إن رواد الأعمال أناس فضوليون؛ يستيقظون باكراً، ويكونون أول من يصل إلى المكتب وآخر من يغادر، ويحاولون القيام بكل شيء مهما تطلب الأمر، فهل تستحق ريادة الأعمال كل هذا الجهد؟
ويتمتع رواد الأعمال بنظرة متفائلة للعالم وتفكير إبداعي ريادي، ويملكون القدرة على مواجهة أصعب التحديات، بما في ذلك نهج الحكومة في الابتكار.

فما هي صفات رواد الأعمال:

 

 

صفات رواد الأعمال: يتصرفون كالأطفال

يتصف رواد الأعمال بصفات الأطفال، فلا شيء بعيد المنال وكل شيء قابل للأخذ، وفضولهم مثير للغضب بقدر ما هو معدي، فعندما سُئلت ليزلي برادشو مديرة العمليات في Guide، أن تصف كيف تفكر ولماذا تفضل أسلوب ريادة الأعمال في الحياة، أجابت: "أحافظ على دهشتي الطفولية على قيد الحياة، أقترب من العالم بفضول وعاطفة وتحمل للمخاطر وإيمان قوي، تماماً كما فعلت عندما كنتُ أكْبُرْ، ولم تعزز الشركات التقليدية التي عملت بها خارج الكلية هذه السمات، بل كانت تقضي عليها تماماً."

 

 

صفات رواد الأعمال: يفضلون القيام بمهامهم بأنفسهم

يفترض الشخص المبتكر أن كل ما جاء قبله يجب تحسينه، ويعني هذا الافتراض لرواد الأعمال القوة الدافعة وراء جهودهم. يقول جيريمي جونسون -رائد الأعمال والمؤسس المشارك لـ U2-: "يسير قطار أفكار رائد الأعمال على أن كل شيء من حوله اخترعه شخص ما، وقد لا يكون هذا الشخص أذكى منه. ونعتقد أنه يمكن تحسين كل شيء تقريباً بطريقة ما، ونبدأ في تخيل العالم مرناً، والعديد من القواعد الموجودة تشبه المبادئ التوجيهية."

 

 

صفات رواد الأعمال: التفاؤل

يتصرف معظم رواد الأعمال تصرفات سلبية إلى حد ما، لكن لا ينجح أولئك الذين يفكرون بهذه الطريقة عموماً؛ لأنه سيحدث أحد الأمرين؛ الأول، يكتسبون سمعة قوية كرؤساء فظيعين. والثاني، تنهار أعمالهم في النهاية بسبب أفكارهم المتشائمة التي تحقق ذاتها. ويعني التفاؤل باعتباره أحد صفات رائد الأعمال، قدرته على التواصل مع العالم بشكلٍ أفضل، لذا تفاءل من أجل سلامتك إذا لم يكن هناك شيء آخر.

 

 

صفات رواد الأعمال: لا يخضعون للنمطية

يتصف رواد الأعمال بأنهم مخالفون ومعارضون للقواعد، إذ تقدم "ميريديث فينمان" -الرئيس التنفيذي لشركة FinePoint Digital للعلاقات العامة- نظرة على ما يدور في ذهن رائد الأعمال على أساس منتظم: "من الصعب بالنسبة لي أن أتواصل مع الناس عندما لا يستطيعون الانتظار حتى ينتهي الأسبوع أو لا يستطيعون الانتظار للخروج من المكتب لحضور Happy Hour. وظيفتي لا تنتهي أبداً ولا أريدها أن تكون كذلك. أنا لا أقول أنني لا أفعل أشياء ممتعة، لكنني أبني حياتي الخاصة ولا أقيدها بناءً على أفكار أو معايير شخص آخر."

 

 

صفات رواد الأعمال: لديهم شغف بالتكنولوجيا

هذه الصفة لرواد الأعمال هي نتيجة مباشرة لاعتمادنا الحديث على التكنولوجيا كوسيلة للابتكار، تقول فاندرفيلت: "كانت التكنولوجيا القاسم المشترك لجميع الشركات التي بدأتها، من استخراج البيانات إلى الطاقة الخضراء، وأعتقد أنها عامل التعادل والتمكين العالمي، فيجب أن يركز رواد الأعمال الشباب والشركات الناشئة على تمكين مؤسساتهم على نطاق واسع، وتقديم نتائج أسرع وأكثر كفاءة، وزيادة إنتاجية القوى العاملة، وكل ذلك يمكن دعمه من خلال التكنولوجيا." لذا، سواءً كنت تفكر في اتخاذ الخطوة الأولى في طريق ريادة الأعمال، أو كنت تحقق النجاح بالفعل، ضع في اعتبارك أن طريقة تفكيرك لا تقل أهمية عما تفعله، إذ يتطلب التفكير كرائد أعمال نهجاً فريداً للعالم وعقلية تساعد على رؤية العالم بدون حدود في إمكانية التحسين والتغيير، وأن الابتكار هو الأساس.

 

 

كيف يضع رواد الأعمال أسس ثقافة الشركات؟

يُظهر رجل الأعمال جيريمي بلوم في كتابه Feeded by Failure كيف ينتعش رواد الأعمال ويعيدون برمجة أنفسهم بعد الهزيمة، وكيفية الاستفادة من الإخفاقات لتحقيق نتائج رابحة والأشياء التي يمكنك دمجها في ثقافة الشركة للمساعدة في إنشاء عمل تجاري مزدهر. ويعد وضع أسس قوية لثقافة الشركات داخل الفريق جوهر نجاح الأعمال الذي يسعى إليه معظم رواد الأعمال، فأنت تريد ثقافة تحتضن القيم والمواقف والمعايير والمعتقدات المشتركة التي تميز أهداف المنظمة. فيجب التأكد من أن أسس الثقافة التي تحاول نشرها كرائد أعمال تناسب الأشخاص الذين يعملون في الشركة، مع ترك انطباع إيجابي لدى العملاء وأي شخص آخر مرتبط بالنشاط التجاري. ويعني وضع أسس للثقافة وجود رؤية واضحة تمكن من معرفة كيف يرى الناس الشركة من الداخل والخارج، فلم يكن لآراء الغير أهمية في طريقة قيادة الشركة سابقاً، لكن الأشخاص هم الذين يجعلون الأعمال التجارية ناجحة.

 

إذ أدى زيادة إشراك الأشخاص في إدارة الأعمال إلى مساهمات أكبر بكثير من قبل الموظفين، مما أدى إلى مزيد من التقدير من العملاء. لذلك ما لم تكن وحيداً وليس لديك سوى التكنولوجيا، فإن عملك مبني على الأشخاص الذين ينتجون المنتجات ويقدمون الخدمات لأشخاص آخرين. ومن الجيد أن يجلس رائد الأعمال مع مجلس الإدارة أو المؤسسين لكتابة القيم الأساسية الخاصة بهم وكيفية دمجها في مبادئ الفريق. ومن المهم أن يتمسك المؤسسون بأسس ثقافة الشركات منذ البداية، فيجب أن تكون الثقافة أكثر من مجرد رؤية مشتركة، فلن تتطور أبداً إذا كانت لديك رؤية بدون استراتيجية.

 

 

أسس ثقافة الشركة: الشفافية

يجب أن تتجاوز جميع المقاييس الرئيسية للعمل الشركة بأكملها. فالهدف هو أن يشعر جميع الموظفين أنهم يعلمون الأفكار والمسؤوليات والاستراتيجية على مستويات مختلفة من الشركة، وأنه يمكنهم مشاركة الأفكار والتعليقات بغض النظر عن هويتهم. استخدم مكالمات TGIF لتثبيت الشفافية كأحد أسس ثقافة الشركة، إذ تُمكن مكالمات TGIF -وهي مكالمات جماعية- جميع من في الشركة من المشاركة وطرح الأسئلة، ونظراً لأن الأشخاص يشعرون غالباً بالخوف أو عدم الارتياح بتوجيه أي سؤال، فقد أنشأنا منتدى خاصاً على خادم Integrate حيث يمكن للموظفين طرح أسئلة مجهولة المصدر.

 

 

أسس ثقافة الشركة: فترات الاستراحة

نحتاج جميعاً إعادة ضبط من حين لآخر؛ فلا يمكن للناس القدوم مبكراً والمغادرة متأخراً كل يوم دون الشعور بالإرهاق يوماً ما. ففي حين تريد أن يتمتع الموظفون بعقلية المؤسس الذي يعمل بجد، فأنت بحاجة إلى التعرف على التكامل بين العمل والحياة. فمن المهم أن تضع الحياة ومتطلباتها ضمن أسس ثقافة الشركة لكي لا تعترض طريق العمل، ويجب السماح للجميع بالاعتناء بالأمور الشخصية الضرورية.

 

 

أسس ثقافة الشركة: تحفيز الموظفين والشعور بالحرية

يسمح التخلي عن الإدارة الدقيقة بوضع أساس ثقافة الشركة حيث التنفيذ، ويؤدي إعطاء الأشخاص إرشادات عامة بدلاً من توجيهات واضحة ومفصلة إلى الشعور بالحرية والحصول على مساحة أوسع للابتكار والإبداع. فالموظفون المطلعون أكثر انخراطاً وتمكيناً في الشركة، وكلما زادت الحرية التي يتمتع بها الأشخاص في تولي المهام وإدارتها وإيجاد الحلول وتنفيذها، زاد شعورهم بالارتباط بثقافة الشركة واندماجهم فيها.

 

 

أسس ثقافة الشركة: الفضاء المادي

أشارت "سوزان كينز" في مقابلتها مع TED Talk عن الانطوائيين، وتحدثت عن أهمية توفر بيئة عمل مناسبة تعزز أسس ثقافة الشركة، وأن توفر هذه البيئة الراحة لجميع أنواع الموظفين، فعلى الرغم من أن المساحات المفتوحة رائعة بالنسبة للبعض، لكن يحتاج الآخرون إلى أن يكونوا قادرين على إغلاق الباب ليكونوا في أقصى تركيزهم. فينبغي أن تضع في اعتبارك مستوى الراحة لموظفيك قبل أن تقرر كيفية تصميم المساحة أو نوع المساحات المكتبية المراد تأجيرها.

 

 

أسس ثقافة الشركة: التصميم التنظيمي

التصميم التنظيمي هو العمليات والهيكل والتسلسل الهرمي الذي تضعه في مكان يسمح لك بوضع أسس ثقافة شركتك موضع التنفيذ. فهو يحدد كيفية عملك للأشياء، ويضم اتصالاتك وسياسات الشركة وبناء فريق العمل ومؤشرات الأداء وتقييمات الأداء وتقسيم المسؤوليات وحتى كيفية جدولة الاجتماعات وإدارتها، على سبيل المثال: هل لديك اجتماع أسبوعي في نفس الوقت وفي نفس المكان، أو هل تعقد اجتماعات فقط عندما يكون هناك شيء يستحق المناقشة في الاجتماع؟ هل الاجتماعات لجميع الموظفين أو رؤساء الأقسام أو لبعض أعضاء الفريق؟ هل تلتقي دائماً في غرف الاجتماعات، أو في منطقة معينة من المكتب، أو عن طريق المكالمات الجماعية، أو هل يتغير الإعداد في كل اجتماع؟ فإذا صُمم جيداً، يمكن لأي شخص في الشركة إنجاز عمله بشكل أكثر فعالية، وسيحسن إيضاح التصميم التنظيمي الذي تضعه وسُلطِة كل من موظفي الشركة ومسؤوليتهم من ثقافة الشركة بشكل كبير.

 

 

أسس ثقافة الشركة: التحدث إلى العملاء والموظفين

ستشعر بالضياع في أحد مراحل نمو الشركة، فقد تمر أسابيع أو حتى أشهر دون تواصل واضح مع الموظفين أو العملاء. وعندما تجد منتجك غير ملائم للسوق أو تواجه تحديات تتعلق بمنتجك أو رؤية شركتك، فإن الاتجاه الطبيعي هو توجيه انتباهك إلى المكان الذي أخطأت فيه أنت أو فريقك، أو تتوجه نحو حل هذه المشكلات بطريقة أخرى وهي التحدث إلى العملاء. يقول ديفيد توميزوكا المدير المالي في Integrate: "أخرج للتحدث مع العملاء لفهم ما يفضلون في المنتج وما لا يفضلونه." ويساعدك هذا على تحسين أسلوبك ومعرفة وجهة السوق ومتطلباته. وستحصل على قدر كبير من الحماس من خلال التواجد مع العملاء والتحدث إلى الناس حول منتجك. ومن المهم أيضاً التواصل مع موظفيك، فمن السهل أن تنغمس في التفاصيل الدقيقة والعمليات اليومية بصفتك مديراً تنفيذياً، والمهام التي لم تكن في أولوياتك الأكثر أهمية، فالكثير من القادة لا يتحدثون أبداً إلى موظفيهم بدون جدول أعمال. لذا حدد وقت لمجرد السير في القاعات ومتابعة سير أسس ثقافة الشركة على الواقع وكيفية عمل الموظفين، وأحاول بناء العلاقات وتطويرها، فصنع العلاقات الشخصية يحدث فرقاً كبيراً.

 

 

كيف يحقق رواد الأعمال محادثات أكثر فعالية مع الموظفين؟

المحادثة هي عملة الأعمال اليومية، إذ تؤدي المحادثات الصحيحة في الوقت المناسب إلى فكرة جديدة أو صداقة جديدة أو علاقة عمل طويلة الأمد. وهناك عدة طرق لإجراء محادثات ذات فعالية أكبر:

 

 

كيف تحقق محادثات أكثر فعالية: فكر دائماً في المحادثات الصغيرة

إذا كنت لا تعرف ما تقول في أي وقت من الأوقات، فتذكر أن أكثر موضوعات شيوعاً والتي تحقق محادثة أكثر فعالية هي الطعام والسفر، فكل شخص لديه مطعم مفضل أو مكان معين يرغب في السفر إليه. فابدأ بسؤال جذاب يشجع الشخص على التوسع في الحديث مثل "هل ستذهب إلى مكان جديد خلال العطلة؟" أو "هل يمكنك أن توصي بمطعم رائع في المنطقة؟" ثم اجلس واستمع. ولا تتفاجأ إذا اكتشفت أن لديك شيئاً مشتركاً مع الشخص الآخر.

 

 

كيف تحقق محادثات أكثر فعالية: كن مستمعاً جيداً

أفضل طريقة لتحقيق محادثات أكثر فعالية في معظم المواقف المهنية والشخصية هي ممارسة الإصغاء التعاطفي، ولا يكون الاهتمام فقط بأذنيك، بل بعينيك وقلبك. فضع نفسك في موقف الشخص الآخر واسأل، "كيف سأشعر إذا كان هذا يحدث لي؟" فيمكن للجميع القيام بذلك، ولكن قلة من الناس يصلون إلى هذا المستوى من الإصغاء.

 

 

كيف تحقق محادثات أكثر فعالية: مشاركة القصص

الخطأ الأكثر شيوعاً الذي يرتكبه معظم المدراء التنفيذيين، هو الدخول في محادثات الأعمال في وقت مبكر جداً، لذا خذ الوقت الكافي لتكوين اتصال عميق لتجعل المحادثة أكثر فعالية. فأفضل طريقة للقيام بذلك هي سرد ​​قصتك أو محاولة إقناع الآخرين بالكشف عن قصتهم، فلكل شخص لديه قصة يرويها، فالقصص هي الأداة الأساسية لربط الناس ببعضهم البعض، إذ يحضر الناس ويتذكرون ويتحولون من خلال القصص، ويكبر الكثير من الناس وهم يستمعون إلى القصص التي تنتقل من جيل إلى جيل من قبل الآباء أو الأجداد. وكذلك في عالم الأعمال، تتمتع القصص بقدرة فريدة على تحريك قلوب الناس وعقولهم وأقدامهم وأموالهم في الاتجاه الذي يقصده الراوي.

 

 

كيف تحقق محادثات أكثر فعالية: تجنب المواضيع السطحية

إذا كنت ترغب في تحقيق محادثة أكثر فعالية وفهم عميل أو زميل أو أي شخص آخر بشكل أفضل، فعليك التواصل بمستوى يتجاوز المستوى السطحي، إذ يجب أن تكون مستعداً للتحدث عن مواضيع أكثر أهمية من الطقس أو حركة المرور، مواضيع تتضمن خلفية ريادة الأعمال، أو السؤال عن مواضيع تخص ريادة الأعمال، مثل: من الذي ألهمك لتصبح رائد أعمال؟ أو ما الذي تفضله في امتلاك شركتك الخاصة؟ يستمتع معظم أصحاب الأعمال بالحديث عن شركاتهم، وهذه الأنواع من الأسئلة تجعل الناس ينفتحون ويشاركون شغفهم.

 

 

كيف تحقق محادثات أكثر فعالية: تواصل مع الغرباء وتحدث معهم

من الطبيعي أن تنجذب إلى شخص يشبهك تماماً، ولكن هل تعلم أنك ستسبب لنفسك أضراراً عندما تتواصل مع نفس الأشخاص طوال الوقت؟ قد ينخرط الجميع في سلوك اسمه "التكتل" ويحدث هذا عندما ينقسم الأشخاص الذين يعرفون بعضهم البعض إلى مجموعات ويتجاهلون كل من حولهم، ولكن لماذا تبحث فقط على الأشخاص الذين تعرفهم أو تراهم كل يوم عندما يكون هناك الكثير من الاحتمالات الجديدة في الغرفة؟ تحدَ نفسك للتفاعل مع أشخاص لا تعرفهم. فإذا كنت تسعى لمحادثات أكثر فعالية وتشكيل علاقات عمل قوية ومفيدة؛ استعد للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك أو على الأقل توسيعها، وابدأ المحادثة مع شخص جديد.