تعلم كيف تصبح قائداً أفضل من خلال هؤلاء الخبراء.

يتشارك رواد الأعمال الناجحين في سمة واحدة وهي أنهم يتعلمون بشكلٍ دائم، فالتعلم أمر لا غنى عنه لرواد الأعمال، ويتطلب رسم مسارك في الحياة والأعمال أن تطور نفسك دوماً. ويحدث هذا من خلال القراءة المستمرة في كتب ريادة الأعمال والتفكير والعمل المُركز؛ ثم نصل إلى مستوى جديد من التطوير، وتبدأ العملية مرة أخرى.

وفي محاولة لمساعدتك في الوصول إلى مستوى متقدم، يُوصى بخمسة كتب ريادة أعمال يجب قراءتها لعام ۲۰۲۱. بعضها من الكتب الريادية الكلاسيكية المعروفة وبعضها من الإصدارات الحديثة. ستزيد كتب ريادة الأعمال من رغبتك في التقدم وقدرتك على التواصل مع الآخرين. تذكر أنه لا يمكن لأي منا أن يذهب بعيداً إذا لم نذهب معاً. نملك جميعنا عقلية ريادية بدرجةٍ أو بأخرى، فلا شك أنك قرأت العشرات من كتب ريادة الأعمال وتطوير الأعمال والشخصية في السعي الذي لا ينتهي لإيجاد تلك المعرفة التالية التي ستنقلك إلى الأمام، ولا توجد كتب ريادة أعمال أخرى قد تُحدث مثل هذا التأثير العميق على وعيك أو تفعل الكثير لتنمي شخصيتك.

كتب ريادة الأعمال لعام ۲۰۲۱: "ما أوصلك هنا لن يوصلك هناك -What Got You Here Won’t Get You There"، للكاتب مارشال غولدسميث

بغض النظر عن المستويات التي نحققها في نمو الشخصية والمهنية، فهناك دائماً مستويات أعلى يمكننا الوصول إليها. وما جعلنا في هذا المكان الذي نحن فيه لن يصل بنا إلى حيث نريد. في هذا الكتاب الكلاسيكي الرائع، أشار مارشال غولدسميث القائد ورجل الأعمال إلى "عيوب المعاملات" الشائعة بين المديرين التنفيذيين عند تعاملهم مع الموظفين - تُعيق هذه العيوب من الوصول لمستوى متقدم.

فلكل واحد منا اختيار: إما أن نكون ضحية لنجاحنا والركود، أو البقاء منفتحين على النمو والحفاظ على "عقلية الانفتاح والشغف والافتقار إلى الأفكار المسبقة عند دراسة موضوع ما، حتى عند الدراسة على مستوى متقدم، تماماً كما يفعل المبتدئين. فيعلمنا غولدسميث كيف نبقى منفتحين على النمو.

 

كتب ريادة الأعمال لعام ۲۰۲۱: "كيف تعيد ابتكار نفسك -Reinventing You"، للكاتبة دوري كلارك

يمر معظمنا من وقت لآخر بتغيير مهني جذري، ليس مجرد التقدم في سلم الشركات أو تجنبه إلى مجال عمل مماثل وإنما الخروج التام من مسار إلى مسار آخر بشكل غير ملحوظ. حيث تقدم سيدة الأعمال وخبيرة العلامات التجارية الشخصية دوري كلارك في كتاب "كيف تعيد ابتكار نفسك" خريطة الطريق لإيجاد المفتاح. وتدعونا شركة كلارك إلى تقييم نقاط قوتنا وتحقيق المساهمة الفريدة التي يمكننا تقديمها لأي مجال عمل نتابعه .فإنه أمر ضروري لأي فرد يمر بتغيير مهني أو يفكر بحدوث شيءٍ ما في المستقبل.

 

 كتب ريادة الأعمال لعام ۲۰۲۱: "الصراحة الجذرية- Radical Candor"، للكاتبة كيم سكوت

يريد كل مدير أن يتحسن في تقديم الملاحظات، لكن القليل منهم يعرفون كيفية القيام بذلك؛ لذلك يُنصح بهذا الكتاب. كيم سكوت وهي موظفة سابقة في غوغل، تقدم تقاريرها إلى شيريل ساندبرج، إذ تقدم إطاراً رائعاً لتقديم الملاحظات التي تتيح للفِرَق إنتاجاً أفضل لأعمالهم: "الرعاية شخصياً، و"التحدي المباشر".

وتوضح سكوت لنا كيف يمكن تقديم التعليقات بشكل مستمر، وأفضل الطرق لإبقاء وتركيز الملاحظات على العمل فقط وليس على الفرد، وكيفية الحصول على تقارير مباشرة لتقديم تعليقات لرئيس العمل. إن الفِرَق السليمة التي تتمتع بمهارات تواصل قوية ليست أسطورة؛ إنها حقيقة يمكنك القيام بها في مكان عملك، ويوضح لك كتاب الصراحة الجذرية كيفية الوصول إلى ذلك.

 

كتب ريادة الأعمال لعام ۲۰۲۱: "شكراً على الملاحظات -Thanks for the Feedback"، للكاتبين دوغلاس ستون وشيلا هين

متابعة لموضوع التواصل، يوجه كتاب "شكراً للتعليقات" نقاشاً حول كيفية تقديم التعليقات بدون أن يحدث إساءة للفهم، ويركز بدلاً من ذلك على كيفية تلقي الأشخاص للتعليقات؛ فهو يوضح كيف تكون التعليقات عند مفترق طرق رغبتين متنافستين: الرغبة في النمو، والرغبة في أن نكون على صواب كما نحن.

حيث يقدم المحاضران ورجلا الأعمال في كلية الحقوق بجامعة هارفارد دوغلاس ستون وشيلا هين نتائجهما حول نوع ردود الفعل التي تساعدنا على النمو، وما هو نوع المحبطين الذين يقللون من عزيمتنا. عندما نتعامل مع التعليقات -سواءً كانت مبررة أو لا- بتسامح فنحن قادرون على أن نصبح أفضل.

 

كتب ريادة الأعمال لعام ۲۰۲۱: "قوي -Powerful"، للكاتبة باتي ماكورد

إن ما نلتفت إليه جميعاً هو ثقافة الأداء العالي والربح، ومع ذلك في كتاب "قوي"، تظهر لنا باتي ماكورد كيف نخطئ في ذلك! بصفتها من كبار الموظفين الموهوبين السابقين في نتفلكس والتي ساهمت في منصة ثقافة نتفلكس، فهي تحدد في كتابها كيف أن النموذج القديم وهو "تعليق الجزرة -dangle the carrot" سينتهي أمام الموظفين -مع وعود الامتيازات والمكافآت والعروض الترويجية. وتدافع ماكورد عن طريقة أكثر صدقاً وأكثر نزاهة وهي؛ يجب أن تتحد الفِرَق من أجل العمل الشاق، ويجب إقالة أولئك الذين لا يتفقون مع الرؤية الشاملة. إن ثقافة الصدق والانفتاح هذه ستمكن الشركات من التركيز على الأولويات وتحقيق النجاح الدائم.
على الرغم من أن هناك دوماً الكثير لنتعلمه، فإن كتب ريادة الأعمال الخمسة السابقة ستساعدك أكثر من أي أدوات أخرى في الوصول إلى حيثما تريد لتكون الأفضل. اصنع معروفاً لنفسك واقرأ هذه الكتب الريادية في أقرب وقت ممكن لتكون جاهزاً لعام ۲۰۲۱!