كثيراً ما نخلط بين مصطلح ريادة الأعمال والأعمال الحرة، لكن لكل منهما مميزاته ومهاراته. لا يعتبر مصطلح "الأعمال الحرة -Solopreneur" مصطلحاً جديداً، ولكنه أصبح بالتأكيد أكثر أهمية في السنوات الأخيرة، إذ توجد اختلافات واضحة بينه وبين ريادة الأعمال. نظراً لاختيار عدد كبير من المهنيين بدء مشروع تجاري بدون نية لإضافة موظفين على الإطلاق، فمن المحتمل أن يكون مصطلح رائد الأعمال المستقل هو المصطلح الذي ستزداد شعبيته.

يمكن أن تكون الاختلافات بين رواد الأعمال المستقلين ورجال الأعمال دقيقة، خاصة وأن بعض رواد الأعمال يعملون بمفردهم حتى يتمكنوا من بناء أعمالهم بما يكفي لإنشاء فريق عمل. ومع ذلك، يملك أولئك الذين يختارون ريادة الأعمال الفردية على ريادة الأعمال دون خطط للتغيير اختلافات واضحة.

إذاً ما الفرق بين رواد الأعمال والأعمال الحرة؟

 

 

الفرق بين ريادة الأعمال والأعمال الحرة: أسلوب العمل

يعمل المستقلون بجد من أجل أموالهم، بينما يعمل رواد الأعمال بجد من أجل إنشاء أنظمة تجني لهم الأموال. ويدفع المستقلون المال مقابل عملهم، فإذا كنت كاتب ستحصل على أموال عندما تعمل على كتابة مقال أو كتاب. أما رواد الأعمال يستخدمون أموال الآخرين لبناء أعمال أكبر منهم حتى أنهم يتمكنوا من الحصول على أموالهم وهم مطمئنين ونائمين.

 

 

الفرق بين ريادة الأعمال والأعمال الحرة: لا ينتظرون الشراء

يعمل رجل الأعمال بجد لبناء مشروعه، لكنه ليس مرتبطاً بهذا المفهوم تماماً مثل رائد الأعمال المستقل. يبني العديد من رواد الأعمال -ولكن ليس كلهم- أعمالهم بأمل ضئيل على الأقل في أن تأتي شركة أكبر بكثير مثل Google وتقدم ملايين الدولارات بمجرد نموها. وفي تلك المرحلة، يمكنهم الانتقال بسهولة إلى المشروع العظيم التالي.

رفض بالطبع العديد من رواد الأعمال عروض الاستحواذ لمواصلة السعي وراء شغفهم، لذا فإن هذا ليس فرقاً محدداً. ومع ذلك، قد يحدث فجوة كبيرة بين الاثنين عندما يستطيع رائد الأعمال إدارة مجموعة متنوعة من الأعمال على مدار حياته المهنية، بينما يميل رجل الأعمال المستقل إلى العمل في شيء واحد باستمرار.

 

 

الفرق بين ريادة الأعمال والأعمال الحرة: يضع رجال الأعمال وجهاً مناسباً للشركة

بينما يميل رائد الأعمال المستقل إلى قضاء ساعات في العمل الجاد لبناء عمله، يفضل رائد الأعمال في كثير من الأحيان أن يكون بالخارج لإجراء اتصالات والتحدث عن عمله. قد يكون رائد الأعمال سعيداً تماماً عند القيام بذلك وحده، تاركاً فريقه وراءه للقيام بالعمل، ويمكن أن يكون رواد الأعمال المستقلون من كبار المسوقين الشبكيين أيضاً. يتمثل أحد الاختلافات الرئيسة في أن رائد الأعمال قد يكون أكثر راحة في الإنفاق طوال اليوم في مجموعة متنوعة من فرص التواصل واجتماعات العملاء، في حين يؤدي رائد الأعمال المستقل العمل ببساطة.

 

 

الفرق بين ريادة الأعمال والأعمال الحرة: رجال الأعمال إداريون

يسعى رواد الأعمال إلى تشكيل فريق عمل متميز، حتى أنهم قد يبدؤون العمل مع عمال مستقلين ومساعدين افتراضيين لتفويض أعمالهم وقيادة فريق من الأشخاص نحو هدف محدد. من ناحية أخرى، من المحتمل ألا يكون رواد الأعمال المستقلون في عجلة من أمرهم لتوظيف موظف للإدارة. حتى إذا جاء اليوم الذي يتعين عليهم فيه الاستعانة بمصادر خارجية للعمل أو إحضار أحد أعضاء الفريق، فقد يجد رجل الأعمال المستقل نفسه يتدخل ويؤدي الغالبية العظمى من العمل بنفسه. قد يواجه حتى صعوبة في التخلي عن المهام، لأنه ببساطة يريد القفز والعمل بجد لتنمية أعماله.

 

 

الفرق بين ريادة الأعمال والأعمال الحرة: رجال الأعمال المستقلون هم عمال

بينما يمكن لرجال الأعمال العمل بجد أكثر من أي شخص يعرفونه، فإن رائد الأعمال المستقل هو عامل بطبيعته. إذا كانت هناك مهمة يجب إنجازها، فإن فكرته الأولى هي أن يشمر عن سواعده ويبدأ العمل. لهذا السبب، ظهر هذا الجيل الجديد من العمال المستقلين والمالكين الفرديين، مع وجود محتوى احترافي لإدارة متجر لرجل واحد دون نية جلب شخص آخر.

من جانب آخر، لا يواجه رواد الأعمال مشكلة في التفويض، حتى لو اضطروا إلى تأخير هذه العملية حتى يتوفر لديهم المال الكافي لجلب عمال إضافيين. إنهم يدركون أنه كلما أسرعت في تفويض المهام مثل الفوترة وتطوير الويب وإدارة قواعد البيانات، تمكنوا من التركيز بسرعة أكبر على بناء أعمالهم وتنميتها.

 

 

الفرق بين ريادة الأعمال والأعمال الحرة: رائد الأعمال المستقل

يعد العمل المستقل خطوة أساسية في رحلة صاحب المشروع، ويجب أن تملك المعرفة الكافية لكيفية البحث عن العملاء والتحدث إليهم وتجعلهم يدفعون لك. يجب عليك أيضاً أن تتعلم كيفية تطوير مهاراتك وأفكارك واختبارها في سوق العمل. يعتبر العمل المستقل رائعاً، لأنه يلبي جميع الأهداف، ويمكنك البدء به فوراً. الحقيقة هي أنك تستطيع كسب المال من أي شيء تقريباً، لكن عليك أولاً أن تغير طريقة تفكيرك وتبدأ في ملاحظة خبراتك ومهاراتك على أنها قابلة للتمويل وموارد قيمة مع دفع الثمن. يمكنك مساعدة شخصاً ما بالمهارات والمعرفة التي لديك بالفعل، وأسهل طريقة لفعل ذلك من خلال العمل المستقل. لكن يمثل العمل المستقل فقط منتصف الطريق، فمن الضروري أن تعبر الجسر لتحصل على عمل يومي لتعيش حياة مستقلة. ومن الجانب الآخر من هذا الجسر توجد ريادة الأعمال الكاملة.

 

 

الفرق بين ريادة الأعمال والأعمال الحرة: الوقت

يتبادل المستقلون في الأعمال الوقت مقابل المال (وحتى إن كان المال أكثر بكثير من الوظيفة التقليدية). يعتمد رواد الأعمال على الأنظمة والتشغيل الآلي، وفي النهاية يعمل الموظفون بدون مشاركتهم بشكل مباشر. مفتاح السؤال هو: "إذا أخرجت نفسك من المعادلة، فهل تبقى شركتك تعمل؟" إذا كان جوابك نعم، فهذا يعني أنك رجل أعمال. أما إذا كان بإمكانك إنشاء زخم كافٍ لعملك فسوف تبقى تجني الأموال، بغض النظر عما تفعله يومياً، فأنت رجل أعمال.

إليك مخطط بسيط لكسب المال من خلال الأعمال التجارية عبر الإنترنت:

 

 

خطوات كسب المال عبر الانترنت: اختيار أفكار عمل عظيمة، ثم إنشاء موقع لجذب الزوار

لدينا نصيحة سريعة لابتكار فكرة عمل رائعة، اجمع واحدة من أفكارك أو هواياتك أو مهاراتك للعثور على شيء يهمك ومعرفة كيفية استخدامه لحل مشكلة شخص آخر.

 

 

خطوات كسب المال عبر الانترنت: تحويل زوار الموقع إلى مشتركين مخلصين

من خلال تقديم شيء مجاني لهم مقابل عنوان بريدهم الإلكتروني، ومحتوى مفيد واطلب من الزوار عنوان بريد إلكتروني في المقابل.

 

 

خطوات كسب المال عبر الانترنت: تحويل هؤلاء المشتركين إلى عملاء

يمكنك شراء أي شيء تريده (منتج مادي أو رقمي أو دورة أو خدمة أو حتى التدريب) عن طريق مطالبتهم بالشراء منك عبر البريد الإلكتروني. يعتمد هذا كله على ما يثير اهتمامك وما تعتقد أنه يمكنه مساعدة المشتركين معك بأكبر قدر. بعد فترة وجيزة من تقديم الكثير من المحتوى الرائع مجاناً (إرسال رسائل إلكترونية لمدوناتك أو مقاطع فيديو YouTube أو أي شيء آخر تنشئه)، يصبح لديك "الحق" في البيع.

 

 

خطوات كسب المال عبر الانترنت: أتمتة العملية

بمجرد فعل ذلك لبعض الوقت، تستطيع أن تتحكم في عمليات البيع، فمع برنامج التسوق عبر البريد الإلكتروني، يمكن لشركتك أن تولد آلاف الدولارات شهرياً دون مشاركتك، وهذا مذهل جداً!

قد يكون من الصعب رؤية الفرق بين رائد الأعمال ورجل الأعمال المستقل، خاصة وأن العديد من رواد الأعمال يبدؤون العمل بمفردهم، لكن عقلية رائد الأعمال والمستقلين تختلف اختلافاً طفيفاً، ويمكن أن تساعد ملاحظة هذه الاختلافات المحترفين على تحديد الاتجاه طويل المدى الذي سيتبعونه في أعمالهم.