يختلف رواد الأعمال عن بقية الناس بكل شيء فهم يخططون وينفذون أهدافهم، ويمتلكون عقلية ريادية ويعملون بشكل متواصل دون كلل، في حين أن الناس العاديين يجلسون ويتخيلون أنفسهم قد حققوا أهدافهم ووصلوا إليها دون بذل الكثير من الجهد، وإذا عملوا من أجلها فإنهم يستسلمون عند أول عقبة تواجههم! لذلك يقرر رواد الأعمال ترك وظائفهم للسعي نحو أهدافهم ولا يتستسلمون قبل أن يبذلوا قصارى جهدهم ليتمكنوا من تحقيق النجاح وجني الثروة.
ويشير تقرير صادر عن الرقابة العالمية لريادة الأعمال أن 27 مليون مواطن أمريكي أسسوا شركات ناشئة جديدة، إلا أن نصف تلك الشركات الناشئة تفشل خلال السنوات الخمس الأولى من إطلاقها. يعود السبب الرئيسي في ذلك إلى طريقة تفكير رواد الأعمال، إذ تشير البيانات أيضاً إلى أن رواد الأعمال يحققون أرباحاً تزيد بمعدل 50% عما يحققه الموظفين في نفس المجال والحاصلين على نفس الدرجة العلمية، وذلك وفق دراسة أجرتها كلية بيركلي هاس لإدارة الأعمال. لذلك عن طريق تغيير طريقة تفكيرك، سوف تتمكن من تغيير مستقبلك.
إقرأ المزيد: كيف تفكر بشكل مختلف مثل رواد الأعمال؟

 
    1. طرق تفكير رواد الأعمال: استغلال الفرص

تعد العقبات والتحديات التي تمر بها الشركات الناشئة من العناصر الأساسية لنجاحها، ويتعامل معظم رواد الأعمال مع هذه العقبات بتشاؤم، لأن هذه العقبات تشكل بعض التجارب السلبية التي تعرقل تقدم الشركة الناشئة. وبالرغم من هذا فإن رواد الأعمال الناجحين ينظرون إلى تلك التحديات على أنها فرص للنمو؛ فكل تحد أو مشكلة يمرون بها لها دليل على وجود بعض الأخطاء التي يجب تداركها. ولا توجد طريقة لتجنب التحديات التي تواجه الشركات الناشئة، إذ تكاد تكون حتمية، لذلك من الضروري الاستعداد لها بشكل جيد واعتبارها فرصاً للتعلم والتطور.

    1. طرق تفكير رواد الأعمال: البحث عن المنافسين

يعتبر وجود المنافسين أمراً جيداً بالنسبة لرواد الأعمال فهو يدفعهم للنجاح وتقديم الأفضل، وبدلاً من النظر إلى المنافسين على أنهم تهديد للشركة الناشئة، انظر إليهم على أنهم فرصة جيدة لإخراج كل قدراتك الكامنة والتميز عنهم، وعندما يكون لديك منافسين تستطيع معرفة العوامل التي تجعل شركتك الناشئة مميزة ومرغوبة من قبل العملاء والمستثمرين، وكيف تتمكن من تحسينها وتطويرها للتفوق على منتجات المنافسين، لتجني الكثير من الأرباح.

 
    1. طرق تفكير رواد الأعمال: بذل الكثير من الجهد

يعد مجال ريادة الأعمال متغير ومتقلب باستمرار، بدءاً من كيفية تحويل فكرة العمل إلى منتج وطرحه في السوق وحتى جني الأرباح الناتجة عن كل هذا، ورغم هذا فإنه يجب على رواد الأعمال الاستمرار والمتابعة لجني ثمار عملهم، وهذا ما يدركه رواد الأعمال الناجحون ويستعدون له، فهم يعلمون أن الأمر يحتاج إلى الكثير من الصبر والجهد للوصول إلى هدفهم، وعندما يحققون ذاك الهدف يكونون مشغولين في التخطيط لهدف آخر، حيث لا يوجد مكان للرحة في حياة رواد الأعمال.
إقرأ المزيد: طرق تحقيق النجاح لرواد الأعمال

    1. طرق تفكير رواد الأعمال: التكبر عدو التقدم

يدرك الجميع أن التكبر عدو التقدم، إذ يعتقد رواد الأعمال الناشئين أنفسهم مثاليون ولا ينقصهم شيء بينما يحتاجون في الحقيقة إلى الكثير من التعلم لاكتساب المهارات اللازمة والخبرة الكافية؛ وهذا ما يعرقل تحركهم ويمنعهم من النجاح فلو أنهم حددوا نقاط ضعفهم منذ البداية وعملوا على تطويرها لكان أفضل لهم من التباهي بأشياء لا فائدة منها، وبدلاً من إضاعة الوقت بهذه الأمور ابحث عن الأشياء التي ستطورك فعلاً.

    1. طرق تفكير رواد الأعمال: الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة

من المهم تقسيم المهام الضخمة إلى مهام صغيرة لإنهائها بسرعة، على سبيل المثال: بدلاً من رؤية عملية تسويق المحتوى أنها مهمة صعبة وضخمة قم بتجزئتها إلى مجموعة مهام صغيرة (التدوين، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبناء الروابط ، وما إلى ذلك)، وبدلاً من توكيل موظف واحد بهذه المهمة قم بتوزيعها على مجموعة من الموظفين لتتمكن من إتمام العمل بسرعة.

 
    1. طرق تفكير رواد الأعمال: التعلم من الأخطاء

توضح الرؤية الشعبية لرواد الأعمال الناجحين على نطاق واسع مثل ستيف جوبز أو جيف بيزوس أنهم قادة معصومين عن ارتكاب الأخطاء، لكن هذا خاطئ. جميع رواد الأعمال الناجحين يرتكبون أخطاء في كثير من الأحيان. علاوة على ذلك فإنهم لا يخافون من ارتكاب الأخطاء وهم يعرفون كيفية التعلم منها.
إن ارتكاب الأخطاء أمر جيد، وكلما أدرك رواد الأعمال كيفية تجاوز تلك الأخطاء، كلما كان ذلك أفضل. لا تضيع الوقت في تجنب الأخطاء، بل اعترف بأخطائك، واعرف ما يمكنك القيام به لتصحيحها.
إقرأ المزيد: ما هي الأخطاء الشائعة التي يجب على رواد الأعمال تجنبها؟

    1. طرق تفكير رواد الأعمال: لا يوجد سحر لتحقيق الأهداف

لا يصل رواد الأعمال الأكثر ثراء إلى النجاح لأنهم تعثروا بشكل عشوائي بفكرة رائعة أو حالفهم الحظ، لقد وصلوا إلى هناك لأنهم أمضوا سنوات من الجهد على فكرة عمل جيدة، وفي نهاية المطاف أثمرت جهودهم، لا يمكنك أن تصبح رائد أعمال وتتوقع أن تكون هناك معجزة، أو تصل للنجاح بشكل سحري على الفور لمجرد أن فكرتك كانت عصرية. حتى أفضل الأفكار في العالم تتطلب الصبر والمهارة والجهد اللامتناهي للوصول إلى المستوى المطلوب من النجاح. يدرك أفضل رواد الأعمال في العالم هذا، أن انتظار عنصر غير مرئي يقودك إلى النجاح يمكن أن يؤدي فقط إلى كارثة.

    1. طرق تفكير رواد الأعمال: ابتكار الأفكار الجديدة

يبحث رواد الأعمال الناجحون باستمرار عن الأفراد والخبرات التي تتحدى طريقة تفكيرهم وتقودهم لرؤية الأشياء من منظور جديد وتلهمهم أفكاراً جديدة؛ لذا يجب على رواد الأعمال البقاء على تواصل مع مجتمعاتهم وعملائهم لمعرفة احتياجاتهم ورغباتهم، وهذه أفضل طريقة لإيجاد الأفكار الجديدة لإنشاء مشاريعهم الخاصة.
إقرأ المزيد: ما هي معايير اختيار فكرة المشروع التجاري

    1. طرق تفكير رواد الأعمال: الالتزام بالخطط

إن وضع خطة عمل والالتزام بها أمراً مهماً وقد يواجه بعض رواد الأعمال مشكلة في الالتزام بكل تفاصيل الخطة التي وضعها للوصول إلى هدفهم، فقد يتطلب الأمر الكثير من التفكير وبذل الجهد، أو الاستيقاظ في الوقت المحدد أو القيام بأي شيء ليسوا معتادين عليه، أما بالنسبة لرواد الأعمال الناجحين فإن هذه الأمور طبيعية وعادية فهم ملتزمون بها مسبقاً.

    1. طرق تفكير رواد الأعمال: تغيير نمط الحياة

تفرض ريادة الأعمال على رواد الأعمال أسلوب حياة محدد إذ يجب عليهم أن يستيقظوا في وقت محدد، وأن يذهبوا إلى عملهم في وقت محدد، وأن يعودوا إلى منازلهم في أوقات محددة، لأن الخوض في مجال ريادة الأعمال يفرض عليهم دمج حياتهم الشخصية بحياتهم العملية، لذا يجب عليك الاستعداد لهذه الحياة.

    1. طرق تفكير رواد الأعمال: امتلاك الشغف

لدى رواد الأعمال الناجحين شغف كبير تجاه ما يقومون به، فهم يكرسون حياتهم للعمل على أفكارهم من الصفر، وفي أغلب الأحيان يقدمون تضحيات شخصية كبيرة لإنجاح العمل. وبغض النظر عن مشروعك الذي تعمل عليه يجب عليك التفكير والبحث عن شغفك الحقيقي، إن تمكنت من العثور على عمل يأسرك، فهذا يعد أول خطوة لك على طريق النجاح.

    1. طرق تفكير رواد الأعمال: الانضباط الذاتي

على الرغم من قضاء رواد الأعمال الكثير من الوقت في أعمالهم إلا أنهم يركزون على أهداف عملهم بشكل كبير و يستغلون أوقاتهم بشكل مدروس عبر جدولة المهام اليومية الخاصة بهم، وتنظيم الوقت وتجنب إضاعته على المهام غير المفيدة.
يتمتع رواد الأعمال بالانضباط الذاتي، في حين يتطلب الأمر مجهوداً كبيراً من معظم الناس. إذ يعد الانضباط الذاتي السبيل الوحيد للنجاح. ومع ذلك لست في حاجة لأن تكون متشدداً لتحقيق الانضباط الذاتي، كل ما عليك فعله هو تحديد أهدافك، وفعل ما يحقق لك تلك الأهداف.

    1. طرق تفكير رواد الأعمال: المجازفة

لا يتردد رواد الأعمال في الإقدام على المجهول، بل ويتوقون لخوض تجارب جديدة سواء كانت إيجابية أو سلبية، وتجربة الأشياء التي لم يفكر فيها أحد من قبل، ويترتب على تلك المخاطر الكثير من النفع لرواد الأعمال.

    1. طرق تفكير رواد الأعمال: تقبل نصائح الآخرين

يتمتع رواد الأعمال بمهارة الإصغاء وينصتون إلى جميع من حولهم، ويعلمون أنه من أجل استمرار النجاح والنمو ينبغي عليهم تحسين طريقة تفكيرهم باستمرار والاستماع لكل الآراء واستخلاص تلك المفيدة. ومن خلال تقبل النصائح من الآخرين والإصغاء الجيد يمكن العثور على أفكار مبتكرة. لذا استمع إلى النقد البناء والملاحظات من حولك وتفاعل معها، وسترى شركتك وعملك بأكمله من وجهة نظر مختلفة تماماً.

 
    1. طرق تفكير رواد الأعمال: التفكير في الآفاق المستقبلية

يستطيع رواد الأعمال التأثير على التوجهات الاقتصادية الجديدة ويخلقون العديد من فرص العمل مما يحفز الاقتصاد، ويمكنهم تحفيز الآخرين ممن يريدون الدخول في مجال العمل الحر أو ريادة الأعمال وتشجيعهم على الابتكار. ويتميزون بأحلامهم الكبيرة وابتكاراتهم الفريدة، وبدلاً من الاحتفاظ بتلك الأحلام لأنفسهم فهم يحولونها إلى واقع ملموس.