وجود خطة عمل والالتزام بها هو جزء لا يتجزأ من إطلاق أي مشروع ناجح، ولكن إطلاق المشروع التجاري أو إنشاء شركة ناشئة ليس بالأمر السهل، إذ يوضح إيريك ريس في كتابه البدايات الهزيلة The Lean Startup هذه النقطة بشكلٍ أفضل، ويقول فيه: "لقد تعلمت من نجاحاتي وإخفاقاتي ونجاحات العديد من الآخرين أن التفاصيل المملة مهمة".

لا يرتبط نجاح المشاريع التجارية بجينات رجال الأعمال أو أنهم بدأوا بالمشروع التجاري المناسب وفي الوقت المناسب، بل يأتي النجاح نتيجة التطبيق الصحيح لمجموعة من الخطوات العملية القابلة للتعليم والتعلم، ويجب اتخاذ خطوات استباقية أيضاً لتجنب الأخطاء الشائعة التي يرتكبها رواد الأعمال الناشئين كخطوة أولى لبدء المشروع التجاري.
  فما هي الأخطاء الشائعة التي عليكم تجنبها عند إنشاء مشروع تجاري:

 

 

أخطاء رواد الأعمال: الاستخفاف بأهمية المهمة

تعد المهمة جزءاً لا يتجزأ من الشركة والتي لا تقل أهمية عن قيمة القيادة، وفي حين تملك كل شركة مهمتها الخاصة، من المهم لجميع الشركات أن تكون مهمتها شاملة وأن تجد التوازن بين أصحاب المصلحة، سواء كانوا من المساهمين أو العملاء أو البائعين أو الموظفين.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: التقليل من شأن فريق العمل

بغض النظر عن عملك، فإن أساس هذا العمل هم الموظفين. فعندما يتطلع أحد المستثمرين إلى الاستثمار في شركتك الناشئة فإنهم يُقومون بتقييم المهارات القيادية لك والحوافز التي تُمنح لفريق العمل وذلك للتأكيد على أهمية فريق العمل. ويتمثل هدفك الأساسي كقائد للشركة ببناء فريق عمل من شأنه أن يواجه جميع العوائق التي قد تتعرض لها الشركة وتمثيل العلامة التجارية ومهمة الشركة على جميع الأصعدة، لذلك يحتاج فريق العمل إلى التقدير والتعويض الجيد بالإضافة للتحفيز المناسب للمساهمة في نمو الشركة على المدى الطويل.

 

 

 أخطاء رواد الأعمال: التقتير أو الإسراف في إنفاق المال

يشكل تأمين تدفق نقدي ثابت أحد أهم الهواجس لرواد الأعمال الناشئين، ومن الطبيعي ان تكون العائدات المالية قريبة من الصفر عند بداية اطلاق المشروع التجاري؛ من أجل ذلك يتوجب عليك معرفة كيف تكسب المال وكيف توفره أيضاً.

تتبع الشركات الناشئة إحدى هاتين الطريقتين: إما إنفاق الأموال لبناء المنتج وكسب المال أو إنفاق الحد الأدنى حتى تحصل على عائدات مناسب. ويكمن الخطأ في تطبيق كلتا الطريقتين على حدٍ سواء، لذلك أنفق نقود شركتك الناشئة بحكمة، ولكن لا تخشى توظيف فريق عمل عالي الأداء والاستثمار في المنتجات عالية الجودة، مما يعود بآثار إيجابية على المدى الطويل.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: الاعتقاد بعدم وجود منافسين

يؤمن بعض رواد الأعمال بمنتجاتهم بشكلٍ مطلق ليظنوا أنه لا يوجد منافسين مباشرين لهم وأن منتجاتهم متفوقة على نظرائهم بكل المقاييس، ولكن من النادر جداً أن لا يكون لك منافس على الإطلاق إلا اذا كان منتجك مبتكراً، وحتماً يوجد لك منافسين يشاركونك الأرباح في السوق، لذا عليك معرفة المنافسين بشكلٍ جيد وبذل الجهد من أجل إضافة قيمة لمنتجاتك.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: التوظيف بناء على التكلفة

قد يكون هذا البند مشابهاً للبند الثالث ولكنه مهم لدرجة أنه يستحق ذكره ببند مستقل. عند حدوث ضائقة مالية يستدعي الأمر أن تقتصد في التوظيف، ولكن هذه الاستراتيجية غير بناءة على المدى الطويل، لأن توظيف موظفين بأجور قليلة غالباً ما يكون لديهم نقص في الخبرة والمهارة والمصداقية.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: عدم وضع أهداف قابلة للتحقيق

غالباً ما تسيطر على رجال الأعمال الناشئين أفكار كبرى تثقل كاهلهم دون وضع خطة محكمة لتحقيقها، وحتى تنجح شركتك أو مشروعك التجاري يتوجب عليك وضع أهداف حقيقية قابلة للتحقيق، لذا ضع أهداف قريبة المدى وأخرى بعيدة وتأكد من أنها محددة، فلا تقول: "أريد أن أحقق مليون دولار هذا العام"، بل حدد هدفاً معقولاً، ثم حدد الخطوات التي يجب اتخاذها للوصول إليه.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: عدم التفكير بالتسويق

هنالك اعتقاد شائع بين رواد الأعمال الناشئين يتمثل في بناء العمل أولاً وستحصل على العملاء لاحقاً، هذا الاعتقاد صحيح في بعض الأحيان، ولكن ليس دائماً. إذ يتخيل رواد الأعمال أن منتجاتهم تشكل طفرة في السوق إلى الحد الذي يجعلهم يعتمدون على العلاقات العامة الحرة والكلمات الشفهية. والواقع أن الغالبية العظمى من الشركات الناشئة تحتاج إلى الاستثمار بكثافة في التسويق وقد يشمل ذلك تحسين محركات البحث "سيو-SEO"، تسويق المحتوى، العلاقات العامة والإعلان المدفوع . يمكنك أيضاً إلقاء نظرة على الجهات المنافسة التي تنفق فيها دولارات التسويق، واسأل نفسك كيف يمكنك منافستهم وتحقيق التميز.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: هوامش الربح الصغيرة

يشكل الحصول على هامش ربح معقول أهمية بالغة لنجاح مشروعك التجاري. تصغير هامش الربح سيعكس صعوبة في المستقبل فلن تُرضي عملائك عندما تحتاج إلى رفع الأسعار في وقت لاحق. ألقِ نظرة على تكاليف الإنتاج والتشغيل، وعالج الأمور بمرونة؛ هل يمكنك خفض هذه التكاليف في المستقبل إذا لزم الأمر؟ وإذا لم يحدث ذلك، فاختر هامش ربح أعلى الآن لاستيعاب هذه التكاليف.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: الاعتقاد أنه بإمكانك إنجاز العمل بنفسك

في البداية، من الطبيعي أن تتخيل أنك الشخص الوحيد القادر على إنجاز العمل، فأنت تعرف منتجك بشكل جيد، ولديك الشغف الحقيقي لإنجاح الشركة، لكن إذا أردت العمل منفرداً قد يُعيق ذلك نجاحك. يمكنك الاستعانة بمرشد خبير مُلم بالمعرفة يوضح لك الحقائق والأهداف في مشروعك والسوق المستهدف.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: الخوف من الفشل

إن أولئك الذين يتجرؤون على الفشل إلى حد كبيرهم وحدهم الذين يحققون أعظم قدر من الإنجازات. على الرغم من أن تأسيس شركة ناشئة أمرٌ مخيف، ولكن ترك نفسك عاجزاً عن العمل بسبب هذا الخوف قد يؤدي إلى إعاقة تقدمك إلى حدٍ كبير.

ويشكل إدراك المخاوف التقليدية الخطوة الأولى والعظيمة، ويؤكد لك لاحقاً أنك سرت على درب النجاح.

 

 

 

أخطاء رواد الأعمال: السعي للحصول على منتج كامل وتجنب إرضاء العملاء

عند ابتكار منتجك وتحديد هويته التسويقية عليك أن تفكر بعقلية الزبون أولاً، من المؤسف أن العديد من رجال الأعمال الناشئين يهتمون بكسب المال (وهو أمرٌ مفهوم) وينسون أن مفتاح نجاح العمل واستمراره هو إرضاء الزبائن الذين سيستهلكون المنتج على المدى الطويل.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: عدم معالجة المخاطر خارج نطاق العمل كالمعتاد
يتوجب على رواد الأعمال تحمل المخاطر أكثر من الإنسان العادي، ولكن هذا لا يعني أنه لا ينبغي وضع خطط طوارئ لرواد الأعمال ومشاريعهم التجارية.
هناك أمران مهمان: أولاً، وجود خطة للتعافي من الكوارث. والثاني، وجود خطة مالية واستراتيجية شخصية لمدة ثلاث إلى خمس سنوات بنفس الطريقة التي تقوم بها شركتك. ستحتاج إلى التأكد من بعض الأشياء مثل: خطة العقارات والتأمين على الموظفين الرئيسيين وتوجيهات الرعاية الصحية؛ فيجب التخطيط لكل شيء منذ اليوم الأول.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: المساومة على محاذاة القيم مع مجلس الإدارة والمستشارين

في كثير من الأحيان، يبحث رواد الأعمال عن التمويل من أي مكان لتأمين رأس المال اللازم للبدء بالمشروع التجاري، لكن هذا خطأ فادح إذا لم يتم اختيار المستثمرين المناسبين للعمل والتحقق من الجدول الزمني.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على رواد الأعمال معرفة أنواع المستثمرين حتى يجلبوا لهم المزيد من المال لتمويل المشروع التجاري، والهدف من ذلك هو الاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم وشبكاتهم واستعدادهم ليكونوا سفراء للعلامة التجارية.

 

 

أخطاء رواد الأعمال: محاولة الحصول على أعلى تقييم في أسرع وقت ممكن

من المهم ملاحظة أن تحديد التقييم المرتفع أو المبكر يمكن أن يكون له آثار سلبية على مستقبل العمل. أولاً، إذا كان التقييم يستند إلى بعض توقعات النمو المنكسرة، فإن أي انتكاسات طفيفة يمكن أن تتسبب في معاناة الشركة من أجل رفع الجولات، أو إجبارها على إجراء جولة منخفضة (أي جولة جديدة في تقييم أقل).
وفي بعض الحالات، سيلزم جمع مبالغ أكبر أو مطلقة لاستيعاب التقييمات الأعلى من أجل الحصول على اهتمام كبير من العملاء، وهو ما يمكن أن يشكل تحدياً في بعض أجزاء السوق. إذا كان التقييم غير منطقي، أو إذا كان العمل من السابق لأوانه التوصل إلى حل مقبول، فاستخدم SAFE أو مذكرة قابلة للتحويل لنقل القرار إلى تاريخ لاحق. إذا كان التقييم ضرورياً، فاستهدف الحل الوسط حيث يمكن للمستثمر ورائد الأعمال الاجتماع من أجل تحقيق المنفعة طويلة الأجل.

وأخيراً، إذا كنت تعتقد أنك لا تحتاج لمجلس إدارة رسمي؛ أعد التفكير مرةً أخرى. يمكن أن يكون مجلس إدارتك ثاني أكبر رصيد لك بعد موظفيك، فمفتاح بناء مشروع تجاري ناجح هو إحاطة نفسك بالأشخاص الموهوبين الذين يتمتعون بمهارات متعددة ووجهات النظر القيمة.
بالإضافة إلى مجلس الإدارة أو المستشارين، استفد من الموارد مثل: المدربين التنفيذيين أو استشارات رواد الأعمال، والتي يمكن أن تدعمك من خلال الشعور بالمجتمع ومساءلتك أمام أهدافك. كما يمكن أن تكون الدفعة التي تساعدك على رفع رؤيتك نحو المستوى التالي. من الصعب أن تكون رجل أعمال ناشئ وناجح، فالعمل سيتخلله الكثير من الأخطاء، ولكن لا يعني ذلك أن تكرر نفس أخطاء الآخرين.