Search

مدونة احمد الصادق للتصميم

www.ahmedalsadek.com

كيف تنهي عملك كمدير تنفيذي وتُسَلِم مقاليد الأمور

ahmed alsadek 80

هناك أربع خطوات لتستلم منصب الرئيس التنفيذي الجديد بشكلٍ ناجح. يُنشئ رجال الأعمال الشركات لحل المشاكل. إذ يحدد رجل الأعمال المؤسس المشكلة التي تحتاج إلى حل ويطور حلاً مبتكراً ويجمع الأموال لبناء الشركة ويوظف فريقاً هندسياً ويسوق للمنتج أو الخدمة التي يُقدمها.
وإن الدافع والمهارات القيادية التي تقود المؤسس إلى النجاح المُبَكِر ليست بالضرورة هي نفسها المطلوبة لتوسيع نطاق الأعمال التجارية أو إدارة شركة عامة كبيرة كرئيس تنفيذي. ففي بعض الأحيان يجب على المؤسس التنحي جانباً لإفساح المجال أمام قائد آخر يملك مجموعة من المهارات القيادية المناسبة بشكلٍ أفضل لمواصلة نمو الشركة. ولكي يتخذ الطرفان خطوات لجعل الانتقال سلساً يجب على المدير التنفيذي أن يُدرك ذاته. لكن اتخاذ خيار صعب للمضي قد يكون مفتاحاً للحفاظ على الشركة على المسار الصحيح وزيادة القيمة لجميع المعنيين.

فكيف يحافظ الرئيس التنفيذي الجديد على الزخم مع التأكيد على المهارات القيادية وبناء العلاقة الضرورية مع المديرين التنفيذيين والموظفين الحاليين على حدٍ سواء؟ تتطلب الشركات الناشئة الناجحة في كل مرحلة مهارات قيادية مختلفة إلى حد ما.

 

المهارات القيادية: التأكد من أن الجميع على نفس المسار

في بعض الأحيان قد يكون انتقال القيادة في الأيام الأولى للشركة هو أفضل شيء بالنسبة للشركة. فعندما أصبح Nick Mehta الرئيس التنفيذي لشركة Gainsight، وهي منصة نجاح للعملاء. وفي تلك المرحلة بأقل من عامين كانت الشركة معروفة باسم JBara. وكان لديها عدد قليل من العملاء التجريبيين وإيرادات قليلة للغاية. إذ كان التوفيق بين الرؤية والقيم المشتركة مفتاحاً للانتقال الفعال. وشمل ذلك جلسةً طويلةً مع Jim Eberlin و Sreedhar Peddineni. وتضمن أيضاً اجتماعاً شاملاً للتواصل مع الفريق، وعملية تحديد الأهداف وإضفاء الطابع الرسمي على قيم الشركة.

 

 المهارات القيادية: احترام العمل الذي تم إنجازه

تولى Evan Kaplan منصب الرئيس التنفيذي، وهو مبتكر قاعدة بيانات السلاسل الزمنية InfluxDB لشركة InfluxData، عندما كان عمر الشركة ثلاث سنوات فقط. وكان لديها أكثر من 24 موظفاً وأقل من70000 دولار أمريكي من الإيرادات السنوية المتكررة وعدد كبير من المتابعين في مجتمع المصادر المفتوحة.

ويؤكد Kaplan على أن الرئيس التنفيذي الذي يتولى القيادة في هذه المرحلة يجب أن يُظهِر التعاطف والتواضع والرغبة في التعاون مع المؤسس بالإضافة إلى مهارات قيادية مميزة. ويعتقد أن المسؤولية تقع على عاتق الرئيس التنفيذي الجديد بأن يستغل هذه الفرصة بتقدير عميق للطريق الذي مر به بالفعل، ووعي متواضع بما يقدمونه للعمل والأهم من ذلك الالتزام العميق بشراكة طويلة الأجل.

 

 المهارات القيادية: تأكيد السيطرة باحترام

ترى Linda Crawford، الرئيس التنفيذي لشركة Helpshift، أنه على الرغم من أن التعاون مع المؤسس أمر أساسي إلا أن على رائد الأعمال الذي يتولى القيادة خلال مرحلة النمو أن يشكل الفَرْق. وعند الانضمام كمدير تنفيذي جديد من الضروري أن تُثبت مهاراتك القيادية في الحال. والتأكد من عدم وجود أي مشكلات.

انضمت Crawford إلى Helpshift كرئيس تنفيذي عندما كان عُمر منصة خدمة العملاء خمس سنوات. وهي تعتقد أن الانتقال في هذه المرحلة يمكن أن يكون ناجحاً إما بأن يتخلى المؤسس تماماً عن منصبه، أو أن يكون على استعداد تام للتغيير ويبقى في المكان الذي يفضله. إذ يحتاج أي مسؤول تنفيذي لينضم إلى شركة ما إلى الاستماع والمراقبة، لكن كمدير تنفيذي من المتوقع أن تتخذ بعض القرارات الكبيرة بسرعة. لأن موظفيك سيحكمون عليك لحظة وصولك. دعم Abinash Tripathy مؤسس Helpshift حالة Crawford وساعدها لتوسيع نطاق عملها وبقيت كعضو في مجلس الإدارة وكبير موظفي الإستراتيجية. وبمدة عام ونصف منذ انضمامها، ضاعفت الشركة إيراداتها لأكثر من الضعف.

 

 

المهارات القيادية: تعرف على نقاط قوتك، ومتى يحين الوقت لتسليم مقاليد الأمور

عندما تصل إيرادات الشركات من 50 إلى 100 مليون دولار، فإنها تبدأ في وضع الأسس للطرح العام المحتمل في سوق التداول. وتتطلب هذه المرحلة مديراً تنفيذياً يتمتع بمستوى أعلى من المهارات القيادية والإدارية، بالإضافة إلى فهم المقاييس المالية المطلوبة لتكون شركة عامة صحية.

وقام Tom Gonser، مؤسس شركة DocuSign، بتعيين Matt Schiltz ليحل محله كرئيس تنفيذي. وبعد ثلاث سنوات من تأسيس الشركة أراد Gonser التركيز على رؤية المنتج أثناء الشراكة مع شخص يمكن أن يُنَمي الشركة، وحقق Schiltz الذي عمل مع ثلاثة مؤسسين سابقين لتوسيع نطاق شركات البرمجيات لبناء فريق الإدارة العليا، معدل نمو سنوي مركب يفوق 150% وأغلق ثلاث جولات من التمويل. وعلى الرغم من نجاحه عرف Schiltz أن الوقت قد حان للمغادرة.

وكان أحد الأسباب هو إتاحة الفرصة لرئيس تنفيذي لديه خبرة لزيادة شعبية الشركات، والتي كانت الخطوة التالية في رحلة المنظمة. وبدأت DocuSign في طرح أسهمها للاكتتاب العام في عام 2018 ولديها الآن القيمة السوقية لحوالي 9 مليارات دولار، يقول Schiltz الذي يشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي لشركة Conga: "استناداً إلى تجربتي استغرقت DocuSign أكثر من 15 عاماً من مرحلة الإنشاء إلى الاكتتاب العام. وعلى طول هذا المسار هناك حاجة إلى مجموعة مختلفة من المهارات القيادية، ومن الجدير بالذكر أن الشركة قامت بعملٍ جيد في الحصول على المدير التنفيذي المناسب في الوقت المناسب، وذلك للحفاظ على الزخم المستمر".

 

ما هو الوقت المناسب لتسليم منصب المدير التنفيذي؟

غالباً ما تُقنع مجالس الإدارة الرئيس التنفيذي المؤسس بأن الوقت قد حان لتغيير القائد. ومن المهم أن يترك مجلس الإدارة المجال لرجل الأعمال لإدارة العملية واتخاذ القرار الأنسب، وإتاحة الفرصة للرئيس التنفيذي نفسه. وبهذه الطريقة يتم إنشاء فصل آخر في بناء الشركة. وهذا يتطلب النضج العاطفي والفطنة من قبل مستثمري رأس المال.

يمتلك كل قائد عظيم العديد من المهارات القيادية التي قادته إلى النجاح. وبالنسبة للبعض إنها روح المبادرة المطلوبة لبدء نشاط تجاري جديد، أما بالنسبة للآخرين إنها رؤية لإدارة النمو وتوسيع نطاق الشركة. فأفضل القادة مدركون لذواتهم بما يكفي للاعتراف بتلك المهارات القيادية وما إذا كانوا مناسبين لشركة معينة في وقت معين، وهذا قد يعني الذهاب لشركة جديدة أو ربما الابتعاد عنها.

للتواصل وطلبات التصميم
info@ahmedalsadek.com

دعم 24 ساعه

للشكاوي والدعم الفني
info@ahmedalsadek.com
sales@ahmedalsadek.com
support@ahmedalsadek.com

للاتصال المباشر

اتصل مباشرة على
00201020304465
00201010304863
00971555724663

اوقات العمل

نحن نعمل جميع ايام الاسبوع ما عدا الجمعه من الساعه 8 صباحا الى الساعه 10 مساء - الوقت اللازم لتصميم الشعار 3 ايام والوقت اللازم للهوية 3 ايام ..

ملاحظة مهمه

لما شاهدناه من محاولات لاشخاص ينتحلون شخصية موظفون لدينا فنحن غير مسؤولين على اي اتفاق مع اي شخص يحمل رقم غير الارقام المذكوة على الموقع .. شكرا لكم

اتصل بنا
Image

خبرة تزيد عن 20 عام - اسعار مميزة - دعم فني سريع - تصاميم احترافية للشركات والمكاتب والاشخاص ومتخصصين فى مجال تصميم الشعارات وتصميم الهوية وتصميم وبرمجة مواقع الويب الالكترونية وبخبرة السنوات نحن نقدم إليك أفضل الحلول وأكثرها تميزاً.

Mob : 00201020304465
Mob : 00201010304863
Whatsaap : 00971555724663
E-mail : info@ahmedalsadek.com
E-mail : ceo@ahmedalsadek.com