على مدى السنوات القليلة الماضية، تحولت العلامة التجارية الشخصية من كونها متطلب إضافي، إلى واحدة من أهم الأولويات لتسويق المشاريع التجارية. والسبب في ذلك هو بحث العملاء عن أكثر من مجرد منتج، فهم يبحثون عن علامة تجارية شخصية أنيقة ليشتروا منها. وهذا هو السبب الذي جعل رواد الأعمال يهتمون كثيراً بإنشاء علامتهم التجارية الشخصية.

ويتنافس رواد الأعمال على الموارد والفرص التي تمكنهم من سرد قصتهم وبناء سمعتهم. فإذا لم يُعرف رواد الأعمال عن نفسهم بشكلٍ فعال، فلا ينتظروا من منافسيهم أن يضيعوا وقتهم في التعرف عنهم، مما قد يؤثر على شركتهم وتقييمها.

وفيما يلي نعرض خطوات إنشاء علامة تجارية شخصية للتعريف رواد الأعمال عن أنفسهم بشكلٍ فعال:

 

 

خطوات إنشاء علامة تجارية شخصية: البحث عن العوامل المشتركة

من أجل إنشاء علامة تجارية شخصية يتوجب على رواد الأعمال البحث عن القواسم المشتركة بينهم وبين الخدمات التي يقدمونها، سيكون من المفيد تحديد بعض السمات الرئيسية الشائعة بينك وبين شركتك؛ وبمجرد معرفتها يمكنك العمل لربطها معاً وتركيزها في مخيلة عملائك، مما يقوي ارتباطك بمنتجك أو شركتك ويعزز علامتك التجارية الشخصية. إذ يملك كل منتج أو خدمة انطباعات معينة مرتبطة به مثل: الصدق والفعالية أو التركيز على العملاء والتي تعتبر مهمة لهم. وعليك تحديد هذه الخصائص ودمجها في هوية العلامة التجارية الشخصية.

 

 

خطوات إنشاء علامة تجارية شخصية: امتلاك الخبرة الكافية

تحتاج إلى التأكد من أنك تقدم خدمات متميزة للعملاء وتجعل منافسيك يسيروا على خطاك. فإذا تمكنت من فعل ذلك، فستصبح قائد فكري ومبتكر جدير بالثقة، مما سيجعلك أكثر تأثيراً مع مرور الوقت. وستكون قادراً على تحديد احتياجات المستهليكن وسد ثغرات السوق بشكلٍ أفضل من أي شخص آخر. وسيرى عملاؤك مدى اهتمامك بتلبية احتياجاتهم التي لم تُلبى من قبل، الأمر الذي يزيد مصداقية علامتك التجارية الشخصية لدى العملاء.

 

 

خطوات إنشاء علامة تجارية شخصية: تطوير شبكة العلاقات العامة

سوف يمنحك التواصل مع الأشخاص المناسبين التعرف على الشخصيات البارزة في مجال العمل الخاص بك؛ بالإضافة إلى العملاء المحتملين. ومن المهم أن تفكر في استراتيجية العلاقات العامة التي تناسبك. وبغض النظر عن الاستراتيجية المتبعة، ضع في اعتبارك قانون المعاملة بالمثل، فعندما تتصل بالأشخاص وتتبادل الأفكار والمعلومات لا تقلق بشأن من سيدفع لك، إذ ستعود عليك المنفعة من كل جانب.

 

 

خطوات إنشاء علامة تجارية شخصية: استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي سهلة وممتعة وسريعة. والأهم من ذلك كله، يتواجد عملائك هناك. لذلك يجب أن تتواجد أنت أيضاً على وسائل التواصل الاجتماعي، لتزيد من جماهيرية علامتك التجارية الشخصية. لكن عليك أن تحسن من سلوكياتك عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لأن ذلك يمكن أن يُكسبك الكثير من المعجبين، أو ربما يؤدي بك إلى خسارة العلامة التجارية الشخصية. وتذكر أن تفصل بين علامتك التجارية الشخصية والعلامة التجارية للشركة.

 

 

خطوات إنشاء علامة تجارية شخصية: التواصل مع العملاء

إن امتلاك رائد الأعمال مهارات التواصل ممتازة لا يجعله قائداً فعالاً فحسب، بل يساعد أيضاً على تمييزه عن المنافسين. لذلك شاهد ما تقوله وتعلم الكتابة بشكلٍ أفضل وأمعن النظر في القواعد الخاصة بك وتهجئة الكلمات. وتدرب على مهارات العرض التقديمي الخاص بك لأنها بالغة الأهمية بالنسبة لرجل الأعمال، فإذا تمكنت من تقديم عرضٍ جيد، فسوف تتمكن من تحقيق النجاح لكل من علامتك التجارية الشخصية وشركتك. وكن مرتاحاً أثناء تصوير الفيديو. سواء أكان الفيديو عبر الإنترنت أو فيديو الشركة أو فيديو المنتج أو مقطعاً مخصصاً للتدريب أو المقابلات أو دعم العملاء للعلامة التجارية الشخصية، فعليك أن تكون ماهراً في الاستفادة القصوى من جميع وسائل التواصل لصالحك.

 

 

خطوات إنشاء علامة تجارية شخصية: تجسيد الهوية الحقيقية

مهما فعلت، لا تكذب وتتصنع شخصية لا تشبهك عند إنشاء علامة تجارية شخصية. فقد يستغل المنافسين كذبك، مما يجعلك في وضع حرج. ومن الأفضل أن تكون حقيقياً في جميع الأوقات، بغض النظر مَن الذي أمامك. الآن أصبح من المهم أن يقوم رواد الأعمال ليس فقط بترويج العلامة التجارية لشركتهم، بل بالترويج لعلامتهم التجارية الشخصية أيضاً. هذا يعني الخروج من وراء الكواليس للعلن وجعل شخصيتهم مرئية من خلال تواصلهم مع العملاء عن طريق أكبر عدد ممكن من قنوات التواصل. وعند القيام بذلك، سيتمكن رائد الأعمال من جعل علامته التجارية الشخصية معروفة. وهنالك 3 دروس تتعلق بالعلامات التجارية الشخصية؛ تحقق منها ادناه:

سواء أعجبك أم لا، فقد أثبت مؤسس Tesla و SpaceX العظيم، نجاح القيادة التحويلية. وقال Elon Musk بتغريدة له: "أنا أكره الفكرة الكاملة للعلامات التجارية والترويج لها". وذلك رداً على اقتراح أحد المتابعين بأن ماركة Tesla Motors كانت فاخرة للغاية بحيث لا يمكن التفكير في إنتاج شاحنة كهربائية. ومع ذلك، على الرغم من الأخطاء الفادحة التي ساهمت في جعل سمعة Tesla كخيار أسهم متقلب، فقد حافظ Musk على موقعه كصاحب رؤية تقنية لا جدال فيها. تبنى Musk، الذي أطلق عليه اسم "Influencer CEO" ​​المدير التنفيذي المؤثر الأول في العالم، تكتيكات استراتيجية للعلامة التجارية الشخصية وثقافة غير مسبوقة لوسائل التواصل الاجتماعي لتبادل فلسفاته الشخصية وأسلوبه القيادي التحويلي. ويدير رجل الأعمال -البالغ من العمر 48 عاماً- أعماله بشكلٍ استثنائي باستمرار، لإثارة حماس وإعجاب الموظفين والمستثمرين والمساهمين على حدٍ سواء أثناء تنفيذ رؤيته. وسواءً أحببته أم لا، فهناك ثلاثة دروس للعلامات التجارية الشخصية يمكن لكل مدير تنفيذي أن يتعلمها من Elon Musk:

 

 

نصائح لإنشاء علامة تجارية شخصية: الالتزام بالمهام

قام Musk بتبرير قراراته التجارية من خلال الإشارة إلى مهمته الخاصة بتسريع ظهور النقل والطاقة الدائمة، فهو أمرٌ مهم لكل أشكال الحياة على الأرض. حتى لو كان في تأثيره على مذكرة تُناقش تخفيضات الموظفين المرسلة في منتصف الطريق القريب، فإن Musk يكرر دائماً التأكيد على أن تركيزه الأساسي وهو السعي الدؤوب لتطوير التكنولوجيا التي تخدم البشرية على أفضل وجه. وتَوجب على Musk إجراء مكالمات صارمة يواجهها العديد من المسؤولين التنفيذيين، بما في ذلك فصل بعض الزملاء وتحديد أولويات المشاريع الشخصية على الالتزامات المتعاقدة. كما حقق Musk مكانة بارزة بين جيل الألفية بسبب مواقفه في مجال الطاقة المتجددة والاستثمار في مستقبل العالم، على الرغم مما يواجهه من صعوبات في بعض الأحيان. ببساطة، لديه رؤية ومهمة يلتزم بها مما أكسب علامته التجارية الشخصية أتباع مُخلصين يقدرون تفانيه.

 

 

نصائح لإنشاء علامة تجارية شخصية: اعرف متى تعتذر

إن إدارة السمعة تتعلق فقط بالتوقيت. ويجب على المسؤولين التنفيذيين رفيعي المستوى أن يتعلموا كيف يعترفون بالأخطاء التي ارتُكِبَت داخل الشركة أو بسبب الفشل الشخصي. مثلما حدث مع Musk فمن خلال مكالمة جماعية بعد الأرباح، فقدَ Musk صبره مع اثنين من محللي Wall Street، وقام بتوبيخهم على أسئلتهم المملة والساذجة مما أدى لتراجع أسهم Tesla بسرعة دون أن يستغرب أحد من ذلك. وفي الاجتماع التالي، تبنى Elon Musk نغمة محسوبة عند وصف توقعات الشركة والربحية. كما قدم اعتذاراً حقيقياً لمحللي Wall Street، متعذراً بقلة النوم والإرهاق مع الاعتراف بأنه كان مخطئاً. ونتيجة لما يسمى "الاعتذار الأكثر قيمة في كل العصور"، ارتفعت أسهم Tesla وأُضيفَت ما يقرب من 5 مليارات دولار إلى قيمة الأسهم.

 

 

نصائح لإنشاء علامة تجارية شخصية: لا تستمع للشائعات

لم يصبح Musk الرائد الأكثر إلهاماً في التكنولوجيا لكونه محبوباً. فبينما يستشير معظم الرؤساء التنفيذيين مستشاريهم القانونيين قبل تبادل الرسائل مع الجماهير، إلا أن Musk يهاجم رجال الأعمال دون أي اعتبار للعواقب السياسية أو القانونية أو المالية لشركاته. ويمكن للنقاد التشكيك في إستراتيجية رسائله، أي أنها تعني عكس ما تبدو ولكن الشخص الذي قام بمخاطرة تفتخر بقيمة صافية تزيد عن 20 مليار دولار والتي رُفضت بسبب أسلوب عمله غير التقليدي، يخبر صحيفة New York Times​ "إذا كان لديك أي شخص يمكنه القيام بعمل أفضل، فيرجى إخبارنا بذلك". وبالمثل، قد يكون الموظفون في NASA مذعورون بسبب Musk المزعوم بأنه كثير الوعود وقليل التنفيذ، لكن ساعدت هذه الأقاويل في النهاية في جعله في المقدمة ودفعت مؤيديه إلى مشاركة الأفكار والمعلومات. وقد قام بدوره بكونه عالم الفيزياء الفلكية والمؤلف Neal deGrasse Tyson. وعلى الرغم من أن معظم مشاريعه لن تكتمل قبل عدة سنوات، إلا أن Musk لم ينجح في التقليل من إمكانات شركاته في تعطيل كل صناعة رئيسية وبرنامج عالمي تقريباً. ومن خلال الاستثمار في شركات التكنولوجيا المتجددة والابتكار والاستفادة من جميع المنصات لنشر فلسفته، برز Musk كواحد من أبرز قادة الأعمال والابتكار في العقد الماضي. ومن الأفضل أن يقوم الرؤساء التنفيذيون الآخرون بإعادة النظر في استراتيجيات المراسلة الخاصة بهم، لأنه كما أوضح Musk، فإن عصر المدير التنفيذي ذو مهارات التواصل الفائقة، موجود ليبقى.