Search

مدونة احمد الصادق للتصميم

www.ahmedalsadek.com

ما العلامات التي تدل على أخطاء رواد الأعمال؟ وكيف تتعلم من هذه الأخطاء؟

ahmed alsadek 82

يرتكب رواد الأعمال الأخطاء في بعض الأحيان، وهي حقيقة لا يمكن تغييرها. ويتميز رائد الأعمال بأنه لا يخشى ارتكاب الأخطاء والمجازفة، لكن تؤدي هذه الميول أحياناً إلى نتائج عكسية، كأن تؤدي إلى إخراج رواد الأعمال الآخرين عن مسارهم. فعندما يواجه رواد الأعمال أي من المشكلات التالية، فهذه إشارة إلى أنهم بحاجة إلى إيقاف ما يقومون به وتقييم اتجاههم واتخاذ الإجراءات بناءً على ما يرونه. فينبغي أن يدرك بعض رواد الأعمال أنهم قد يخطئون، وأن ينظروا في هذه العلامات التي تدل على الأخطاء الشائعة التي يرتكبها معظم رواد الأعمال ليحذروا منها فيما بعد:

 

 أخطاء رواد الأعمال: التساؤل باستمرار عن سبب الخطأ

نشك جميعاً للحظات في أفكارنا وحتى في وجودنا، لكن إذا كانت هذه الأفكار مستمرة وغير قابلة للإجابة، فقد تكون علامة على وقوعك في الخطأ أو عملك في مجال غير مناسب. وقد كتب "دونغ نجوين" أحد رواد الأعمال ومبتكر لعبة Flappy Bird -التي كانت في يوم من الأيام اللعبة المجانية الأكثر شعبية لأجهزة iPhone وAndroid- عن عدم ثقته بنفسه وبعمله، فقد سئم منه وقرر أنه قد حان الوقت لإغلاقه: "لا أستطيع تحمل هذا بعد الآن. (ما صنعته) هو نجاح لي، لكنه دمر حياتي البسيطة أيضاً، فأنا أكره نجاحي حتى الآن."

وبعد ذلك توقف رائد الأعمال هذا عن عمله الذي تبلغ قيمته ملايين الدولارات. فإذا كان دورك كرائد أعمال لا يفي بالغرض، فعليك أن تفعل شيئاً مختلفاً وأن تحترم نفسك وعملك، ولا تستمر في فعل شيء تعتقد أنه غير مجدٍ ويهدر الوقت.

 

أخطاء رواد الأعمال: فقدان العائلة أو الأصدقاء

يتميز العديد من رواد الأعمال بالمبالغة في السعي لتحقيق هدف ما، وهذا قد يؤثر على حياتهم الاجتماعية وعلاقاتهم مع الأسرة والأصدقاء. ويشرح رائد الأعمال والرئيس التنفيذي لشركة Paradise Publishers، متى يعرف أنه فقد السيطرة على حياته بسبب العمل، فإذا كنت لا تقضي وقتاً مع الناس من حولك أو مع حيوانك الأليف، فمن المحتمل أنك تقضي الكثير من الوقت في عملك، ويمكن أن يكون هذا الهوس غير صحي ليس فقط بسبب تأثيره على العلاقات البسيطة، ولكن أيضاً على العلاقات المهنية.

ويعد الابتعاد عن العمل لفترة من الوقت أحد أفضل الطرق للحفاظ على ارتفاع الإنتاجية. وأعلن أيضاً المدير المالي لشركة Google مؤخراً عن تقاعده والاستقالة من منصبه في Google، ومتابعة السفر والتعلم والاستمتاع مع رفيقة حياته. ربما حظيت شركتك بالوقت الذي تستحقه، فأعلن إضرابك عن العمل واذهب واقض بعض الوقت مع الأشخاص الذين لم ترهم منذ فترة.

 

أخطاء رواد الأعمال: فقدان السيطرة على الانفعالات

يمكن أن يغضب الجميع في بعض الأحيان، إذ هناك أسباب مشروعة للشعور بالضيق أحياناً. لكن تشير نوبات الغضب المستمرة وغير المنطقية والتي لا يمكن السيطرة عليها إلى بعض المشاكل العميقة. وبوضع النتائج الواضحة للمشاحنات في مكان العمل والزملاء جانباً، ترتبط نوبات الغضب بحالات الاكتئاب المزمنة. وقد يؤدي الغضب الشديد في كثير من الأحيان إلى مشاكل جسدية وعقلية خطيرة.

وتتطور مشاكل الغضب من التركيز قصير النظر على العمل إلى استبعاد كل شيء آخر. ومن أسباب الغضب الخطير أيضاً التركيز على نفسك بصفتك الشخص الوحيد الذي يحمل أعباء الشركة، فيمكن أن تجعلك هذه العوامل بالإضافة إلى إجهاد الحياة تنفجر في نوبة غضب شديدة. وغالباً ما تكون الأشياء التي سببت غضبنا في الماضي غير منطقية، وبالرغم من أنها مهمة في الوقت الحالي، لكن لن تكون كذلك بعد وقت طويل، فغالباً ما تكون أفضل طريقة لإعادة ضبط غضبك هي التراجع عن العمل لفترة. ففوض بعض المهام لتخفيف الضغط عن نفسك، وإذا واجهت موقفاً تعتقد أنك ستغضب فيه، اعترف بمشاعرك، ثم اسأل نفسك: "هل هذا مهم بعد خمسة أشهر من الآن؟"

 

أخطاء رواد الأعمال: لا يُحدِث تأثيراً إيجابياً

لا يحتاج كل رائد أعمال إلى بدء منظمة غير ربحية أو التبرع للجمعيات الخيرية أو إنشاء صندوق إغاثة. إذ يكون للأعمال التجارية نفسها تأثير إيجابي أحياناً، فهي تلبي احتياجات العملاء وتساهم في الاقتصاد العالمي وتوفر الوظائف للأفراد. ولكن إذا كان لديك خيبة أمل كبيرة في اتجاهك في الحياة، فقد يكون ذلك مؤشراً على ارتكابك خطأ وأنه حان الوقت للتغيير.

ومثال على ذلك جون سيلفان مخترع K-cups، إذ أدرك سيلفان أن اختراعه الذي يتمتع بشعبية كبيرة لم يكن يحقق رؤيته لفعل الخير ورد الجميل، وبدلاً من ذلك أعرب عن أسفه للإدمان السخيف للكافيين وعدم وجود تصميم مستدام في K-cups. (وهي أكواب مسؤولة عن كميات هائلة من النفايات الصلبة وغير القابلة لإعادة التدوير). لذا قرر سيلفان التكفير عن هذا، وهو الآن قائد شركة للطاقة الشمسية. إن سيلفان واثق من أنه يمكننا تغيير العالم للأفضل بدلاً من الشعور بالمسؤولية عن الضرر العالمي، فقد عرف رغبته في إحداث تأثير وغير مساره من أجل القيام بذلك.

 

لتجنب أخطاء رواد الأعمال: استمع إلى مؤيديك وتعلم من أخطاء الآخرين

بصرف النظر عن أصدقائك وعائلتك الذين يدعمون مشروعك لأنهم يحبونك، فإن الداعمين هم الأشخاص الذين يريدون المكافآت التي تقدمها وهم جزء من نفس مجموعة المستهلكين الذين يشترون منتجك. استمع مباشرةً إلى نصائح الداعمين واستخدم "لوحة التحكم بالمحتوى" فهي ميزة توفر نظرة ثاقبة لمن يزور حملتك وأنشطتك الداعمة، وحمل أداة Google Chrome المجانية التي تتعقب التعليقات عبر مختلف الشبكات الاجتماعية والإحالات والأخبار المتعلقة بحملتك لتحصل على فهم أفضل لجمهورك المستهدف.

 

لتجنب أخطاء رواد الأعمال: اجعل قصتك ومكافآتك محدودة وبسيطة وواضحة

قدم بعض المكافآت للمؤيدين، واجعلها بسيطة وواضحة دون تكلف لأن البساطة هي الأفضل. واجعل المحتوى مباشراً عند طلب آراء العملاء في بداية انطلاقك، فلن يقرأه شخص ما ويستوعبه بسرعة إذا كان أكثر من ثلاثة إلى خمسة أسطر، وعندها ستفقد الرسالة الأساسية.

 

لتجنب أخطاء رواد الأعمال: كن واقعياً في تحديد هدفك من جمع التبرعات

ابحث فقط عن أموالٍ كافية لإطلاق حملتك وإنتاج المنتج لأنه عند إضافة النفقات الأخرى قد تفقد ثقة المستثمر، ويمكنك التوسع إلى خيارات أخرى بعد أن تحقق أكثر من هدف. لذا خفض من قيمة التمويل الذي تبحث عنه وحدد بدقة القيمة الكافية للانطلاق، فهذا يزيد من فرصك في الوصول إليه بشكل أكبر واترك مساحة طارئة لتوسيع الحملة وإدراج أهداف إضافية.

 

لتجنب أخطاء رواد الأعمال: كن اجتماعياً وأظهر القيمة التي تقدمها للآخرين

إذا كان الفيديو ينقل مدى روعة منتجك ويظهر مصداقية كافية عنك، فهو خيار جيد. لكن فرصة أن يؤدي الفيديو الخاص بك وحده إلى تمييز حملتك هو احتمال ضئيل. ولتكثيف المشاركة، تحتاج إلى التحدث إلى الأشخاص حول منتجك، سواءً عبر الإنترنت أو شخصياً. فلا يؤدي التواصل المباشر مع الداعمين المحتملين إلى بناء الثقة فحسب، بل ستحصل أيضاً على ردود فعل فورية. فلن يثق الداعمون المحتملون في المنتج ما لم يثقوا في صاحب المنتج. فامنحهم الكثير من الأسباب لدعم مساعيك.

من المفيد أن تكون متيقظ الذهن، إذ يحتاج رواد الأعمال إلى التحفيز من خلال التغلب على المصاعب والعقبات، وذلك للاستمرار في ما يفعلونه وبناء شركات ومشاريع ناجحة.

 

للتواصل وطلبات التصميم
info@ahmedalsadek.com

دعم 24 ساعه

للشكاوي والدعم الفني
info@ahmedalsadek.com
sales@ahmedalsadek.com
support@ahmedalsadek.com

للاتصال المباشر

اتصل مباشرة على
00201020304465
00201010304863
00971555724663

اوقات العمل

نحن نعمل جميع ايام الاسبوع ما عدا الجمعه من الساعه 8 صباحا الى الساعه 10 مساء - الوقت اللازم لتصميم الشعار 3 ايام والوقت اللازم للهوية 3 ايام ..

ملاحظة مهمه

لما شاهدناه من محاولات لاشخاص ينتحلون شخصية موظفون لدينا فنحن غير مسؤولين على اي اتفاق مع اي شخص يحمل رقم غير الارقام المذكوة على الموقع .. شكرا لكم

اتصل بنا
Image

خبرة تزيد عن 20 عام - اسعار مميزة - دعم فني سريع - تصاميم احترافية للشركات والمكاتب والاشخاص ومتخصصين فى مجال تصميم الشعارات وتصميم الهوية وتصميم وبرمجة مواقع الويب الالكترونية وبخبرة السنوات نحن نقدم إليك أفضل الحلول وأكثرها تميزاً.

Mob : 00201020304465
Mob : 00201010304863
Whatsaap : 00971555724663
E-mail : info@ahmedalsadek.com
E-mail : ceo@ahmedalsadek.com