يبحث رواد الأعمال الناشئين عن أي حافز يمكن أن يشجعهم ويقدم لهم الإلهام لابتكار أفكار جديدة، بعيداً عن التشتت والضياع الذي يعيشون فيه في بداية دخولهم مجال ريادة الأعمال، وكان قد لاحظ ذلك أحد خبراء الإنتاج والمؤلف والمتحدث الملهم للعديد من الناس تيم فيريس، حيث سلط الضوء على مجموعة من الكتب المؤثرة والمفيدة في مجال ريادة الأعمال ونصح بها رواد الأعمال الناشئين ودعاهم إلى قرائتها؛ ليتمكنوا من تحديد أهدافهم والبدء بها قبل فوات الأوان.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: أي شيء تريده

يُجيب رجل الأعمال الأسطوري ديريك سيفرز في كتابه المسموع Anything You Want عن هذا السؤال: ما هي الأشياء التي تستحق أن تبذل جهدك لإنجازها في الحياة؟ إذ وظف 10 سنوات من الخبرة في 90 دقيقة مدمجة.
يعتبر ديريك فيلسوفاً من بين معارضي الشركات الناشئة، وهو يعرف كيف يحصل على ما يريد، مهما كان غريباً.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: القبول الراديكالي

تُظهر تارا براش الطالبة والمعالجة البوذية، للعالم كيفية الوثوق في الخير الفطري للإنسانية، وأن الشك الذاتي جزء من الحالة الإنسانية الحديثة التي تؤدي إلى العديد من مصادر المعاناة العميقة، ولكن من خلال مجموعة متنوعة من تقنيات سرد القصص من تاريخ الحالة إلى التأملات الموجهة، يمكن للقراء الخروج من كتاب Radical Acceptance بدون قيود.

يوصي عالم أعصاب حاصل على درجة الدكتوراه رواد الأعمال على قراءة هذا الكتاب الذي يساعد في ترويض الغضب، وهو أحد أكثر المشاعر تدميراً (واستمراراً). من السهل أن تسعى إلى النجاح وأن تشعر بالبؤس لذلك فإن هذا الكتاب هو الترياق.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: كيف تفشل في كل شيء تقريباً ومازلت تفوز كثيراً

يريد مبتكر القصة المصورة لـ Dilbert مساعدتك على النجاح من خلال إخبارك بكل شيء عن إخفاقاته. لا يقدم سكوت آدامز خريطة طريق في كتابه How to Fail at Almost Everything and Still Win Big ولكنه يقدم أمثلة على الحيل لتسهيل العثور عليك.

لدى سكوت أسلوب رائع في التخطيط الوظيفي وهو فعال بقدر ما هو غير معتاد. لقد تغلب على كل الصعاب ويمكنه مساعدتك في فعل الشيء نفسه.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: فن السؤال

يساعد كتاب The Art of Asking رواد الأعمال على تعلم طلب المساعدة من الآخرين عند حاجتهم لها. إذ تعلم أماندا بالمر الموسيقية والمتحدثة في TED، كيف ومتى تطلب المساعدة على طول الطريق.

في حين يميل بعض رواد الأعمال إلى عزل أنفسهم عن الآخرين والامتناع عن الطلب المساعدة من أحد، يساعدهم كتاب أماندا في تعلم طلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة عند الحاجة لها، وتغيير قواعد اللعبة.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: الإبداع

يعرف المؤسس المشارك لشركة Pixar أن الإبداع عنصر أساسي للنجاح. تمكن إيد كاتمال الذي ساعد في أفلام أيقونية، مثل: Toy Story and Monsters، Inc والتي حطمت شباك التذاكر، من خلال تنظيم بيئة عمل تركز على إزالة الحواجز التي تعترض العملية الإبداعية. يمكن لكتابه Creativity, Inc تعليم رواد الأعمال كيفية دمج الطاقة الإبداعية في عملهم في أي مجال.

بغض النظر عن ظروفك، يمكن عبر رواية القصص واستخدام الإبداع أن تنقل عملك وحياتك إلى مستوى أعلى.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: بالتأكيد أنت تمزح يا سيد فاينمان!

في هذه السيرة الذاتية Surely You’re Joking, Mr. Feynman! يوجه الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل ريتشارد فاينمان القراء من خلال مغامراته الغريبة.
تؤثر كتب فاينمان بشكل كبير على كل جانب من جوانب التفكير لرواد الأعمال.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: الكثبان

تدور أحداث رواية Dune للكاتب فرانك هربرت في المستقبل البعيد وسط مجتمع إقطاعي حيث تتحكم العديد من العائلات النبيلة في الإقطاعيات الكوكبية، وتشكل سرد مقنع ومعقد يحلل القوة والمكانة.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: لعبة إندر

Ender's Game هي رواية خيال علمي للمؤلف الأمريكي أورسون سكوت كارد، تدور أحداث هذه الرواية في تاريخ غير محدد من المستقبل. من خلال رحلة إندر، ستتعلم كيفية الاستفادة من نقاط قوتك وتلك الخاصة بزملائك في الفريق، وكذلك استغلال نقاط ضعف خصومك. يعتبر إندر قائد مستقبلي يمكننا جميعاً التعلم منه.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: موساشي

كما هو الحال في كتاب هاري بوتر، فإن قصة Musashi للمؤلف إيجي يوشيكاوا من القصص الملحمية للساموراي. فمن مشاهد المعارك المستعرة إلى التحولات المتأصلة، تنغمس الحبكة في كل شيء بدءاً من تجارب الاقتراب من الموت إلى التأمل الذاتي والحدس.

إن تحول موساشي من محارب شاب موهوب لكنه متضارب إلى واحد من أعظم المبارزين (وربما أعظمهم) في كل العصور، يعلمك التفكير النقدي ووضع الاستراتيجيات، وفي النهاية هناك يوجد في هذا العالم أكثر من مجرد البقاء على قيد الحياة. إذ تحول موساشي من اللا شيء وارتقى ليصبح أسطورة، فلم لا تتعلم منه؟

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: زوربا اليوناني

تحكي الرواية الكلاسيكية Zorba the Greek للكاتب نيكوس كازانتزاكيس قصة رجلين تنشأ بينهما علاقة صداقة غير عادية بعد مغادرتهم في مغامرة إلى جزيرة كريت، يعلم الأصدقاء المستبعدون بعضهم بعضاً عن مباهج العيش في هذه اللحظة.
يوصى بهذا الكتاب بشدة لإنه يضع الغريزة في مواجهة المثقف، السذاجة ضد الإفراط في التفكير.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: بناء الأعمال الاجتماعية

قام الدكتور محمد يونس بتغيير العالم من خلال بنك جرامين، ويدعو في كتاب Building Social Business إلى تغيير أكبر في الرأسمالية إلى نموذج أكثر شمولاً يوفر حلولاً للمحتاجين. ويجب على رواد الأعمال الناشئين قراءة هذه النوع من الكتب لتتوسع آفاق أفكارهم ولتكون أفكاراً ملهمة للآخرين.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: كيف تغير العالم

يعد كتاب How to Change the World من أساسيات ريادة الأعمال الإجتماعية وهو من تأليف الكاتب الشهير ديفيد بورستين، وقد لاقى رواج كبيراً من قبل رواد الأعمال، وتم نشره في أكثر من ٢٠ دولة حول العالم.

هذا الكتاب موجه لأولئك الذين يسعون للتغيير الاجتماعي، يقدم فيه الكاتب ديفيد بورشتاين لمحة عن عدد كبير من الأشخاص المميزين الذين يواجهون أصعب التحديات التي تواجه المجتمع من بيل درايتون، المؤسس الأسطوري لشركة أشوكا، وقام أيضاً بذكر عدد كبير من الملهمين والفاعلين والحالمين حول العالم.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: ابدأ شيئاً جديداً

قام الكاتب بليك ميكوسكي بسرد قصته وكيف تمكن مر الوصول إلى هدفه، وتعد هذه قصة من أكثر القصص إلهاماً لرواد الأعمال الناشئين؛ لأنها تتحدث عن نجاح رائد أعمال طموح ومثابر، وقد عرض في كتابه Start Something that Matters طريقة عمله ونهجه الخاص لبدء مشاريع تجارية جديدة بذكاء، ويمكن للكثير من رواد الأعمال اتباع نهجه لتحقيق أهدافهم والوصول إلى أحلامهم.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: عمل الخير

يناقش الكاتب جايسون هابر في كتاب The Business of Good مقدار التقارب الكبيرين بين الرأسمالية والمجمع الصناعي الخيري والمبادئ الرئيسية الأخرى التي تعد من أساسيات نمو ريادة الأعمال الاجتماعية. يقوم أيضاً بدراسة جيل الألفية والدور الذي يلعبونه في تشكيل مستقبلهم.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: السترة الزرقاء

إنها أكثر من قصة رائعة فإن براعة المؤلفة جاكلين نوفوغراتس تأخذ القارئ إلى الفقر العالمي وتشعره بقسوته أيضاً، وتوضح أيضاً في كتابها The Blue Sweater دور المساعدات الدولية والأعمال الخيرية، كما أنها تكشف عن مواضيع التقصير في نظامنا الحالي وتدعو إلى نموذج جديد تسميه الاستثمار طويل الأمد.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: A Year Up

يناقش الكاتب جيرالد تشيرتافيان دور رواد الأعمال الاجتماعيين في رفع مستوى الشباب وتأثيراتهم عليهم، وكيف يمكنهم القيام بذلك، ويوضح من خلال قصته A Year Up كيف يمكننا تدارك نسب البطالة المتزايدة بمخططاته الرائعة.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: B Corp

يجب قراءة هذا الكتاب من قبل المهتمين بتعلم الأساسيات B Corps، يعد هذا الكتاب دليلاً رائعاً وسهل القراءة، وقد أصبح ضرورياً لأولئك الذين يرغبون في العمل مع B Corps أو تسجيل أعمالهم بطريقة تشبه مبدأهم، وإن الكتاب ريان هانيمان قادر على الإجابة عن جميع التساؤلات قبل العمل.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: الرأسمالية الخيرية

يمكن تسمية كتاب Philanthrocapitalism باسم ريادة الأعمال الاجتماعية، يكشف المؤلفون ماثيو بيشوب ومايكل جرين كيف يتبرع فاحشي الثراء بأجزاء ضخمة من ثروتهم لحل المشكلات الاجتماعية. هذا الجيل من أصحاب المليارات يقدمون خدمات اجتماعية تتجاوز التبرع بالأموال، من علاجات فيروس نقص المناعة البشرية والملاريا إلى ظاهرة الاحتباس الحراري وحقوق المرأة والرعاية الصحية، تولى أصحاب الأعمال الخيرية مجموعة طموحة.
مسلحين بالمليارات من رأس المال ومهارات العمل والحيوية، يعمل الرأسماليون الخيريون الموضحون في هذا الكتاب على تغيير العالم.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: فكر بلا حدود

إن داني لوبيتزكي مؤسس KIND للوجبات الخفيفة الصحية الموجودة في جميع متاجر الأطعمة الصحية، رجل أعمال بالفطرة وقصته في حد ذاتها ملهمة، مما يجعل كتابه Do the KIND Thing قوياً حقاً ومفيد لرواد الأعمال الاجتماعيون. يشرح لوبيتزكي بالتفصيل كيف جعل العالم أكثر لطفاً في شركته.

 

 

أفضل الكتب لرواد الأعمال: الحصول على ما هو أفضل

يقوم روجر مارتن وسالي أوسبيرج مؤلفان كتاب Getting Beyond Better بتقسيم ريادة الأعمال الاجتماعية، ويوضحان كيف يمكن لرواد الأعمال الناشئين استخدمها كنقطة ارتكاز للتغيير الاجتماعي. وإن محور الكتاب هو مفهومهم عن التوازن المجتمعي وكيف يعمل رواد الأعمال الاجتماعيون على تحقيق توازن أكبر وأكثر استدامة، من خلال تغيير هذا التوازن، يمكن لأصحاب المشاريع الاجتماعية إيجاد حلول لإحداث تغيير على نطاق واسع.