم الطلاب الرياضيون بتطوير منصة أساسية واحدة على YouTube أو Instagram ثم واحدة أو اثنين من المنصات الثانوية، على Twitter أو Facebookلأن Twitter و Facebook يُستخدمان حالياً فقط لإضافة القيمة، لكنهما لا يُطبقان الحملات الأساسية.

وفي عالم شراكات العلامات التجارية اليوم، يعد Instagram الأكثر رواجاً، فهذه المنصة آمنة للعلامات التجارية ولها جاذبية كبيرة من قِبل شريحة واسعة من الجمهور، وإنشاء المحتوى عليها وتوزيعه أمر بسيط. يعد الفيديو القصير الشكل مثل Instagram Stories وسيلة مثالية لإظهار ما يجري وراء الكواليس. ونتفق جميعاً على أن الفيديو يحصل على مزيد من المشاركة ووجهات النظر، ويمكن أن يجني المزيد من الأموال، ولكنه أيضاً يستغرق وقتاً أطول. وتعد المدرسة الثانوية فرصة رائعة لتعلم كيفية سرد قصة في فيديو قصير، وكل من الجزء السردي والأشياء التقنية مثل التصوير والتحرير، فهذا وقت رائع لتجربة شكل ومظهر المحتوى الخاص بك.

يُوصى بأن يشارك الطلاب محتواهم على YouTube، حتى لو كان إنشاء الفيديو أكثر صعوبة ويستغرق الكثير من الوقت. وإذا كُنْت مبدعاً صاعداً ورياضياً، فسيحمل موقع YouTube أكثر الإمكانيات لك على المدى الطويل، والسبب في ذلك أن الأمر لا يقتصر فقط على الاحتفاظ بمحتوى النموذج الأطول بالنسبة للعلامات التجارية، ولكنه يمنحك القدرة على تحقيق الدخل، ما يعني أنك لا تنشئ محتوىً بشكل مجاني، وستحصل على مقابل للعمل الذي تقوم به.

 

 

كيف تصبح رائد أعمال: اصقل مهاراتك في صناعة الفيديو

ما هو نوع الفيديو الذي يجب على الطالب الرياضي التركيز عليه؟ يعتمد ذلك على اللاعب الرياضي، فلدى بعض الرياضيين مجموعات رائعة حقاً من المهارات التي يمكنهم من خلالها نشر مقاطع فيديو مثل: لقطات خداعية أو أعمالٍ مثيرة ورائعة، ما قد ينتج عنه محتوى مثير للاهتمام للغاية.

ولكن ينبغي توخي الحذر من بعض العوائق التي قد تواجه الطلاب الرياضيين. فهناك مشكلة كبيرة للغاية تواجهها الجامعات واللاعبون المحترفون وهي أنهم لا يستطيعون نشر لقطات أو مقاطع فيديو داخل الجامعات، حيث سيكون ذلك انتهاكاً لحقوق النشر نظراً لعدم امتلاكهم هذه الحقوق. وهذا يعني أنه يجب عليهم إنشاء محتوى أصلي بنسبة 100% وهذا يستهلك الكثير من الوقت.

كحل متاح يمكن أن يؤدي المحتوى الملموس مهمته بشكل جيد للغاية، بمعنى أن يفكر صناع المحتوى أو المؤثرون بموضوعات مثل: كيف يبدو يومك العادي؟ وكيف تسير المدرسة؟ كيف توازن بين الصداقات والعائلة؟ ماذا تأكل؟ أي موسيقى تفضل؟
فيجب عليك أن تفعل ما يناسب توجهك، ثم تنظر إلى ما هو أفضل، وتقرر من هناك كيف يمكنك تحسينه، وأحد أهم الأشياء هو التأكد من أن مجتمعك يتواصل معك، ولهذا السبب فإن الصوت مهم جداً.

وأشارت Chrissy Tiegen، قائلة: "إنها وصلت للشهرة الاجتماعية لقدرتها على أن تمثل ذاتها، مرحة وحقيقية على الإنترنت، منفصلة تماماً عن كونها عارضة أزياء".

 

 

كيف تصبح رائد أعمال: احمي نفسك

ستكون دوماً عرضة لخطر أن يسرق أحدهم فكرتك أو يقاضيك ظُلماً مُتهماً إياك بسرقة فكرته. لذا احرص على حماية نفسك من خلال تسجيل علامتك التجارية والحصول على حقوق الملكية. على الرغم من أن تسجيل العلامة التجارية قد يكون مكلفاً بعض الشيء، لكنه مع ذلك سيوفر عليك الكثير من العناء والمشاكل مستقبلاً. ولا تدع شيئاً يقف في طريقك، أو أن يحول بينك وبين تحقيق أحلامك. واستفد من فترة الدراسة في الجامعة للحصول على خبرات أكبر وفرص أفضل. ما دمت طالباً فأمامك الكثير من الفرص التي قد لا تتاح لمن أنهى دراسته. أحسن استغلالها وانطلق نحو هدفك على الفور!

يمكن أن يقدم استثمار الطلاب الرياضيين لأسمائهم وصورتهم ومظهرهم الكثير من الفوائد الآن لوضعهم في مكان أفضل في هذا السوق الجديد. ويقول المسوقون إن لديهم عملاء يستعدون بالفعل ومتحمسون للعمل معهم.