Search

مبادئ التصميم الجرافيكي – 13 مبدأ أساسي لاحتراف التصميم الجرافيكي

ahmed alsadek 6

مبادئ التصميم الجرافيكي

التوازن Balance

 

متماثل – يتشكل هذا النوع من التصميم على طول محور عمودي و / أو محور أفقي ، حيث يتم تقسيم وزن العناصر بالتساوي إلى جانبي التخطيط.

غير متماثل – يستخدم هذا النوع من التوازن المقياس والتباين واللون حتى خارج تدفق التخطيط. توجد عادةً في مواقع الويب ، حيث يختلف وجها صفحة الويب عن بعضهما البعض ولكنهما يحتويان على عناصر متشابهة.

شعاعي – هنا ، يتم وضع عناصر التصميم في نمط دائري على التخطيط. يوفر هذا إحساسًا بالحركة والديناميكية لعين المشاهد.

 

 

التباين Contrast

التباين هو أحد أكثر مبادئ التصميم الجرافيكي شيوعًا ويجب على كل مصمم جرافيك أن يسيطر عليه ، يشير التباين إلى الاختلاف بين العناصر في تصميمك ، ويعني على سبيل المثال في اللون الذي إذا كنت تستخدم لونًا غامقًا في عنصر واحد ، فإن الرسم الآخر يجب أن تكون العناصر بلون فاتح للتمييز بسهولة عن الأخرى.

 

على سبيل المثال ، إذا قمت بإنشاء تصميم بنص ، وكانت خلفية تصميمك مظلمة ، فيجب أن يكون لون النص بلون فاتح لتسهيل القراءة.

الظلام مقابل الضوء.

سميكة مقابل رقيقة.

المعاصرة مقابل التقليدية ؛

كبير مقابل صغير.

 

 

المحاذاة Alignment

هذا جانب أساسي للتصميم الذي يخلق اتصالًا مرئيًا بين عناصر مثل الصور أو الأشكال أو كتل النصوص. تساعد المحاذاة في تطوير مظهر حاد ومنظم من خلال القضاء على أي تشويه داخل التخطيط. يمثل مقياس كل عنصر من خلال مقارنة نسبته والتركيز على العناصر التي يمكن أن يكون لها تأثير قوي على المستخدمين.

 

المحاذاة تضفي الترتيب على التصميم. كيف تتم محاذاة الكتابة والرسومات على الصفحة وفيما يتعلق ببعضهما البعض يجعل التخطيط أسهل أو أكثر صعوبة في القراءة. هل تم استخدام شبكة؟ هل هناك محاذاة مشتركة؟ RHS ، LHS ،متمحورة؟ هل تساعد المحاذاة أم تعيق إمكانية القراءة؟ هل تم القيام به مع وضع هدف معين في الاعتبار؟

 

 

التشديد Emphasis

يشير التشديد إلى أهمية العناصر في التصميم الخاص بك ، والترتيب الذي يجب أن يكون عليه. ما يقوله مبدأ التركيز هو أن أهم المعلومات التي تحتاج إلى إظهارها في تصميمك يجب أن تكون أول ما يراه الناس في مشروعك.

 

يجب أن تسأل نفسك: ما هي المعلومة الأولى التي يحتاج الجمهور إلى معرفتها؟ هل هي الفرقة؟ أو مكان الحفل؟ ماذا عن اليوم وتكلفة الحضور؟

 

ضع مخططًا ذهنيًا. دع عقلك ينظم المعلومات ثم يضع التصميم الخاص بك بطريقة تنقل هذا الترتيب. إذا كان اسم الفرقة هو أهم المعلومات ، فضعها في المنتصف أو اجعلها أكبر عنصر في الملصق. أو يمكنك وضعها في النوع الأقوى والأكثر جرأة. تعرف على نظرية الألوان واستخدم تركيبات ألوان قوية لإبراز اسم النطاق.

 

مثل الكتابة بدون مخطط أو بناء بدون مخطط ، إذا بدأت إنشاء التصميم بدون فكرة واضحة عما تحاول توصيله ، فلن ينجح تصميمك.

 

 

التسلسل Hierarchy

تجمع هذه الطريقة بين جانبين ، الهيمنة والأولوية ، مع إعطاء وزن إضافي لعناصر معينة في التصميم على غيرها. هذا يساعد العلامات التجارية في نقل رسالتها إلى الجمهور من خلال التركيز على عنصر معين في التصميم.

 

 

يمكن تحقيق التسلسل الهرمي من خلال تطبيق ما يلي :

 إبراز العنوان باستخدام خطوط كبيرة أو غامقة أو عرضية ؛

وضع الرسالة الرئيسية في مستوى أعلى وواضح من العناصر الأخرى ؛

إضافة أشكال متنوعة لتأطير الرؤية البؤرية حسب الحاجة وبدون إفراط ؛

إدراج صور مفصلة وملونة.

 

 

 

التكرار والإتساق Repetition/Consistency

يعد التكرار أداة رائعة لتعزيز الفكرة التي تريد نقلها وترسيخها في ذهن الزائر أو المشاهد من خلال التصميم الخاص بك كما أنه يساعد على توحيد مشروعك ، يمكنك استخدام مبدأ التكرار في عناصر مختلفة مثل اللون أو الخطوط أو الأشكال أو عناصر تصميم الرسوم الأخرى.

 

على سبيل المثال ، إذا كان تصميمك يحتوي على أشكال أو ألوان متعددة ، فيمكن اعتباره تصميمًا سيئًا وغير مريح للمشاهدة بسبب الفوضى ، ولكن يمكننا تجنب ذلك عن طريق اختيار لونين فقط ، ونوعين من الخطوط وأشكال أو مجسمات أو صور تتناسق مع الخطوط والألوان.

 

يُظهر تكرار عناصر التصميم واتساق النمط للقارئ إلى أين يذهب ويساعده على التنقل في التصميم وفهم التصميم بسرعة. هل تظهر أرقام الصفحات في نفس المكان من صفحة إلى أخرى؟ وهل العناوين متسقة في نمط الحجم والموضع والصيغة؟ هل النمط متناسق طوال الوقت وفي جميع الأنجاء؟

 

 

التناسب Proportion

يعد مبدأ التناسب من أسهل مبادئ التصميم الجرافيكي التي يمكن فهمها ، حيث تشير النسبة بشكل أساسي إلى حجم العناصر لبعضها البعض في التصميم. من السهل رؤية العناصر الأكبر في التصميم مقارنة بالعناصر الأصغر ، ووفقًا لهذا المبدأ ، تكون العناصر الأكبر أكثر أهمية من العناصر الأصغر.

 

 

المساحة البيضاء

التصميمات التي تتكدس كثيرًا في مساحة صغيرة غير مريحة ولا يمكن فهمها بسهولة وقد تكون مربكة ويصعب قراءتها. توفر المساحة البيضاء للتصميم مساحة للتنفس ، وتضفي الإحترافية على تصميمك. هل هناك مسافة كافية بين أعمدة النص؟ هل النص خالي من الرسومات؟ لكن احذر من الكثير من المساحات البيضاء وإلا ستظهر العناصر وكأنها تطفو على الصفحة.

 

تُعرف المساحة البيضاء أيضًا بالمساحة السلبية ، وهي تشير إلى مساحة التصميم الفارغة ولا تتضمن عناصر التصميم. لكن المساحة البيضاء هي في الواقع عنصر تصميم مهم جداً ، فأنت بحاجة إلى منح عناصر التصميم مساحة للتنفس وتمييزها بسهولة عن العناصر الأخرى.

 

يتم استخدام المساحة البيضاء أيضًا في تصميم الشعار لإنشاء صور مخفية عليها وإعطاء مزيد من المعلومات حول علامتك التجارية وتجنب تشبعها

 

 

الإيقاع Rhythm

من السهل فهم مبدأ الإيقاع باستخدام الموسيقى كمثال عندما تستخدم عناصر متكررة في تصميمك ومتراتبة ، وهذا يخلق مسافات بين هذه العناصر ، وهذا يخلق إيقاعًا مرئيًا كما يحدث في التراكيب الموسيقية والمعزوفات. هناك خمسة أنواع من الإيقاع البصري: عشوائي ، منتظم ، متناوب ، متدفق ، وتدريجي. حاول احترافمها للحصول على تمصميم دو إيقاع رائع.

 

 

القرب/الوحدة Proximity/Unity

يشبه هذا المبدأ مبدأ المساحات البضاء.

 

تتأثر العلاقة بين الأشخاص أو العناصر في التصميم بالقرب. ما مدى قرب أو تباعد العناصر ، يشير إلى وجود علاقة أو عدم وجود علاقة مع بعضها البعض. يمكن إنشاء الوحدة باستخدام عنصر ثالث لتوصيل الأجزاء البعيدة.

 

هل كل عناصر العنوان معًا؟ هي معلومات الاتصال تماما؟ هل كل العناصر ذات الصلة معًا؟ في التصميم القرب أو القرب يخلق السندات أو الارتباط.

 

 

النمط Pattern

يشير النمط في التصميم الجرافيكي إلى تكرار العديد من العناصر الرسومية في التصميم الخاص بك للعمل معًا لإنشاء تصميم متناغم لافت للنظر.

 

يشار إلى مبدأ النمط أيضًا إلى كيفية تصميم عناصر التصميم في المشروع ووضع معيار عليه لتوصيل أفكارك بسهولة، مبدأ النمط يتداخل مع مبدئ التكرار.

 

 

الحركة Movement

يشير مبدأ الحركة في التصميم الجرافيكي إلى كيفية تفاعل العين البشرية مع تصميمك ، ويجب أن يكون العنصر الأكثر أهمية في تصميمك هو أول ما يراه الناس ، وبعد رؤيته يحتاج تصميمك إلى توجيه المشاهد إلى العنصر التالي الأكثر أهمية. .

 

 

التنوع  Variety

يتم استخدام مبدأ التنوع في التصميم لخلق اهتمام بصري للمشاهد ويمكن إنشاؤه باستخدام عناصر مختلفة مثل اللون والطباعة والصور والأشكال وغير ذلك الكثير. وباستخدام التنوع ، نتجنب إنشاء تصميم رتيب ونفقد اهتمام المشاهد.

 

من المهم أن تفهم أنه عند استخدام مبدأ التنوع ، يجب أن تكون حذرًا للغاية من خلال عدم زيادة التحميل على تصميمك وإحداث الفوضى.

 

 

مبادئ التصميم الجرافيكي : خلاصة

كما ذكرت في المقدمة ، يجب أن يعرف كل مصمم جرافيك مبادئ التصميم الـ 13 هذه ، والآن يمكنك تطبيق هذه المبادئ على تصميماتك وممارستها وتطوير مهاراتك وصقلها حتى الاحترافية، وهذا سيساعد مشاريع التصميم الجرافيكي الخاصة بك على الظهور بشكل أفضل والتواصل بسهولة مع أفكارك.

 

وبمجرد أن تتقن جميع المبادئ الـ 13 ، يمكنك البدء في اللعب بها واستخدامها لإنشاء تصميم فريد وطرق إبداعية وثورية لتوصيل أفكارك من خلال مشاريع التصميم الجرافيكي الخاصة بك!

 

 

هل يتقاضى مصممو الجرافيك رواتب جيدة؟

نعم ، يحصل مصممو الجرافيك الناجحون على رواتب جيدة. المصمم الجرافيكي المتوسط يربح 50 ألف دولار في الدول النامية. يمكن للمصممين ذوي المهارات العالية والخبرة أن يبلغ متوسطهم 80 ألف دولار بينما يبدأ مصممو الجرافيك للتو في المتوسط 30 ألف دولار.

 

 

هل تصميم الجرافيك مهنة جيدة؟

يعتبر تصميم الجرافيك أحد أكثر الخيارات شيوعًا للطلاب الذين يرغبون في دراسة التصميم الجرافيكي ، هناك العديد من فرص العمل بعد تصميم الجرافيك في الهند والمرشحون الحاصلون على درجة علمية في تصميم الجرافيك لديهم آفاق وظيفية ممتازة.

 

 

ما هي المهارات التي تحتاجها لتكون مصمم جرافيك؟

المهارات الأساسية لمصممي الجرافيك :

1.مهارات ممتازة في تكنولوجيا المعلومات ، خاصة مع برامج التصميم وتحرير الصور.

2.إبداع استثنائي وابتكار.

3.إدارة الوقت ومهارات تنظيمية ممتازة.

4.الدقة والاهتمام بالتفاصيل.

5.فهم أحدث الاتجاهات ودورها في بيئة تجارية.

للتواصل وطلبات التصميم
info@ahmedalsadek.com

دعم 24 ساعه

للشكاوي والدعم الفني
info@ahmedalsadek.com
sales@ahmedalsadek.com
support@ahmedalsadek.com

للاتصال المباشر

اتصل مباشرة على
00201020304465
00201010304863
00971555724663

اوقات العمل

نحن نعمل جميع ايام الاسبوع ما عدا الجمعه من الساعه 8 صباحا الى الساعه 10 مساء - الوقت اللازم لتصميم الشعار 3 ايام والوقت اللازم للهوية 3 ايام ..

ملاحظة مهمه

لما شاهدناه من محاولات لاشخاص ينتحلون شخصية موظفون لدينا فنحن غير مسؤولين على اي اتفاق مع اي شخص يحمل رقم غير الارقام المذكوة على الموقع .. شكرا لكم

اتصل بنا
Image

خبرة تزيد عن 20 عام - اسعار مميزة - دعم فني سريع - تصاميم احترافية للشركات والمكاتب والاشخاص ومتخصصين فى مجال تصميم الشعارات وتصميم الهوية وتصميم وبرمجة مواقع الويب الالكترونية وبخبرة السنوات نحن نقدم إليك أفضل الحلول وأكثرها تميزاً.

Mob : 00201020304465
Mob : 00201010304863
Whatsaap : 00971555724663
E-mail : info@ahmedalsadek.com
E-mail : ceo@ahmedalsadek.com