Search

مدونة احمد الصادق للتصميم

www.ahmedalsadek.com

ما هي التحديات التي تواجه رجل الأعمال؟

ahmed alsadek 85

تنقل بين الشراكات التجارية كرجل أعمال ناجح، وتعلم كيف تكون جزءً من الشراكة الناجحة بنسبة 30%. فلا توجد فكرة تجارية رائعة تزدهر من لاشيء، ولا يوجد رجل الأعمال لديه خبرة في كل جانب من جوانب إدارة الأعمال. وستواجه في النهاية تحديات كرجل أعمال في كل مجالات العمل، وتتطلب هذه التحديات العالمية من رجال الأعمال موازنة الاحتياجات العاجلة مع الاستراتيجيات طويلة المدى.

فقد تم تنظيم ريادة الأعمال باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من الحلم الأمريكي على المدى البعيد، ومن خلال العمل الجاد، يمكن لأي شخص تحقيق ذلك. حتى مع انتشار التكنولوجيا والأدوات اللازمة لمساعدة رجال الأعمال على إدارة أعمالهم، فإن القليل من المشاريع أضلت الطريق، ويفشل الكثيرون حتى في البدء. ويبدو أن سلسلة من إخفاقات الشركات الناشئة -التي تم الترويج لها بشكل جيد- بالإضافة إلى انخفاض في معدلات الأعمال الناشئة التجارية تشير إلى أن عالم ريادة الأعمال بدأ يفشل بدلاً من النجاح.

وهذا قد يكون سببه أن رجال الأعمال غير مهيئين للتغلب على الصعاب التي لا مفر منها. فمن المهم أن تدرك أن الجميع يحارب هذه الصراعات. فيجب عليك التواصل مع رجال الأعمال الآخرين الذين سلكوا مسارات مماثلة، فلا يمكنك التغلب على هذه التحديات التي تواجه رجال الأعمال بمفردك. وعندها تصبح القدرة على الاستفادة من شبكة مهنية كبيرة للعثور على شخص يتمتع بالمهارات التي تحتاج إليها، نعمة كبيرة.

ومن أهم التحديات التي تواجه رجال الأعمال خلال مسيرتهم المهنية:

 

 

تحديات رجال الأعمال: الإرهاق

العاطفة التي غالباً ما تجعلنا رجال أعمال ناجحين، يمكنها أيضاً أن تكون تحدياً لرجال الأعمال. يكرس الكثير من رجال الأعمال الوقت والمال والعاطفة والطاقة لمشاريعهم، مما يبقيهم متوترين طوال الوقت، لذلك فهم بحاجة إلى وقت للتخلص من هذا الإجهاد. ووجد استطلاع أجرته شركة Xero مؤخراً أن 14 بالمائة من أصحاب الأعمال الصغيرة يعتقدون أنه يمكنهم الانقطاع تماماً عن العمل أثناء العطلة.

وبمقارنة ذلك مع 54 بالمائة من العمال الأمريكيين الذين يشعرون بنفس الطريقة. فإن 85 بالمائة من أصحاب الأعمال الصغيرة الذين شملهم الاستطلاع اعترفوا بالعمل أثناء العطلة. وقد لا يكون من الواقعي أن تنقطع بالكامل عن عملك، لكنك ستستمتع بوقت عطلتك بشكل أفضل إذا كنت تخطط للمستقبل وتحدد توقعاتك. وقبل مغادرتك، تواصل مع جميع موظفيك ومستشاريك للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

وفكر في تعيين فترات زمنية يمكن خلالها الاتصال بالعمل ربما ساعة كل صباح، سيسمح لك ذلك بالبقاء على اطلاع على العمل وبدون إجهاد بدلاً من البقاء متوتراً طوال اليوم. ويمكن أن تساعدك البرامج المستندة إلى السحابة الإلكترونية في توفير المزيد من الفرص لقضاء الإجازات بدلاً من منعها. ويستخدم العديد من رجال الأعمال قاعدة 20/80 أثناء إجازتهم بنسبة 80 بالمائة من الوقت مخصص للاسترخاء و 20 بالمائة يُقضى في العمل. وبغض النظر عن الحل الذي تختاره، من الضروري أن تقضي وقتاً للاسترخاء وإعادة شحن قوتك والحفاظ على عقلية صحية. فإذا لم تهتم بصحتك العقلية، فسوف ينعكس ذلك على عملك في النهاية.

 

 

تحديات رجال الأعمال: تتبع التدفق النقدي

يعتبر التدفق النقدي شريان الحياة للأعمال التجارية الصغيرة. ففي الواقع، تعد الإدارة السيئة للمبالغ النقدية أحد تحديات رجال الأعمال والتي غالباً ما يفشل رجال الأعمال في التغلب عليها. وقد لا يكون تتبع التدفقات النقدية الداخلة والخارجة الجزء الأسهل أو الأكثر جذباً في إدارة شركة صغيرة، لكنه يميز رجل الأعمال الجيد عن رجل الأعمال العظيم.

ويعد إنشاء خطة واضحة لإدارة التدفق النقدي أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرار أعمالك. فلحسن الحظ، يمكنك الاستفادة من واحد من العديد من الحلول المعقولة التكلفة للتعامل مع هذه المشكلة. ويمكن أن تساعدك منصة المحاسبة عبر الإنترنت في تتبع الموارد المالية والحصول على أموال بشكل أسرع. فإذا سمحت ميزانيتك، قم بإشراك محاسب، فعندما تكون واثقاً من أن أرقامك وحساباتك يتم متابعتها بشكل دقيق؛ وستكون مطمئن و سيساعدك هذا على النوم بشكل أفضل في الليل. وهذا لا يقدر بثمن.

 

 

تحديات رجال الأعمال: زيادة رأس المال

في لحظات محورية من عملك، ستكون زيادة رأس المال أحد أهم التحديات التي ستواجهها حتى تتمكن من الابتكار والنمو. فإذا كنت رجل أعمال مبتدئ، فغالباً ما تفتقر إلى شبكة ثابتة أو مصدر دخل من مشروع سابق. وفي حين أن الكثير من الناس ينظرون فقط إلى القروض المصرفية التقليدية، فإن المشهد الريادي الحديث يُقدم خيارات تمويل بديلة.

ويمكنك التفكير في حقوق الملكية أو المكافآت أو خيارات التعهيد الجماعي أو الحاضنات أو القروض أو المنح أو المستثمرون الملائكة أو شركات الاستثمار. وتعني خيارات مثل التعهد الجماعي أنك لست مقصوراً على شبكتك المحلية، بل يمكنك الاستفادة من أموال المستثمرين والداعمين من جميع أنحاء العالم. ليست كل الخيارات المتاحة مناسبة لشركتك، لذلك يجب عليك إجراء بعض الأبحاث لمعرفة ما هو الأنسب. وكرجل أعمال، لديك الكثير من الموارد تحت تصرفك، بما في ذلك الأشخاص والتكنولوجيا لمساعدتك في إيجاد حلول لأي مشكلة.

 

 

تحديات رجال الأعمال: اختيار الشراكة المناسبة

قد تلتقي بشركاء أعمال أو عملاء محتملين في كلية إدارة الأعمال أو في وظيفتك اليومية أو في حدث عبر الشبكات أو حتى من خلال المواعيد السريعة. ويدرك رجال الأعمال الأذكياء أن أي لقاء يمكن أن يتحول إلى فرصة ثمينة. لكن الشراكات لا تعمل على حل كل التحديات التي يواجهها رجال الأعمال.

وحتى أصحاب المشاريع القادرين على العمل مع مجموعة متنوعة من الأشخاص الموهوبين سيجدون في النهاية أن الحفاظ على هذه العلاقات يمثل مجموعة جديدة كاملة من التحديات. ففي بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي الخسائر الاجتماعية إلى زيادة المصاعب التي تأتي مع محاولة بناء مشروع تجاري جديد. فالمزيد من الناس يعني المزيد من التحديات. وقد يبدو العمل مع زوج أو صديق مقرب تجربة مثيرة في البداية، ولكنه سريعاً ما يتحول إلى كابوس.

فسواءاً كان ذلك بسبب النجاح أو اختلاف القيم أو مستوى الالتزام، فإن معظم الشراكات تفشل في النهاية. وفي الواقع، تشير الإحصاءات إلى أن ما يصل إلى 70 بالمائة منها يفشل تماماً. لكن الشراكة الجيدة ستسبب نجاح العمل بالتأكيد. والشراكات الناجحة ممكنة حتى عندما تشارك عدد كبير من الناس. على سبيل المثال: تهدف شراكات الرعاية الصحية بين Amazon Berkshire Hathaway و JPMorgan إلى تحسين الطريقة التي توفر بها هذه الشركات العملاقة في صناعتها التغطية الصحية لموظفيها والتي يجب أن تمنح رجال الأعمال بعض الضمانات. ولتحقيق أقصى قدر من فرصك في التنقل بنجاح في علاقات العمل التي يحتمل أن تكون خادعة.

 

للتغلب على تحديات الشراكة: تعلم كيف تجادل

لا يجب أن تكون الحجة عبارة عن محادثة عدائية، ولا يجب أن تخلق الخلافات بين الأطراف. بل يجب أن تدفع الحُجَة المقنعة الجميع إلى نتيجة مرضية. فقد علمت Erica Cerulo و Clair Mazur، اللتين كانتا صديقتين حميمتين قبل أن يصبحا شريكين تجاريين، أن القتال مع بعضهم البعض كان فناً.

فبعد بدء موقع A-Kind وهو موقع للتجارة الإلكترونية للأزياء والتصميم، قاموا بتعيين مدرب إداري لمساعدتهم على تعلم كيفية المجادلة بطريقة عززت بالفعل علاقة عملهم بدلاً من إنهائها. وساعدتهم المعارك المنظمة بينهما على التعامل مع الخلافات، مما يضمن معالجة المشكلات البسيطة نسبياً قبل أن تصبح مشكلات كبيرة. والأهم من ذلك أنهم تعلموا تخصيص وقت أسبوعي للتعبير عن المظالم ووجهات النظر، بدلاً من تجاهل الخلاف المتراكم الذي شكل تحدياً لهما في السابق.

 

 

للتغلب على تحديات الشراكة: اختر شركائك بدقة

يعمل Michael Harden المؤسس المشارك والشريك العام لشركة VC Artis Ventures مع مؤسسي الشركات الناشئة منذ عقدين تقريباً. وتوصيته الأولى لرجال الأعمال الذين يتطلعون إلى زيادة رأس المال هي"اختر المستثمرين كما لو كنت تختار زوجك" فهذه نصيحة جيدة خاصة إذا كنت تجمع المال لأول مرة، فحتماً سيؤثر المستثمرون الأوائل على الجولات التمويلية اللاحقة.

ولتوسيع هذا المفهوم، كُن حذراً من المستثمرين الذين يرغبون في التمويل بعد اللقاء الأول. فسوف ترغب شركة VC الجيدة في التعرف عليك حقاً خلال عدد من الاجتماعات وينبغي على المؤسسين انتهاز الفرصة لطرح أسئلة حرجة. ويجب أن تعرف بالضبط ما الذي ستحصل عليه من العلاقة مع المستثمرين لكي لا تشكل تحدياً لعملك في المستقبل، ولماذا يستمتعون بالعمل مع الشركات الناشئة، وأين يرون شركتك وما إذا كانوا يشاركون في العمليات اليومية وما إلى ذلك، قبل التوقيع على ورقة الشروط.

 

 

للتغلب على تحديات الشراكة: ابحث عن المسار الأوسط

بالنسبة إلى رجال الأعمال الذين يديرون الشركات المعترف بها قانونياً، قد يكون الاندماج كأنه تصادم بين عالمين مختلفين تماماً. حتى أكثر عمليات الدمج المخطط لها بدقة، التي تبدو وكأنها مخطط لها بشكل استراتيجي على الورق، سيواجه رجال الأعمال تحديات كبيرة من منظور الإدارة. وذلك لأن عملية الدمج لا تجمع فقط نقاط القوة والقدرات لدى الشركات المعنية بل تتطلب الجمع بين هويات المؤسسين.

ويعتقد Chris Wallace المؤسس المشارك ورئيس شركة الاستشارات التسويقية InnerView Group، أن عمليات الاندماج تدور حول التطور. ولن يعمل الدمج إذا لم يرغب أي طرف في التغيير، لأن أفضل عمليات الاندماج لا تتعلق بالفوز أو الخسارة، إنها فرصة لتشكيل كيان جديد أكبر. ويجب أن يسعى المدراء باستمرار إلى تحديد أو إنشاء طريق ثالث للقيام بالأشياء العملية الجديدة أو مجموعة من المبادئ التنظيمية التي توضح القوة الجماعية لكلا الطرفين.

وأفضل طريقة للقيام بذلك من خلال التحدث إلى مُوظفي الخط الأمامي لشريكك الجديد لاكتشاف نقاط القوة التي تعزز علامتهم التجارية، الذي يؤدي بدوره إلى تعزيز شراكتك لمعرفة طبيعة العمل في المستويات الأخرى. ومن الناحية النظرية، ستزداد احتمالات نجاح الشراكة عندما يشارك فيها عدد أقل من الأشخاص. ومع ذلك، فإن العلاقات بين شخصين فقط تتطلب بذل جهد مستمر للحفاظ عليها. فقط تذكر أن تنوع الأفكار والمهارات مفيداً لشركتك حتى لو كنت غير سعيد بها.

 

ومن التحديات التي يواجهها رجال الأعمال أثناء النمو المبكر لشركاتهم الناشئة هي المشكلات الناتجة عدم إنشاء هيكل قانوني قوي لردع المحتالين. فمن الجيد التعمق في رؤية شركتك والبدء في تحويل فكرتك إلى حقيقة، لكن من المهم أن يفكر المؤسسون بحماية قواعدهم القانونية. وهناك وثائق قانونية أساسية للشركات يحتاج المؤسسون إلى وضعها لتجنب الثغرات القانونية التي قد تنهي عملهم. وهذه أفضل 7 وثائق قانونية للشركات الناشئة:

 

 

وثائق قانونية للشركات: عقد التأسيس

يرتكب مؤسسو الشركات الناشئة خطأً شائعاً عند اختيار هيكل الأعمال المناسب دون النظر في السلبيات والإيجابيات. ويمكن أن يؤدي إنشاء ملكية فردية فقط إلى ضريبة دخل ضخمة ومسؤوليات قانونية يتحملها المؤسسون. ويخاطر المؤسسون بفقدان ممتلكاتهم الشخصية وحتى منازلهم من خلال عدم تقديم خدمة الإيرادات الداخلية لتشكيل كيان قانوني مميز لأعمالهم.

وبالرغم من أن جميع الخيارات لها إيجابياتها وسلبياتها، فيجب أن تشكل الشركات الناشئة مع العديد من المساهمين عقود من النمط C. ويجب على الشركات التي تريد التزامات ضريبية أقل وتجنب الرسوم الثقيلة أثناء النمو المبكر التفكير في إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC).

 

 

وثائق قانونية للشركات: اتفاقية التنازل عن الملكية الفكرية

يمكن أن تكون اتفاقية تعيين IP الوثيقة القانونية الرئيسية للشركة التي تحدد إن كانت شركتك الناشئة يمكنها جذب الاستثمارات التي تحتاجها من أجل النمو أم لا. وهذا ينطبق بشكل خاص على شركات التكنولوجيا، لأنه غالباً ما يتم تقييم قيمة محفظة IP الخاصة بك من قبل المستثمرين وشركات رأس المال الاستثماري.

ويجب أن يكون لدى مؤسسي الشركات الناشئة ملكية كاملة لجميع الأصول الملكية الفكرية ضمن عقود الاستثمار، لتجنب المطالبات المكلفة المقدمة من متصيدي براءات الاختراع والشركات التي تحاول نسخ نموذج عملك. وتتمثل أفضل الممارسات أثناء تكوين شركة جديدة في تحديد جميع حقوق الملكية الفكرية ذات الصلة للشركة. فهناك نوعان من اتفاقيات تخصيص IP التي يجب مراعاتها:

 

وثائق قانونية للشركات وفقاً للملكية الفردية: اتفاقيات ملكية التكنولوجيا أي يتم إنشاء الملكية الفكرية قبل تكوين الشركة. وقد يحتفظ المطورون في حالات معينة بحقوق الملكية الفكرية الفردية أو يبيعون حقوقهم مقابل حقوق الملكية أو المال.

وثائق قانونية للشركات وفقاً للملكية الفردية: اتفاقيات ملكية الاختراع تحدد ملكية الشركة الجديدة للملكية الفكرية لأي منتج ذي صلة تم إنشاؤه بواسطة الموظفين بعد تكوين الشركة. وعادةً ما يتم التوقيع على اتفاقية تخصيص السرية والاختراع من قبل المؤسسين والموظفين. وستمتلك الشركة جميع الحقوق في محفظة IP.

 

 

وثائق قانونية للشركات: اللوائح الداخلية

من أجل ضمان عمل الشركة الناشئة بأقل قدر ممكن من المخاطر، يجب على المؤسسين صياغة وثائق قانونية داخلية قوية للشركة. وأن تحدد القواعد الداخلية للشركة مثل كيفية تسوية النزاعات واختيار القيادة وتحديد حقوق وسلطات المساهمين.

والأهم من ذلك أن تحدد الوثائق القانونية الداخلية للشركة حدود التصويت للموافقات على إجراءات معينة من قبل الشركة مثل انتخاب أعضاء مجلس الإدارة الجدد أو الحصول على ديون.

 

 

وثائق قانونية للشركات: اتفاقية التشغيل اتفاقية المؤسس

لتجنب أي صراع بين الأطراف المؤسسين، يجب على جميع المؤسسين التوقيع على موافقة تشغيلية شاملة. ويجب أن تحدد الاتفاقية علاقة المؤسسين والكيان الذي سينتمي إليه العمل في المستقبل، وأن تحدد كيفية التواصل وحل النزاعات لمنع حدوثها.

 

 

وثائق قانونية للشركات: اتفاقيات عدم الإفشاء أو(السرية)

يعد وجود الوثيقة القانونية لعدم الإفشاء (NDA) أمر حتمي قبل إجراء أي محادثات تجارية بينك وبين الطرف الخارجي. فمنذ لحظة خروج الموظف أو المستثمر المحتمل مكتبك، ستحتاج إلى اتفاقية NDA وتوقيعهم عليها. وتحمي اتفاقيات NDA شركتك الناشئة من خلال حماية أفكار مؤسستك وموظفيك وحقوق الملكية الفكرية الخاصة بك. ويجب أن تحدد اتفاقية عدم الإفشاء ما يلي:

 

ما هي المعلومات السرية؟

كيفية التعامل مع المعلومات السرية

من يملك هذه المعلومات؟

الفترة الزمنية اللازمة لإبقاء المعلومات سرية

الحفاظ على سرية الفترة الزمنية للاتفاقية

 

 

وثائق قانونية للشركات: عقود الموظفين وطريقة تقديم العرض

يضع الرؤساء التنفيذيون والمؤسسين للشركات الناشئة، عقود عمل واضحة ويقدمون خطابات عند تعيين الموظفين الجدد. وتعتبر هذه الوثائق القانونية أساسية لضمان فهم الموظفين ما يُطلب منهم. ويجب أن يذكروا بوضوح ما يلي:

 

شروط العمل (مثل التعويض ومسؤوليات الوظيفة وساعات العمل وأسباب إنهاء الخدمة)

هيكل التقارير

ملكية IP للعمل

التوقعات

الالتزامات المطلوبة

مشاركة الاستحقاق

سياسات الشركة (أيام الإجازة، هيكل الإجازة المدفوعة، قواعد اللباس)

 

 

وثائق قانونية للشركات: اتفاقيات المساهمين

عندما تكون الشركة الناشئة جاهزة لتولي استثمارات خاصة، يجب على الرؤساء التنفيذيين إنشاء اتفاقيات المساهمين التي تحدد حقوق المساهمين وتحدد متى يمكنهم ممارسة هذه الحقوق. ويمكن أن تشمل هذه الحقوق حق المساهمين في نقل الأسهم وحق الرفض الأول والاسترداد عند الوفاة أو الإعاقة وسلطة المساهمين لإدارة وتشغيل الشركة الناشئة.br/> ومن المهم أيضاً أن يقوم المؤسسون بتوثيق بيع أي سهم لتجنب العقوبات المالية الضخمة بموجب قوانين الولاية والقوانين الفيدرالية. ولأن الوقت هو مورد ثمين لأي شركة ناشئة، فيجب على المؤسسين إعطاء الأولوية لوضع الوثائق القانونية للشركات بشكل صحيح؛ لتأمين مستقبل شركاتهم.

 

للتواصل وطلبات التصميم
info@ahmedalsadek.com

دعم 24 ساعه

للشكاوي والدعم الفني
info@ahmedalsadek.com
sales@ahmedalsadek.com
support@ahmedalsadek.com

للاتصال المباشر

اتصل مباشرة على
00201020304465
00201010304863
00971555724663

اوقات العمل

نحن نعمل جميع ايام الاسبوع ما عدا الجمعه من الساعه 8 صباحا الى الساعه 10 مساء - الوقت اللازم لتصميم الشعار 3 ايام والوقت اللازم للهوية 3 ايام ..

ملاحظة مهمه

لما شاهدناه من محاولات لاشخاص ينتحلون شخصية موظفون لدينا فنحن غير مسؤولين على اي اتفاق مع اي شخص يحمل رقم غير الارقام المذكوة على الموقع .. شكرا لكم

اتصل بنا
Image

خبرة تزيد عن 20 عام - اسعار مميزة - دعم فني سريع - تصاميم احترافية للشركات والمكاتب والاشخاص ومتخصصين فى مجال تصميم الشعارات وتصميم الهوية وتصميم وبرمجة مواقع الويب الالكترونية وبخبرة السنوات نحن نقدم إليك أفضل الحلول وأكثرها تميزاً.

Mob : 00201020304465
Mob : 00201010304863
Whatsaap : 00971555724663
E-mail : info@ahmedalsadek.com
E-mail : ceo@ahmedalsadek.com