يسعى رواد الأعمال للحصول على نصائح من الموجهين مع الحفاظ على استقلالية مشاريعهم الخاصة. لذلك يلجأ العديد منهم للبحث عن موجهين يقدمون التوجيه والحكمة حتى لا تغرق في دوامة التفكير والشكوك. الإرشاد هو استثمار تجاري، فعندما يوجه المرشدون أصحاب الأعمال، يمكن ل 70 بالمائة من أعمالهم أن تحافظ على بقائها مدة خمس سنوات على الأقل، أي ضعف معدل البقاء للشركات الصغيرة غير الخاضعة للتوجيه.

ووصف 88 في المائة من المشاركين في هذا الاستطلاع تجربة التوجيه بِالثَمينة والقَيِمَة، وعبروا عن أهميتها لنجاح أعمالهم، إذ يقدم التوجيه مزايا كثيرة لعملك، ومن المهم اختيار الخبرات المناسبة التي يجب أن تستمع إليها، فقد تحاول استخدام الأصدقاء وأفراد الأسرة والزملاء كموجهين، لكن هذا لن ينجح، فلا يمكن لهؤلاء الأشخاص فهم مدى صعوبة المهام التي تكافح لتحقيقها كما يفعل المُرشد الذي لديه خبرة سابقة في هذا المجال.
  

أنواع المرشدين للشركات الناشئة

يفتقر جميع رواد الأعمال إلى الخبرة اللازمة لإطلاق مشروع تجاري أو شركة ناشئة. وهناك طريقة واحدة فقط للتغلب على قلة الخبرة هذه بسرعة، وذلك بالانضمام إلى برنامج إرشاد أو الحصول على مرشد والاعتماد على تجربة شخص آخر لديه خبرة كافية في الأعمال، وهناك ثلاثة أنواع للمرشدين في عالم ريادة الأعمال:

 

 

أنواع المرشدين للشركات الناشئة: مرشدون عن بعد

تأتي مزايا هذا النوع من مرشدي الشركات الناشئة بتكلفة نقدية قليلة، وغالباً ما يكون المرشد غريباً ولا يعرفك، ولكن يمكن أن يكون ذا تأثير كبير على عملك. ويمكن الحصول على هذا النوع من مرشدي الشركات الناشئة من خلال المحتوى المجاني للمدونات والفيديو والمقاطع الصوتية.

وفكر في الحصول على آراء المرشدين المُعجُب بهم، أو المتحدثين الذين يلهمونك من خلال لقاءاتهم في برنامج TED Talks. فلا ترفض هذا النوع من مرشدي الشركات الناشئة لمجرد أنه لا يمكنك لقاء المرشد وجهاً لوجه، إذ يمكنك التعلم من العقول العظيمة التي تهتم بموضوعات تتراوح من ابتكارات إيلون موسك المستقبلية إلى آراء أندرو سولومون حول الحب غير المشروط.

فعلى سبيل المثال: أرجع إيلون ماسك نجاحه إلى هذا النوع من المرشدين، فعندما سئل موسك ذات مرة عن كيفية تعلمه الابتكار، أجاب بأنه قد قرأ بعض الكتب، فقد تعلم من المهندس الإنشائي البريطاني جيه إي جوردون والمفكر السياسي الأمريكي بنجامين فرانكلين وبيتر ثيل مؤسس PayPal.

 

 

أنواع المرشدين للشركات الناشئة: المرشد المختص بمجالٍ محدد

لدى هذا النوع من مرشدي الشركات الناشئة الخبرة الكافية في المجال الذي تسلكه فقد فعلوا ذلك مسبقاً، ويمكنه مساعدتك في مواجهة التحديات التي تعرقل مجالات متخصصة في صناعتك، مثل: إدارة الشؤون المالية واختيار الموردين.

ونادراً ما يعمل هؤلاء بمجال التوجيه بدوام كامل، ولكن قد تُحدث نصائحهم الفردية تغيراً جذرياً في عملك، فابدأ في البحث عن هؤلاء الموجهين في شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، واختر شخصاً تحترم خبرته، وابحث عن شخص يساعدك في توسيع شبكتك ويفتح أمامك أبواب جديدة، على سبيل المثال: يَنسُب مؤسس مايكروسوفت بيل جيتس جزءاً من نجاحه إلى معلمه المستثمر الملياردير وارن بافيت، وقال جيتس أنه معجب بقدرات بوفيه على شرح المفاهيم المعقدة ليتمكن الجميع من فهم جميع نماذجه في العمل والاستفادة من خبراته. فقد ألهم بوفيه لمؤسس مايكروسوفت بجعل نظام التشغيل والبرامج الخاصة بها أكثر سهولة.

 

 

أنواع المرشدين للشركات الناشئة: المرشد المباشر

يضم هذا النوع من مرشدي الشركات الناشئة الخبراء والمحترفين الذين يقدمون خدماتهم لقاء مبالغ معينة من المال، ويرشدونك في صنع التأثيرات المرغوبة في حياتك وفقاً لشروطك الخاصة. ويمكنهم مساعدتك في إدارة وقتك وإعادة صياغة التحديات، ودراسة الفرص والتغلب على القيود التي تقيد بها إمكانياتك.

ويدفعك هذا النوع من مرشدي الشركات الناشئة على تطوير الذات ويوضحون أهميته كضرورة ريادية، ويدعمونك أيضاً لتتغلب على الفشل والإذلال بالإضافة إلى زيادة ثقتك بنفسك وبعملك وتعزيز حياتك الاجتماعية.

 

ويوفر عمل رائد الأعمال الناشئ الذي لا يملك خبرة كافية لإدارة الأعمال التجارية مع المرشد فوائد لا حصر لها؛ إذ يتلقى التوجيه والمشورة والمساعدة لحل المشكلات الصعبة، ويتمكن من الاستفادة من العلاقات المهنية الواسعة للمرشد لإقامة الشراكات وتعيين الموظفين وكسب عملاء جدد.

 

وهناك العديد من الذين يطمحون لامتلاك عوامل نجاح الأعمال، بما فيها قوة الفكرة وتوقيت إطلاق الشركة والتماسك والتفاهم بين الموظفين، بالإضافة إلى الخبرة في مجال ريادة الأعمال والتي تضم خبرة رائد الأعمال الشخصية والخبرة التراكمية للفريق. فإذا كنت تتمتع بقدر كافٍ من الرؤية والتواضع، فسوف تدرك أهمية طلب المساعدة من الخبراء والرغبة في الحصول على مراجعات وآراء الآخرين في عملك.

 

لكن تكمن المشكلة في العثور على هذا المرشد القيم والذي يرغب في دعم عملك، إذ يستثمر بعض أصحاب الأعمال ذوي الخبرة فقط الوقت والجهد لمساعدة رواد الأعمال الجدد، فالشغف والإمكانيات والخبرة الواسعة هي أهم صفات المرشد الجيد الذي يجب أن تبحث عنه، لكنهم لا يصرحون عن ذلك علناً.

 

ويعد التوجيه عملية تستغرق وقتاً طويلاً، ومن غير اللائق أن نفترض أن شخصاً ما سيكون لديه الوقت والصبر والاهتمام للمساعدة في إطلاق شركة ناشئة دون أي نوع من التعويض على الأقل، لذا اسأل هل واجه هذا الشخص تحديات مشابهة لتحدياتك؟ وهل استطاع المضي قدماً في ذات الطريق الذي تسلكه؟ وهل يعيش هذا الشخص الحياة التي تطمح بها؟ وهل تثق في رؤيته؟ وتأكد من أنك تشعر بالراحة الكافية مع المرشد لإخباره بمخاوفك وأفكارك غير التقليدية واختر مرشدك بحكمة، إذ سيساعدك المرشد المناسب على تحقيق أحلامك ودفع رؤيتك للأمام.

 

 

أين يمكنك البحث عن مرشدين قَيِمِين ومهتمين بدعم الأعمال الناشئة؟

أماكن توفر موجهين للشركة الناشئة: شبكات الإرشاد عبر الإنترنت

يتم تخصيص العشرات من البرامج عبر الإنترنت التي تضم الخبراء والموجهين المحتملين، حيث يمكن العثور على موجه لشركتك الناشئة. وستتمكن من التسجيل في هذه البرامج بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة، والعثور على مرشدين محتملين في مجال خبرتك والدردشة معهم وربما الالتقاء شخصياً لبدء شراكة معهم.

وقد تتمكن من إبقاء التوجيه حصرياً عبر الإنترنت، إذ صُممت أحداث التواصل لجعل الأشخاص على اتصال ببعضهم البعض، مما يجعل هذه الأحداث فرصاً مثالية لتوسيع علاقاتك المهنية. لذا حاول التحدث إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، ولا تكن متسرعاً لتحقيق أهدافك، وتمهل حتى تجد الشريك المثالي للعمل وتؤسس لشراكة ناجحة.

 

 

أماكن توفر موجهين للشركة الناشئة: فعاليات التواصل المهني

إذا كنت تفضل التحدث وجهاً لوجه مع الموجهين، فيمكنك حضور الفعاليات حيث يتوفر عدد كبير من الموجهين ورجال الأعمال والخبراء في هذا المجال. إذ يبحث قادة الأعمال عن علاقات مهنية جديدة سواءً للبحث عن عملاء أو موظفين أو شركاء محتملين في المستقبل. وتمكنك هذه الفعاليات من مقابلة المحترفين في العديد من المجالات، وتوسيع علاقاتك الشخصية حتى إذا لم تجد المرشد المناسب.

 

 

أماكن توفر موجهين لشركتك الناشئة: مراكز تطوير الأعمال الصغيرة

توفر مراكز تطوير الأعمال الصغيرة (SBDC) الموارد والخبرة عبر موجهي الشركات الناشئة لأصحاب المشاريع الناشئة في المدن الكبرى في جميع أنحاء البلاد، بالاعتماد على الأموال الفيدرالية لإدارة الأعمال الصغيرة والأموال والموارد الحكومية المحلية ومصادر من القطاع الخاص، ويمكنك الحصول على استشارة مجانية في مركز تطوير الأعمال الصغيرة الأقرب إليك.

 

 

أماكن توفر موجهين للشركة الناشئة: نوادي اللياقة البدنية

يحافظ رجال الأعمال على نشاطهم وصحتهم لتخفيف التوتر والضغط في حياتهم المهنية، لذا يلجؤون إلى النوادي بقصد الرياضة وكذلك لتكوين علاقات مهنية جديدة، ولهذا توفر نوادي اللياقة البدنية والمجموعات ذات الصلة باللياقة البدنية الكثير من الموجهين في عالم ريادة الأعمال، ويمكنك الانضمام إلى النادي مقابل أجر أسبوعي منخفض للحصول على فوائد التمارين البدنية، وكذلك تكوين علاقات مهنية جيدة.

 

 

أماكن توفر موجهين للشركة الناشئة: أعمال تطوعية

تعتبر الأعمال التطوعية مكاناً جيداً لتوفر موجهي الشركات الناشئة ومقابلة المهنيين ذوي الاهتمام المماثل، خاصةً المستثمرين الملائكة والأموال الذكية والمتقاعدين. فالعمل التطوعي هو وسيلة جيدة لإقامة علاقات جديدة، إذ ستلتقي بجميع أنواع الأشخاص، من طلاب الجامعات إلى المتقاعدين، وسيكون بمقدورهم تعليمك شيئاً جديداً في مجال عملك.

 

فيمكنك استخدام منصة عبر الإنترنت مثل Volunteer Match للعثور على فرص تطوع تناسب اهتماماتك، وبمجرد أن تبدأ الحضور بشكلٍ متكرر ستتعرف على علاقات مهنية جيدة ويمكن أن تزيد جهات اتصالك، وكذلك ستتمكن من رد الجميل للمجتمع عن طريق هذه المجموعات التطوعية وربما تحسن سمعة نشاطك التجاري.

 

 

أماكن توفر موجهين للشركة الناشئة: الفعاليات الاقتصادية

إذا كنت تبحث عن الإرشاد في مجال عمل معين، فيمكنك قصد الفعاليات التي تجمع مختلف المجالات معاً. وتشمل هذه الأحداث والمؤتمرات واللقاءات والمعارض التجارية وحتى اللقاءات غير الرسمية المُعلن عنها في الإعلانات المبوبة أو من خلال تطبيق Meetup. ويمكنك قصد أي معارض صناعية مثل المؤتمرات والأحداث التي تتعلق بمجال عملك في المنطقة المحيطة بك، فقد توفر هذه الأماكن العديد من موجهي الشركات الناشئة وكذلك الأشخاص ذوي الخبرة المناسبة لعملك.

 

ومن المحتمل أن تجد العديد من الأحداث الحصرية في نظام بيئي داعم لريادة الأعمال من حولك، على سبيل المثال: قد تجد حاضنة للشركات الناشئة بمساحة عمل مفتوحة حيث يمكنك إنجاز بعض الأعمال، ويمكن أن تجد الكثير من الفعاليات التي تؤمن اللقاءات الحصرية والعامة مع أفضل خبراء ريادة الأعمال أو بعض الأحداث الأسبوعية التي تضمن تبادل الأفكار بين العقول المبدعة في أحد المكتبات، لذا ابقَ على اطلاع بأهم المجريات ضمن المدينة.

 

 

أماكن توفر موجهين لشركتك الناشئة: وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك العثور على مرشدين من خلال البحث عنهم على وسائل التواصل الاجتماعي خاصةً المنصات المتاحة للجمهور مثل Twitter، أو المنصات المهنية مثل LinkedIn، إذ تعد هاتان المنصتان أفضل منصات التواصل الاجتماعي التي توفر موجهين لشركتك الناشئة ورجال الأعمال المحترفين الذين يتوافقون مع معاييرك من خلال عمليات البحث الموجهة والتي تضم كلمات رئيسية معينة، ويمكنك تحديد سمعة الشخص واستعداده للتحدث مع الآخرين عم طريق مراقبة المتابعين ومستوى التفاعل.

 

فابحث عن مرشَحِين محتملِين استناداً إلى مجال عملك ومنطقتك الديموغرافية، وتأكد من تقديم نفسك بعفوية وتواضع قبل أن تطلب شراكة حقيقية مع الموجهين المحتملين، وتعرف على مرشدك المحتمل وقدم له مزايا هذه الشراكة والفائدة التي يمكن أن تعود بها على الطرفين.

 

 

أماكن توفر موجهين للشركة الناشئة: منظمة SCORE

وهي منظمة مُكرسة لمساعدة الأفراد على بدء وإدارة وتنمية أعمالهم الخاصة. إذ يوجد حالياً أكثر من 11000 متطوع في البرنامج، و320 فرعاً في جميع أنحاء البلاد، ويمكنك البحث هنا عن المقر القريب منك. ويمكنك تقديم طلب للاجتماع مع أحد المرشدين وجهاً لوجه عبر برنامج SCORE ومناقشة فكرة عملك، وقد تتمكن من تكوين شراكة أكثر استدامة فيما بعد.

 

 

أماكن توفر موجهين للشركة الناشئة: المنافسة غير المباشرة

سيرفض المنافسون المباشرون إعطاءك نصيحة عملية حول كيفية النجاح بالتأكيد، لذا ابحث على منافسين غير مباشرين مثل الشركات التي تعمل في نفس مجالك لكنها تستهدف شريحة مختلفة من السوق أو الشركات في جميع أنحاء البلاد والتي لا تتأثر تجارتها بعلاقاتك المحلية. فإذا كان لهذه الشركات خبرة طويلة في العمل، فسيكون لقيادتها حكمة كبيرة لنشر أفكارها وظهورها كرائد فكري في هذا المجال.

 

 

أماكن توفر موجهين للشركة الناشئة: الأصدقاء والعائلة

هل سألت أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة ما إذا كان على تواصل أو على معرفة بأحد رواد الأعمال الناجحين؟ فعادة ما تكون هذه الأنواع من الإحالات سهلة بمجرد اكتشافها.

 

 

أماكن توفر موجهين للشركة الناشئة: الأماكن العامة

هل تعتقد أنه من المستحيل مقابلة موجه خبير في الشارع؟ بلى يمكن ذلك، لأن رواد الأعمال ذوي الخبرة هم أناس عاديون يستخدمون وسائل النقل العام ويتجولون في المدينة ويذهبون إلى المطاعم والبارات مثل أي شخص آخر، لذا تحدث مع المزيد من الناس وتعرف على خلفيتهم وماذا يفعلون، فإذا كنت منفتحاً على التجارب الجديدة والعلاقات المهنية الجديدة، فمن المحتمل أن تلتقي بمرشد في أي مكان، وتكلم مع الغرباء، وتعرف أكثر على معارفك والأشخاص من حولك، فلا تعرف من سيقدم لك الفكرة الرئيسة التالية أو من سيمنحك التحول التاريخي الذي تسعى إليه.

 

فقد تصادف شخصاً جيداً وخبيراً في عالم الأعمال، وإذا لم تتمكن من العثور على واحدٍ منهم، فيمكن أن تقابل شخصاً يدلك على أحد الخبراء في عالم ريادة الأعمال.

 

 

لكن هل يمكنك النجاح بمفردك؟

بعد رؤية عدد الأماكن التي يمكنك العثور فيها على موجهين، ومعرفة أن جهودك قد لا تؤتي ثمارها على الفور، فهل من الضروري أن تحصل على مرشد لتنجح في عالم ريادة الأعمال؟ نجح الكثير من الأشخاص بدون دعم المرشدين، لكن كل شخص لديه شخص ما ليتعلم منه، سواءً كان عبر الدروس أو التفاعلات غير الرسمية.

 

فإذا لم يكن لديك الخبرة بالفعل، فيجب أن تعثر على الأشخاص الذين يمكنهم توسيع منظورك وإلقاء الضوء على التفاصيل التي قد تفتقدها في طريقك لتحقيق النجاح، فابحث في الأماكن التي تتواجد فيها وتحلَ بالصبر والانفتاح على جهات اتصال جديدة، ففي النهاية ستقابل شخصاً يمكنه مساعدتك للوصول إلى أحلام لم تفكر بها من قبل، وبمجرد أن تجد المرشد المناسب لعملك، حافظ على احترام وقت المُرشد واستمر في المشاركة بنشاط في هذه الشراكة فكلما زاد استثمارك في الشراكة، زادت فرصك في الاستفادة منها.