Search

مدونة احمد الصادق للتصميم

www.ahmedalsadek.com

ما هي صفات مرشد الأعمال المثالي؟

ahmed alsadek 52

تعتمد عملية الإرشاد على وضع خطة واضحة ومتكاملة بالإضافة إلى توافر مجموعة من العوامل والصفات في مرشد الأعمال حتى يصبح مؤهلاً لتقديم الخدمات الإرشادية بالطريقة الصحيحة.

يؤثر الإرشاد على أداء الشركة على مختلف الأصعدة، مثل: الجوانب المالية والقانونية، الإنتاج، إدارة الموارد المختلفة، المبيعات والتسويق.
إذا دخلت للتو مجال ريادة الأعمال وتتساءل عن كيفية الوصول إلى المستوى المطلوب من النجاح، أو إذا كنت تفكر في تغيير مشروعك التجاري، يمكن أن يساعدك مرشد الأعمال الجيد في اتخاذ القرارات الصحيحة خلال هذه العملية.

 

 

أهمية إيجاد مرشد أعمال

تكمن أهمية إيجاد مرشد أعمال في حاجة المشاريع الصغيرة والشركات الناشئة إلى النصح والإرشاد بشكل متواصل من قِبل مرشدين ذوي خبرة لتحقيق النجاح واستمرار الشركات الناشئة وتنميتها. بالإضافة إلى زيادة احتمالية نجاح المشاريع التجارية، والمساعدة على تطبيق الاستراتيجيات الأنسب للشركة ووضع أهداف بعيدة المدى والعمل على تحقيقها. يساعد مرشد الأعمال أيضاً في تقيم الأداء السابق للشركة والمساهمة في تطوير خدماتها ومنتجاتها لتمييزها عن المنافسين.

ينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن الاستعانة بمرشد أعمال لا ترتبط بمرحلة معينة للشركة الناشئة، أو خبرة مؤسسها، لأن وجود مرشدي الأعمال في كل مرحلة من مراحل الشركة أو المشروع واكتساب الخبرات والتجارب منهم أمر مهم لإتقان العمل بشكل أفضل، ولكن عليك اختيار مرشد الأعمال المناسب. ستكون هذه العلاقة جزءاً مهماً من تطويرك المهني ويجب التعامل معها بعناية، وفيما يلي أهم صفات مرشد الأعمال الناجح:

 

 

صفات مرشد الأعمال: الرغبة في تقديم التوجيه

يكاد من المستحيل أن يصبح شخص ما مرشداً تجارياً جيداً دون أن يتحمل المسؤولية نفسها، ومن المهم أن توفر عملية التوجيه والإرشاد نوعاً من العائد لمرشد الأعمال الذي يقدم المشورة والتوجيه للشركة الناشئة.

وفي كثير من الأحيان، يشعر الموجهين بالرضا من مشاهدة المتدربين يحققون النمو لشركاتهم بشكل أفضل. ويمكن أن توفر هذه العلاقة أيضاً تحدياً جديداً لرجل الأعمال المتمرس، فعندما يشارك مرشد الأعمال في العملية تماماً مثل المتدرب، سيحصد كلا الطرفين مكافآت كبيرة. هذا يعني أيضاً أنك بحاجة إلى أن تكون شخصاً يستحق التوجيه، لذا كن متحمساً للتعليم واطرح الأسئلة وحافظ على تركيزك.

 

 

صفات مرشد الأعمال: مهارات تواصل مشتركة
  عند البحث عن مرشد أعمال، من السهل إيجاد العديد من المرشدين في مجال عملك ويمتلكون خبرة وفيرة قد تُلهمك، لكن هذا لا يعني دائماً أن مرشد الأعمال هذا سيقدم نصائح تُلائم شركتك. حتى إذا كان لدى مرشد الأعمال الكثير من المعرفة، فلن تكون هذه المعرفة مفيدة لك إذا لم يوجد تواصل وفهم واضح فيما بينكما.

نملك جميعاً أساليب تواصل مختلفة، لذا من المهم أن يسهل مرشدك طريقته في نقل الأفكار إليك بعيداً عن التعقيد حتى تتمكن من الاستفادة منها وتطبيقها بالشكل الصحيح.

الطريقة الوحيدة للحصول على شعور جيد حقاً هي أن تأخذ وقتك في تطوير علاقة شخصية مع المرشد قبل إنشاء أي نوع من العلاقة الرسمية بين المرشد والمتدرب، لذا تمهل!

 

 

صفات مرشد الأعمال: القدرة على تقديم النقد البناء

لا ينبغي فقط أن يملك المرشد الجيد القدرة على التواصل بالطريقة المناسبة معك، بل يجب أن يكون صادقاً معك في جميع الأوقات. من غير المرجح أن يكون الشخص الذي يشعر بالقلق من إيذاء مشاعرك أو الإساءة إليك مرشداً عظيماً، يجب أن يكون الموجهون قادرين على تقديم التشجيع، وتحديد نقاط ضعفك وتقديم النقد البناء الذي سيحسن من مهاراتك ويجعلك رائد أعمال أفضل. بالإضافة إلى تقديم ملاحظات غير متحيزة وقائمة على الإلمام بالتحليلات والمعطيات للسوق وتغير احتياجات العملاء.

 

 

صفات مرشد الأعمال: توافر المرشد

بالإضافة إلى الرغبة في الإرشاد، يجب أن يكون لدى مرشد الأعمال الذي تفكر بالاستعانة به الوقت الكافِ في جدوله لتقديم النصح والإرشاد لك في الوقت المناسب. إذا كان جدول شخص ما مثقلاً بالفعل، فلن يتمكن من تقديم التوجيه والاهتمام الذي تحتاجه وتستحقه، وربما يقدم لك النصيحة عند فوات الأوان.

 

إذا وجدت أن ذلك المرشد مناسب حقاً ولكن كان جدوله الزمني لا يسمح له بالتعاون معك، فكر في إعادة الاقتراب منه لاحقاً لمعرفة ما إذا كان لديه المزيد من الوقت للالتزام بالتوجيه. لا تضيع وقتك مع شخص لا يستطيع أن يوفر لك تدريباً فعالاً بشكل منتظم.

 

 

صفات مرشد الأعمال: امتلاك رؤية واضحة

عندما يبدأ رواد الأعمال الناشئين رحلتهم في تنظيم المشاريع وتأسيس الشركات الناشئة من المهم التفكير في الأفاق المستقبلية للمشروع، لذا ابحث عن مرشد أعمال يمتلك رؤية مستقبلية على الأقل للسنوات الخمس إلى العشر القادمة للعمل والمتابعة. يفيد وضع رؤية بعيدة المدى في تحقيق أهداف الشركة بشكل كبير.

 

 

صفات مرشد الأعمال: الإيجابية

يتعرض رواد الأعمال للعديد من الضغوط والإرهاق بسبب العمل، وقد يشعر البعض منهم بأنه متأخر في حياته المهنية عن المنافسين، أو يسعى ليصبح الأفضل في مجاله، لكن عندما يبدأ رواد الأعمال بالتفكير بهذه الطريقة ومقارنة أنفسهم مع الآخرين بشكل سلبي، يجب على مرشدي الأعمال مواجهة ذلك بنظرة إيجابية للتخفيف من تلك الشكوك.

 

 

صفات مرشد الأعمال: طرح الأسئلة الصحيحة

بالتأكيد لا يملك مرشدي الأعمال جميع الحلول السحرية لمشاكلك، إلا أن طرح الأسئلة المناسبة يساعد في فهم المزيد حول العقبات التي يواجهها رواد الأعمال والمساهمة في حلها عبر التفكير بطرق استراتيجية، إذ أن الأسئلة تؤثر على النتائج.

 

 

صفات مرشد الأعمال: الاستماع لك

إحدى أفضل صفات مرشد الأعمال العظيم هي القدرة على الإصغاء لك بشكل كامل والإجابة على جميع تساؤلاتك. فإذا كنت تعمل مع مرشد يحجب ما تقوله ولا يهتم لرأيك، لن يحصل أي تقدم يُذكر.
إذ يستمع المرشد الجيد إلى رواد الأعمال ويطلب تعليقاتهم وبذلك يتمكنون من تحسين أدائهم وإنتاجيتهم وإحراز أفضل النتائج.

 

 

صفات مرشد الأعمال: إلهامك لتحدي نفسك

يمكن لمرشد الأعمال الجيد تحفيزك على النمو والابتكار من خلال معرفة متى تدخل منطقة الراحة الخاصة بك والعمل على إخراجك منها. ينبغي أن يوجهك إلى تجربة أشياء جديدة وتخطي الصعوبات والعمل على تنمية المهارات الشخصية والمهنية، بالإضافة إلى طرح أسئلة صعبة تجعلك تفكر في آفاق جديدة مختلفة تماماً عما كنت تفكر فيه مسبقاً.

 

 

صفات مرشد الأعمال: التخطيط الاستراتيجي

يعد التخطيط الاستراتيجي أحد أهم الخدمات الأساسية التي يقدمها مستشارو الأعمال عبر تقديم التحليلات والخطط الاستراتيجية لأصحاب المشاريع الناشئة. يعد التخطيط مفتاحاً لنجاح أي مشروع تجاري ومهم بشكل خاص للشركات الناشئة. ومن خلال التعاون بين مرشدي الأعمال ذوي الخبرة ورواد الأعمال الناشئين يمكن وضع خطوات محددة لكيفية تنمية الشركة الناشئة.

 

عند البحث عن مرشد أعمال، من المهم أن تتذكر أن هذه العلاقة يمكن أن تكون مثمرة، ولكنها قد تكون مرهقة وصعبة أيضاً، لذا كن حذراً لتجنب المرور بتجربة سلبية، وابحث عن مرشد أعمال لديه الرغبة والمهارات اللازمة ليكون معلماً رائعاً. خذ وقتك في البحث وكن مدركاً لاحتياجاتك، فالمرشد العظيم أداة لا تقدر بثمن، لذا تأكد من العثور على الشخص المناسب.

للتواصل وطلبات التصميم
info@ahmedalsadek.com

دعم 24 ساعه

للشكاوي والدعم الفني
info@ahmedalsadek.com
sales@ahmedalsadek.com
support@ahmedalsadek.com

للاتصال المباشر

اتصل مباشرة على
00201020304465
00201010304863
00971555724663

اوقات العمل

نحن نعمل جميع ايام الاسبوع ما عدا الجمعه من الساعه 8 صباحا الى الساعه 10 مساء - الوقت اللازم لتصميم الشعار 3 ايام والوقت اللازم للهوية 3 ايام ..

ملاحظة مهمه

لما شاهدناه من محاولات لاشخاص ينتحلون شخصية موظفون لدينا فنحن غير مسؤولين على اي اتفاق مع اي شخص يحمل رقم غير الارقام المذكوة على الموقع .. شكرا لكم

اتصل بنا
Image

خبرة تزيد عن 20 عام - اسعار مميزة - دعم فني سريع - تصاميم احترافية للشركات والمكاتب والاشخاص ومتخصصين فى مجال تصميم الشعارات وتصميم الهوية وتصميم وبرمجة مواقع الويب الالكترونية وبخبرة السنوات نحن نقدم إليك أفضل الحلول وأكثرها تميزاً.

Mob : 00201020304465
Mob : 00201010304863
Whatsaap : 00971555724663
E-mail : info@ahmedalsadek.com
E-mail : ceo@ahmedalsadek.com