بِغض النظر عن نجاح أو فشل الشركات الناشئة؛ فإنه يوجد شيء مشترك بين معظم رواد الأعمال وهو أنهم يقومون بحل المشكلات وإيجاد أساليبهم الخاصة للتعامل مع أي موقف. إن فشل الشركات الناشئة ليس سراً، فبحسب مصدر معلومات يُقدر أن حوالي 90٪ من الشركات الناشئة تفشل لأسباب مختلفة ويتُم كتابة الكثير عن هذه الأسباب، ولكن بالمقابل هناك القليل من المعلومات حول ما يحدث مع رواد الأعمال بعد فشل شركاتهم.

ويعتبر تجاوز فشل الشركة الناشئة تحدٍ أيضاً، حيث يشعر العديد من رواد الأعمال بالضياع وسط المجهول فشركاتهم لم تعد مسؤوليتهم بعد الآن وهم لا يزالون غير مستعدين للبدء بمشروعٍ تجاري جديد.

على سبيل المثال: عندما تأسست شركة Transformify كان مديرها يملك في الأصل خبرةَ لأكثر من عقدٍ كمسؤول تنفيذي رئيسي في كل من Skrill Paysafe و Coca-Cola وكان الناس من حوله في حالة ذهول لأنه بالفعل امتلك كل هذا وكان الذهول بادياً في عيونهم، فلماذا عليه تحمل المخاطر المرتبطة بتأسيس شركة خاصة به؟ حتى أن الناس كانوا يسألونه ما الذي سيحدث إذا أفلست Transformify. ولجعل القرار أكثر صعوبة بالنسبة له، كانت آراؤهم منقسمة ومتعارضة حيث اعتقد البعض أنه سيكون من السهل عليه الحصول على وظيفة، في حين كان آخرون متشككين من ذلك وأشاروا إلى أن رواد الأعمال يبقون كذلك مدى الحياة وأنه لا توجد لديهم خيارات أخرى.
ولكن وبعد كل شيء فإن شركة Transformify هي شركة أنظمة موارد بشرية؛ وكانوا في كل مرة يترددون في توظيف رواد الأعمال أو حتى المرشحين الذين يملكون عقلية ريادية، فغالباً ما كان يُنظر إلى رواد الأعمال على أنهم حالمون وليسوا سعداء أبداً بما لديهم حالياً؛ وأنهم مستعدون دائماً للبدء في مشروع جديد . إذاً ما هي النتائج المُحتمل حدوثها لرواد الأعمال؟
 

 

كيف تتجاوز فشل الشركة الناشئة؟

بالنسبة للقليل من الأشخاص المحظوظين ممن يرون أن شركاتهم مُكتسبة؛ فهناك ثلاث خيارات:

 

طرق تجاوز الفشل: قبول عرض العمل من الشركة المُستحوذة

بعض المؤسسين يريدون البقاء لمساندة ومساعدة الإدارة الجديدة بعد فشل شركتهم الناشئة، فمن الصعب ترك المشروع الذي كان جزءاً من حياتهم لسنوات، بينما يحتاج آخرون إلى البقاء لفترة من الوقت لأن هذا جزء من ورقة الشروط التي تم توقيعها، وأياً كانت الأسباب فإن كنت ترغب للبقاء على اطلاع بمشروعك السابق بعد إغلاق الصفقة، فعليك التأكد من أنه يتم التواصل مع الشركة المُشترية والواردة في الاتفاقيات الموقعة. ومن المستحسن أن تطلب كتابة المسمى الوظيفي المستقبلي وقيمة الراتب وقيم الأسهم والمكافآت وما إلى ذلك، فإذا كنت محظوظاً فقد تستمتع حقاً بدورك الجديد وتزدهر مع الشركة.

ترا Jenn Labin شركتها التي استحوذت عليها شركة MentorcliQ فكانت بالنسبة لها تجربة إيجابية للغاية، كانت رائدة أعمال وصاحبة عمل لِما يقارب الـ 10 سنوات، ثم استحوذت شركة MentorclicQ على شركتها وأُتيحت لها الفرصة للانضمام إلى فريقهم وكانت تلك خطوة كبيرة، فقد اعتادت على أن تكون المديرة وتُدير أعمالها الخاصة؛ وأن تكون أكثر مرونةً لأنها أمٌ أيضاً.
 
يجازف الأشخاص الذين لديهم عقلية ريادية في مجال الأعمال ويحلون المشكلات وهذا بالتأكيد يضيف قيمةً إضافية إلى الشركة بغض النظر عما إذا كانوا هم المالكين أو أعضاءً في الفريق. ومع ذلك فقد لا تكون دائماً تجربة إيجابية، فغالباً ما تؤدي عمليات الدمج إلى نزاعات داخلية وحالات صراع على الإدارة إذا لم تتم مناقشتها وإدراجها في الاتفاقيات الموقعة، فأنت كمؤسس قد لا تكون محمياً وقد تجد نفسك في الشارع في وقت قصيرٍ فاقداً لحقوق الاختيار المرتبطة بالأسهم والكثير من المزايا، أو بدلاً من ذلك قد تتغير وظيفتك ويتم إعطاؤك مسؤوليات ليست من مصلحتك، فهناك العديد من الأساليب التي يمكن للإدارة الجديدة اتباعها لجعلك تغادر الشركة إذا كان هذا هو ما تريده الإدارة بالفعل.
 
 

طرق تجاوز الفشل: التقاعد أو إنشاء مشروع تجاري جديد

على الرغم من أن هذا هو حلم العديد من رواد الأعمال إلا أن قلةً قليلةً منهم تستطيع تحقيقه بالفعل، حيث يتوق معظمنا لبدء مشروع جديد أو الانضمام إلى منظمة سريعة الحركة والتوسع معها.

 

طرق تجاوز الفشل: الحصول على وظيفة في مكان آخر

هذه ليست خطوة سهلة ولكن بعض الشركات مثل Dell Technologies مفتوحة للأشخاص الذين يمكنهم جلب الابتكار وأفكارٍ متنوعة، حيث يقول Brian Reaves كبير مسؤولي التنوع والشمول في شركة Dell Technologies: إن العودة إلى مجموعة المواهب نفسها (ووضع قائمة من الجامعات والإحالات) ستؤدي دائماً إلى مجموعات متجانسة، ونحن في Dell Technologies نعمل على زيادة عدد المواهب المتنوعة من خلال تجريب برامج توظيف غير تقليدية وتوسيع قائمة جامعاتنا حيث لدينا كادر جاهز للتوظيف. ويُعد تغيير عقلية التوظيف لدينا ضرورة عمل، حيث أنه يوجد نقصٌ وشيكٌ في المواهب في مجال التكنولوجيا ونحن بحاجة إلى تحديد جميع المواهب الاستثنائية والوصول إليها لتجنب نقاط الضعف التي قد يسببها النقص".

 

 التعامل مع فشل الشركة الناشئة

إنه وضع سيءٌ إضافةً لأنه مُخيب للأمل، فمن المحتمل أن يُترك مؤسِسو الشركات الناشئة مع القليل من المال أو مع ديونٍ مترتبة عليهم، ويكون التفاوض مع وكالات التوظيف في مثل هذه الحالة مهمةً صعبة لأن معظمها يتردد في توظيف رواد أعمال في المقام الأول، ومع ذلك فلا تزال هنالك ميزة يملكها معظم رواد الأعمال بعد فشل الشركة الناشئة ألا وهي شبكة العملاء والشركاء، فهؤلاء هم الأشخاص الذين يعرفونك ويعلمون ما مدى معاناتك لإنجاح شركتك ومن المحتمل أن يقوموا بتقديم إحالةٍ أو عرضٍ للعمل.

في فريق Transformify هناك أشخاص يعملون بأوقاتٍ حُرة منذ مدة طويلة ولديهم شركاتهم الخاصة، حيث أن التعلم من أخطائهم وخبراتهم هو في الواقع امتياز كبير، فقد يكون لدى المصممين والمطورين لدينا عملاء آخرون وهذا أيضاً أمر مُشجع لأن هذه هي الطريقة التي يوسعون بها آفاقهم ويتعلمون بها مهارات جديدة. وعندما يتعلق الأمر بالولاء ونوعية العمل فإن أصحاب الأعمال الحرة وأصحاب المشاريع الحقيقيين هم في الواقع أكثر موثوقية من الموظفين العاديين فهم ﻳﻌلمون أن مقدمة ودية أو مرجعاً ﻤﻤﺘﺎزاً من الممكن أن يجلب ﻋﻤﻼء ﺟُﺪداً يفتحون أﺑﻮاباً ﻋﺪﻳﺪة ﻟﻬﻢ.

بغض النظر عما تملكه من مالٍ أو تجارب أو الحماس فهنالك درس واحد يجب على كل رجل أعمال أن يتعلمه عاجلاً أم آجلاً وهو: أنه لا يمكنك القيام ببناء شركة ناشئة بمفردك. قد يكون رواد مثل جيف بيزوس وإيلون ماسك على رأس بعضٍ من أكثر الشركات إثارة في العالم، لكن موسك لم يكن في مصنع الإنتاج الذي يجمع تيسلا أكثر من بيزوس التي تفي بالشحنات في مستودع أمازون، في الحقيقة إن الأمر يتطلب الكثير من الجهد لإطلاق شركة ناشئة، وعلى الرغم من أنك تدرك جيداً عبقرية فكرتك، فمن المحتمل ألا يدرك الأشخاص من حولك هذا الأمر. إن وظيفتك الجديدة كمؤسس تعني إيجاد شبكة دعم داخل المكتب وخارجه لمساعدتك على الانتقال من التفكير إلى التنفيذ الناجح. حيث ستضم هذه الشبكة أصدقائك وعائلتك والموجهين والعملاء والمستثمرين المحتملين.

 

وهناك العديد من الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها لتَتَجنب فشل الشركة الناشئة:

بدون منتج قوي ومطلوب في السوق ستواجه صعوبة في إقناع العملاء والمستثمرين، وعندما يتعلق الأمر بالحصول على دعم من مسرعات الأعمال، على سبيل المثال: لا تذكر مجموعة المشاكل التي قد يحُلها المنتج الخاص بك، بدلاً من ذلك ركز على أهم شيء؛ وقم بتفصيل كيفية تَوَصُلِكَ لهذا الاستنتاج خطوةً بخطوة. وأثبت للمستثمرين أن مشكلتك موجودة وذلك باستخدام أبحاث السوق كدليل. وتحتاج أيضاً إلى أن تُظهر للعملاء المحتملين كيفية حل مشكلتهم الخاصة. وفي حال كنت تكافح للعثور على مشكلة قد تحلها فكرتك، فالأمر لا يستحق المتابعة، وسيكون الفشل أمرٌ محتم بالنسبة لك. ووفقاً لدراسة أجرتها مؤسسة CB Insights يمثل نقص احتياجات السوق 42 في المائة من الشركات الناشئة الفاشلة.

 

تجنب فشل الشركة الناشئة: كن صادقاً في أهدافك

يتوقع المستثمرون والعملاء موثوقية من الشركات والعلامات التجارية التي يدعمونها، ويمكن لكل منهما اكتشاف الزيف من على بعد ميل واحد. لذا كن صادقاً في سعيك لتحقيق هدف شركتك وسترى النجاح بنفسك؛ هل تريد دليلاً على ذلك؟
ما عليك سوى التفكير في التزام Dove الحقيقي بحملتها "Real Beauty" لتمكين المرأة. فبعد عشر سنوات من الحملة زادت العناية الشخصية مبيعاتها الضخمة من 2.5 مليار دولار إلى 4 مليارات دولار. فلا تختلف قواعد الارتباط عندما تحاول "بيع" فكرة شركتك الناشئة للمستثمرين أو الداعمين. ودع شغفك بفكرتك يتألق وسيلاحظ مؤيدوك ذلك.

في حين أن الشغف هو الطريق لإظهار حقيقتك؛ فالتواضع هو طريقٌ آخر. فعندما يسألك شخص ما عن أمر لا تعرفه فلا تقل شيئاً غير صحيح؛ فيساعد الإقرار بأنك لا تعرف كل شيء في بناء الثقة فعلياً، ويمنحك هذا السبب المثالي للمتابعة مع الشخص بعد الانتهاء من البحث. فقد تشير السياسة الشعبية إلى أن أسطورة الرجل القوي ما زال صداها يتردد، لكن في الأعمال التجارية فإن القائد المعصوم عن الخطأ هي فكرة بالية. ويدل الانفتاح على نقاط الضعف الخاصة بك على صحة الأشخاص الذين ستتعامل معهم، بينما يمكنهم طلب المساعدة من تولي زمام المبادرة.

 

تجنب فشل الشركة الناشئة: استثمر في العلاقات العامة الهادفة

لا شك أن لديك أصدقاء مقربين ولكن إذا لم تتحدث إليهم منذ فترة فلن يكونوا على استعداد لاستثمار أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس -في شركتك الناشئة أو مساعدتك عندما تحتاج إلى يد المعونة في اللحظة الأخيرة. فإذا كنت ترغب في الفوز بدعم حقيقي، سواءاً كان هذا الدعم مالي أو غير ذلك، فأنت بحاجة إلى تعزيز العلاقات بفعالية، لذلك قم بجدولة المكالمات الهاتفية الأسبوعية مع المستثمرين المحتملين، واصطحب الموظفين المحتملين لتناول طعام الغداء لإظهار اهتمامك. من ثم ابحث عن مرشدين ذوي خبرة يمكنهم مساعدتك في تحقيق أهدافك.

وعندما تجد هؤلاء الأفراد، احترم الوقت الذي يستثمرون فيه من خلال الظهور وأخذ نصائحهم بعين الاعتبار ولا تتنازل عن فرصة لمثل هذه الإشارات. فلا تركز فقط على علاقاتك المهنية عليك أيضاً أن تُعمق علاقاتك مع العائلة والأصدقاء فهو مفتاح إنشاء نظامِ دعمٍ ستحتاج إليه لتجاوز التحديات التي ستواجه الشركة الناشئة في رحلتها. ووفقاً لدراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا، فمن المحتمل جداً أن يواجه رواد الأعمال حالة من الصحة العقلية، واحتمال إصابتهم بالاكتئاب هو ضعفين مقارنة بالأشخاص العاديين. ويعد امتلاك شبكة دعم قوية خارج عملك أمراً حيوياً لمكافحة هذه الإحصاءات وتحسين رفاهيتك بشكل عام.

إن الخروج بفكرة مبتكرة يبدو وكأنه طفرة؛ لكن ذلك فقط في البداية فالخطوة التالية هي التحقق من فكرتك وجعل الآخرين يتبنونها، فهؤلاء الداعمون هم أول العملاء الحقيقيين، وإذا كانوا على استعداد للاستثمار في خطتك، فستكون بدايةً عظيمة. وبغض النظر عن النتيجة -سواءاً كان نجاح أو فشَل الشركة الناشئة فإنه يوجد شيء مشترك بين معظم رواد الأعمال؛ ألا وهو قدرتهم على حل المشاكل وإيجاد أساليب للتعامل مع أي موقف.