الأن وبعد أن حصلت على شهاداتك الأكاديمية وأصبحت جاهزاً أخيراً للانطلاق في حياتك المهنية التي ستسعى جاهداً لتحقيق النجاح فيها والصعود بكفاءة إلى القمم، إذ أصبح عالمنا اليوم تنافسياً للغاية، ومن المهم أكثر من أي وقت مضى أن تتصدر لعبتك وتتفوق فيما تفعله لتنال حصتك من النجاح.

إذ يحتاج البدء بمشروع تجاري جديد ودخول عالم ريادة الأعمال والاستثمارات إلى الكثير من العزم والصبر. ومن أوائل الأشياء التي يبحث عنها رائد الأعمال بعد تحديد مجال عمله هي كيفية تحقيق النجاح في إطلاق المشروع الجديد أو الشركة الناشئة؟ وكيف سيتغلب على المنافسين في مجاله؟ وذلك ليتمكن من تحقيق النجاح والوصول إلى نمط الحياة الذي يرغب به.

إن تحقيق مثل هذا الأمور يتطلب مواجهة الكثير من رواد الأعمال المنافسين في ذلك المجال والتفوق عليهم ورغم أن هذا الأمر قد يكون صعباً إلا أنه يمكنك الوصول إلى هدفك وتصدر قائمة أفضل رائد أعمال من خلال امتلاك المهارات القيادية والالتزام بالخطط والأهداف المرسومة للنجاح، بالتالي ستتمكن من التفوق على الآخرين في مجال عملك.
هل تبحث عن طرق تُميزك عن المنافسين؟

 

 

نصائح لدخول عالم ريادة الأعمال: استمع وراقب

من أبرز السمات التي يجب أن يتمتع بها رواد الأعمال في بداية مسيرتهم المهنية هي الإنصات، الذي يساعد على تجنب سوء الفهم ويسمح ببناء علاقات عامة قوية مع الآخرين ويسمح أيضاً بمعرفة المزيد عن بيئتك بالإضافة إلى فهم مجال عملك بشكل كامل. علاوة على ذلك يتيح لك بناء قناة اتصال متعددة الاتجاهات تفيدك في فهم رؤية شركتك ورسالتها وأهدافها، وتطوير فطنة تجارية قوية، ومعرفة الأولويات التي ستساعدك على المضي قدماً.

في نفس الوقت استمع إلى جميع التعليقات من الموظفين والعملاء واعتبرها أداء بناءة أساسية من شأنها أن تساعدك على إبراز نقاط قوتك وضعفك لمساعدتك على صقل قدراتك، أو تعليمك أشياء جديدة على الأقل. فمن خلال الاستماع إلى رغبات عملائك وتطلعاتهم، وآراء المستثمرين، والمستشارين، ستتمكن من تحقيق النجاح؛ لأن معرفة طلبات العملاء تمكنك من تحسين المنتجات ومن ثم زيادة المبيعات، وأما معرفة آراء المستشارين فهي تمكن من استقطاب الكثير من المستثمرين إلى شركتك.

فقد وضعت الشركات مجموعة من المعايير بسبب المنافسة الشرسة في الوقت الحالي، تتعلق تلك المعايير بالمهارات التي يجب على رواد الأعمال تقديمها، إذ تتوقع الشركات من رواد الأعمال اتخاذ زمام المبادرة من خلال مواجهة التحديات التي تصادفهم في أنشطتهم اليومية، وتقديم أفكار رائدة، وإطلاق مشاريع جديدة، وتقديم حلول إبداعية لخلق فرص عمل جديدة.

 

 

نصائح لدخول عالم ريادة الأعمال: الاستمرار بالتعلم

تختلف الحياة العملية داخل سوق العمل تماماً عما هي عليه في المرحلة الجامعية، حيث ستبدأ في الحياة العملية باتخاذ القرارات واتباع الاستراتيجيات ومعرفة أي منها هو الأفضل لعملك، لذا حافظ على منحى التعلم الخاص بك من خلال تبني عقلية التعلم والتحسين المستمر، وابحث عن طرق لتحسين معرفتك بناءاً على متطلبات السوق وأحدث توجهاته، وقم بتحديث مجموعة المهارات الخاصة بك من خلال البحث والتدريب وحضور المؤتمرات أو الندوات عبر الإنترنت وإثراء قدراتك بشكل أساسي من خلال الخبرات المكتسبة عبر الخوض في مجال العمل مباشرةً.

ففي حال حققت النجاح فإن هذا سيضاف إلى قائمة إنجازاتك، وإن أخفقت فإن خبرتك وتجاربك ستزداد، وخلال طريقك الطويل نحو النجاح ستمر بالكثير من التجارب الفاشلة وقد تكون هذه التجارب أهم بكثير من النجاح لأنها ستوسع من آفاق تفكيرك وتحسن اختياراتك مع المستقبل وستمكنك من توقع النتائج ومعرفته وإن هذه الأخطاء لن تشكل خطراً كبيراً على شركتك.

ولتحقيق النجاح ستحتاج إلى حافز قوي يمنعك من الاستسلام عند مواجهتهم كل تلك التحديات.

 

 

نصائح لدخول عالم ريادة الأعمال: كسب ثقة العملاء

إن اكتساب ثقة من حولك ومعرفة الطريقة الأفضل للتواصل معهم واحترام التسلسل القيادي من أهم عوامل النجاح، لأن رائد الأعمال يحتاج إلى ثقة موظفيه الذين هم أساس الشركة ونجاحها، ويحتاج إلى اكتساب ثقة المستثمرين الذين يمولون الشركة، والأهم أن يكتسب ثقة العملاء الذين هم أساس عملية الإنتاج والتسويق؛ لذلك فإن اكتساب ثقة هؤلاء الثلاثة مهمة بالنسبة لرواد الأعمال فجميعهم سبب لنجاح الشركة وتقدمها.

 

لذلك اعمل بجد من أجل احترام المواعيد النهائية الخاصة بك، والوفاء بكل التزام تتعهد به بغض النظر عن مستوى صعوبته، إن هذه النصيحة مهمة للنجاح خاصةً في المراحل المبكرة من حياتك المهنية وعند بناء الأسس الأولية لعلاقاتك مع الآخرين. وحافظ على تركيزك في العمل وحجب جميع أنواع المشتتات، والعمل على إيجاد الحلول للمشاكل بطرق إبداعية.

 

 

نصائح لدخول عالم ريادة الأعمال: الحفاظ على نظرة إيجابية

يستغرق تشكيل الانطباع الأول 20 ثانية فقط، لذلك تأكد من عرض صورة رائعة عن نفسك من خلال إظهار الطاقة العالية لأن الناس يفضلون التعامل مع أشخاص متفائلين ومتحمسين للنجاح. عندما تتخذ موقف إيجابي ستحدث نتائج إيجابية، إن التعامل مع الأمور بالإيجابية وتوقع الأمور الإيجابية من أهم عوامل النجاح فعندما تتوقع الأمور الإيجابية ستحصل على نتائج إيجابية مبهرة فقط انظر إلى الجانب المشرق في كل الأشياء التي تقوم بها وحافظ على أفكار إيجابية ليكون مستقبل شركتك أفضل وأكثر نجاحاً.

خذ الوقت الكافي للتعبير عن امتنانك لأي شخص يساهم في نجاحك إما من خلال تقديم التوجيه لك أو تدريبك أو توحيد الجهود معك لمساعدتك على إنجاز مهمة ما. قد يبدو من السهل التعرف على مثل هذه الجهود، لكنه عمل مهم حقاً. ستعمل هذه الإيماءة البسيطة في إبقاء من حولك متحمسين لمساعدتك في المستقبل، والتعاون معك كلما احتجت إلى مساعدة. تأكد أيضاً من رد الجميل عندما يطلب منك أحدهم مساعدتك. سيساعدك هذا أيضاً على تطوير مهاراتك القيادية مع تقدمك في مهنتك.

ولكن إن صادف يوماً وكنت متشائماً حول أمر ما؛ فقم أولاً بتحديد السبب الذي جعلك متشائماً وامعن النظر فيه وحاول التخلص منه فقد يكون مجرد خطأ بسيط في الحسابات أو التوقعات، أو حاول جعله سبباً لنجاحك وإلهامك لأفكار جديدة، المهم أن تتخلص منه الأن أكثر عدو للنجاح هو التشاؤم والتفكير السلبي تجاه الأمور.

 

 

نصائح لدخول عالم ريادة الأعمال: التعامل مع عدم اليقين بشكل مُنتِج

غالباً ما تنطوي ريادة الأعمال على عدم اليقين، لأن المستقبل مجهول، لكن ليس من الصعب تصوره والعمل على تحقيقه، ما نقصده هنا هو أن الأمر يفوق قدرتنا على معرفة ما سيحمله المستقبل، فلا يمكننا التخطيط والعمل بدون ارتكاب الأخطاء، لأننا في الواقع لا نعرف أي شيء عن المستقبل قبل أن يصبح واقعاً بالفعل.

ونظراً لأنه يمكننا تخيل مستقبل مختلف، يمكننا العمل على إنشاء نسخة أفضل. لدينا القدرة الإبداعية على صياغة السيناريوهات والنتائج المحتملة، حتى نتمكن من الاستعداد لجميع الاحتمالات المتاحة. بالطبع تختلف قدرتنا على تخيل المستقبل، في كثير من الأحيان قد يكون مجرد حظ، لكن الحظ ليس كل شيء وبالتأكيد لا يمكن الاعتماد عليه. يبدو أن البعض لديهم القدرة والاستعداد لمواجهة المجهول من خلال تخيله ومحاولة تشكيله، وهم على استعداد للمراهنة على أنهم على حق ويضعون أموالهم في الاستثمارات المربحة.

 

 

نصائح لدخول عالم ريادة الأعمال: اختيار فريق العمل المناسب

يأتي نجاح الشركات الناشئة من مهارة فريق العمل وتكامل خبراتهم، وعملهم كفريق عالي الأداء لتحقيق النجاح للشركة، لذا يبحث رواد الأعمال عن الموظفين الموهوبين الذين يتمتعون بالمهاراة والخبرة والكفاءة ويجب أن يكونوا مبدعين وخلاقين يستطيعون ابتكار أفكار جديدة ومناسبة للعمل، وقادرين على تحمل كل أعباء الوظيفة الموكلة لهم.

 

 

نصائح لدخول عالم ريادة الأعمال: التخطيط لمستقبل الشركة بدقة

في عالم ريادة الأعمال وصفقاته لا يمكن الإتيان بأي شيء أو القيام به قبل إجراء تخطيط مفصل ودقيق لكل خطوة سيخطوها رائد الأعمال ورغم كل هذه الإجراءات إلا أن نتيجة الصفقات أو الاستثمارات لن تكون واضحة تماماً؛ لأن احتمال الخسارة أوالربح قائم حتى نهاية الصفقة. ولكن يبقى من الأفضل أن يقوم رواد الأعمال بالتخطيط لكل خطوة سيخطوها لاحقاً.

 

 

نصائح لدخول عالم ريادة الأعمال: التمويل الجماعي

قد لا يستطيع رائد الأعمال إدارة وتمويل الشركة بنفسه فيقوم بطلب استثمارات في الشركة أو قروض أو من خلال التمويل الجماعي. ويُعرف التمويل الجماعي بامتلاك المستثمرين الملاك والمؤسسين عدة أسهم في الشركة مما يخفف على مديرها تحمل كل الأعباء والمخاطر لوحده.

 

 

نصائح لدخول عالم ريادة الأعمال: تعلم المهارات اللازمة

يكون رواد الأعمال الناشئين على معرفة بسيطة بمجال الشركات الناشئة والأمور المتعلقة بها، ولكن بما أنك قمت بإنشاء شركتك الناشئة فيجب عليك معرفة كل ما يتعلق بالشركات الناشئة والاستثمارات، وريادة الأعمال ويمكنك الاستعانة بمرشد في البداية لتكون قادراً على تحديد الصفقات المناسبة لك ولشركتك ولتتجنب الخسارة قدرة الإمكان.

وفي النهاية قد يكون مستقبل ريادة الأعمال غامضاً ولا يمكن التنبؤ به ولكن إن قمت بالتخطيط والتفكير قبل كل خطوة تخطوها يمكنك تجنب أي خسارة وأي صفقة يمكن أن تلحق الضرر لشركتك. لذلك استفد من النصائح السابقة لدخول عالم ريادة الأعمال وتحقيق النجاح، فمن خلال اتبعاك لها ستبني حياة مهنية مثمرة. حيث يستحق الدخول في مجال ريادة الأعمال تحمل كل الصعوبات للخوض فيه وإتقان التعامل مع غموضه.