ينبغي على رواد الأعمال الناشئين تنمية بعض المهارات المهمة مثل مهارة التواصل، إن هذه المهارة مكتسبة ويمكن تنميتها ليتمكن رواد الأعمال الناشئين من بناء شبكة علاقات عامة مع محترفي الأعمال مما يفتح لهم آفاقاً وفرصاً مستقبلية تساعدهم على إطلاق مشاريع تجارية ناجحة. لا يستطيع جميع رواد الأعمال الاستفادة من أهمية العلاقات العامة واستثمارها بالشكل الأمثل، كما أن القدرة على التحدث ولفت انتباه المستمع والمحافظة على تسلسل الأفكار أثناء الحديث أمر في غاية الصعوبة، وقد لا يتمتع الكثير من رواد الأعمال الناشئين بهذه المهارة المفيدة بسبب عملهم الطويل بعيداً الناس ولكن من الممكن تعلم بعض الأساسيات لجعل تواصلهم مع المستثمرين والعملاء فعال وذو فائدة.

 

 

نصائح لرواد الأعمال: بذل الكثير من الجهد

عند الحديث إلى بعض رواد الأعمال الناجحين ستجد أنهم بارعين بالتحدث ويمكنهم جذب انتباه الآخرين بكل سهولة وقادرين أيضاً على طرح الأسئلة المناسبة، وطرح مواضيع ذات أهمية ومناقشة المشاكل بطرق منطقية. بينما يوجد الكثير من رواد الأعمال الانطوائين الذين لا يعرفون كيف يمكنهم إلقاء التحية! ولكن ببذل القليل الجهد يمكنهم أن يتحولوا إلى متحدثين رائعين ومؤثرين أيضاً.

بشكل عام، يجعل التواصل الكثير من الأشخاص غير مرتاحين، لذلك من أجل التواصل بفعالية ينبغي التحدث مع أشخاص لا تعرفهم مما يعني الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك وإجراء محادثات فعالة والتي تتطلب منك التفكير والرد بسرعة، لذا تخلص من مخاوفك وابذل الكثير من الجهد.

 

 

نصائح لرواد الأعمال: تنمية مهارات التواصل

تؤثر شبكة العلاقات العامة الخاصة بك بشكل كبير عليك وعلى عملك، لن تؤدي إلى تطوير عملك وحسب، بل تمنحك أيضاً المزيد من الثقة وتنمي العديد من المهارات الأخرى المفيدة في حياتك اليومية. يمكنك الاستفادة من مهارات المسوقين البارعين لجعل عملية التواصل مع الآخرين أسهل وأكثر متعة.

 

 

نصائح لرواد الأعمال: الإنصات بشكل جيد

يعطي الإصغاء لحديث الطرف الآخر انطباعاً جيداً عنك بأنك تحترم المتحدث وتصغي لكامل حديثه، لذلك فإنه من الضروري أن تكون منصتاً جيداً حتى تتمكن أيضاً من فهم حديثه وإعطائه إجابات دقيقة عن جميع استفساراته.

 

 

نصائح لرواد الأعمال: طرح الأسئلة المفيدة

يستغرق تعلم طرح الأسئلة الجيدة وقتاً، لكنها مهارة مهمة حاول ممارستها بانتظام، ويمكن أن تصبح ممتعة لأن الجميع يستمتع بالمحادثة أكثر. استخدم مهارات الاستماع النشط لطرح الأسئلة التي تعتمد على ما يقوله الشخص الآخر، مما يوضح أنك مهتم حقاً بأفكاره. لا تخف من طرح الأسئلة المفيدة، وحاول قدر الإمكان تجنب الأسئلة القياسية التي ربما يسمعها الناس بانتظام.

 

 

نصائح لرواد الأعمال: التركيز على المتحدث

عند التواصل مع الآخرين اجعل الحديث يدور حول الشخص الذي تتحدث معه بدلاً من التحدث عن نفسك فقط، من الجيد الحديث عن نفسك وعملك قليلاً ولكن أعد تركيزك إلى الشخص الآخر على الفور، وبالتأكيد لا تحاول تسويق أو بيع أي شيء أثناء محادثتك الأولى، إذا كانوا مهتمين بما تقدمه، فسوف يطلبون منك معرفة المزيد من التفاصيل.

 

 

نصائح لرواد الأعمال: تقدير المتحدث

يصعب على رواد الأعمال الناشئين إتقان هذه المهارة، لذلك فكر في الطرق التي من شأنها تقديم الفائدة للآخرين من خلال مهاراتك أو معرفتك أو حتى من خلال علاقاتك العامة. يساعدك هذا في إقامة علاقات مفيدة للطرفين.

 

 

نصائح لرواد الأعمال: التعلم من الأخطاء

قد لا يكون رواد الأعمال في نفس المستوى من المعرفة أو الخبرة ولكن من لا يعرف يتعلم ويحاول ليتجنب أخطائه. يرتكب جميع رواد الأعمال الناشئين بعض الأخطاء ولكنهم يتجاوزونها ويتعلمون منها أيضاً. وهذه بعض الخطوات التي تساعدك على التعلم من أخطائك لتصبح رائد أعمال بارعاً:

حدد المهارات التي تنقصك واعمل على تحسينها.

قم بإجراء محادثات وهمية مع الأصدقاء.

اطلب المساعدة من المرشدين في حال ارتكبت خطئاً ما.

التعلم من أخطاء رواد الأعمال الآخرين.

إن الوقوع في الأخطاء لن يكون بتلك السهولة، ولكن عليك أن تصبح مرناً وتحاول إيجاد الحلول المناسبة بأسرع وقت.

 

 

نصائح لرواد الأعمال: الدوافع الداخلية

يمتلك رواد الأعمال الناجحين دوافع داخلية تبقيهم مشتعلين من كثرة حماستهم ومستعدين لإنجاز مختلف المهام فتؤثر حماستهم هذه على موظفيهم؛ مما يدفعهم إلى العمل بجهد كبير لإتقان المهام الموكلة إليهم، وهذا يعد نوعاً من أنواع القوة الذاتية التي يستفيد منها الإنسان ويفيد الآخرين منها. وإن الحماسة والشغف يعدان أمران جديدان بالنسبة لرواد الأعمال الناجحين فهي دافعهم الحقيقي لتحقيق أهدافهم من خلال التعبير عن أنفسهم بمشاريعهم وشركاتهم الخاصة.

 

 

نصائح لرواد الأعمال: التعلم المستعمر

تعتمد ريادة الأعمال على التجديد ومواكبة التطورات الأخيرة فيجب على رواد أعمال أن يبقوا على اتصال مستمر بكل ما هو جديد لمواكبة التطورات التي تسمح لهم دخول مشاريع من اختصاصات مختلفة، وبالنسبة لرواد الأعمال الناجحين فإنهم ديناميكيون وسريعوا البديهة في تعلم أشياء جديدة.

 

أما بالنسبة لرواد الأعمال الناشئين فإنهم يميلون إلى الدخول في الصفقات الجديدة والمثيرة، ولايهتمون بمعرفة الكثير من التفاصيل عن الصفقة، ولا يتمعنون بقراءة شروط العقد، ومثل هذه الصفقات لا تدوم طويلاً بعد توقيع عقد الاتفاق، وبعد التوقيع يدركون حجم المخاطر التي تنتظرهم فإما أن يقوموا بإنهاء العقد أو يقبلون بهذه الصفقة رغم خسارتها. أو أن السبب الذي يدفعهم للقبول بتلك الصفقات قد انتهى فيتغلب عليهم الملل. أما بالنسبة لرواد الأعمال الناجحين فهم يتعاملون مع مثل هذه الأمور ويسيطرون عليها، ويتعلمون القواعد، ويلاحظون كيف تتوافق الأشياء معاً، ويطورون ثقتهم بأنفسهم للسيطرة على مصيرهم.

 

 

نصائح لرواد الأعمال: السيطرة على العواطف

يستطيع رواد الأعمال الناجحين التحكم بمشاعرهم والسيطرة عليها، ويعلمون جيداً متى يستخدمون تلك العواطف ومتى يضبطون أنفسهم للحصول على ما يريدون، فهم لا يدعون الخوف أو الغضب أو التعاطف مع أحد يسيطر على قراراتهم التي تحتاج إلى دقة كبيرة لاتخاذها. ويُبقي التفكير العقلاني رائد الأعمال على قدر كبير من التركيز على أهدافه ويخلق مساحة لاتخاذ القرارات الجيدة وتحقيق النجاح.

 

 

نصائح لرواد الأعمال: مواجهة المخاطر

تأتي ثقة رائد الأعمال بنفسه من خبراته وتجاربه الكثيرة مما يؤثر على وعيه وإدراكه للأمور بشكل منطقي، وقد يجيد توقع النتائج بشكل صحيح بناءاً على كل تلك الخبرات التي مر بها، وهذا كله يمكنه من تجاوز الكثير من العقبات ويمنحه القدرة أيضاً على المجازفة لخوض تجارب أكثر خطورة، ويفضل رواد الأعمال الناجحين تدوين بعض الملاحظات واستمرار التعلم ليصبحوا خبراء في معرفة أنماط ريادة الأعمال، مما يمكنهم من تحمل المزيد من المخاطر بأقل الخسائر.

 

 

نصائح لرواد الأعمال: التحلي بالصبر

يمتلك رواد الأعمال الناجحين ما يكفي من النضج والخبرة للتحلي بالصبر، فقد تتطلب بعض الصفقات أحياناً مزيجاً من التخطيط والتنظيم، وتحمل بعض الخسارة، ومن ثم العودة إلى الخطة لتعديلها والبدء من جديد. وهذا كله يحتاج إلى الصبر وقادة يمتلكون عقلاً راجحاً لتسير أمور الشركة بشكل جيد وصحيح.

 

 

نصائح لرواد الأعمال: استخدام الحكمة

إن ضبط النفس والتحكم بها من أفضل المهارات التي يجب أن يتحلى بها رواد الأعمال لضبط ردود أفعالهم، واتخاذ قراراتهم بطريقة صحيحة، ولا يوجد طريقة لضبط النفس أفضل من التمرن على ذلك وهكذا فقط يمكنهم التعلم من أخطائهم وتجاوزها مع الأيام. فعندما تستخدم الحكمة تأتي الأفكار الصائبة، ويدرك رواد الأعمال الناجحين أن ترجيح العقل هو مفتاح النجاح وأن النجاح يولد نجاحات أخرى؛ لذلك لا يستسلمون عند مواجهة الكثير من الضغوطات بينما قد يستسلم الآخرون في مثل هذه الظروف.

 

 

نصائح لرواد الأعمال: عدم الاكتفاء بالقليل

لا يقبل العديد من رواد الأعمال الناجحين بمسنوى معين من النجاح، وبمجرد تحقيق نجاح يصبح لديهم الحافز لتحقيق المزيد من الإنجازات. تنطوي تلك الرغبة على معرفة ما يمكنهم إنجازه والأهداف التي يستطيعون الوصول إليها، وعندها يصبح النجاح لا حدود له.

 

ترتبط خطوات النجاح الأولى بعدة أمور معنوية كالصبر وبذل الجهد، وتحمل كامل المسؤوليات، وهذه كله يتطلب وجود وعي كبير لدى رواد الأعمال الناشئين؛ إذ يدرك رواد الأعمال الناجحين هذا الأمر جيداً فهم يعملون على استخدام قوتهم الداخلية وغرائزهم، وحدسهم للوصول إلى أهدافهم؛ فمن الضروري أن يتعرف رائد الأعمال على نفسه وأن يفهمها ليتمكن من الخوض في المشاريع المناسبة له، وإذا لم يكن رائد الأعمال ذو وعيٍ كبير وقدرة على توقع النتائج فمن المحتمل أن يواجه تحديات كبيرة وفشلاً ذريعاً في نهاية المطاف.