Search

مدونة احمد الصادق للتصميم

www.ahmedalsadek.com

أكثر تجارب رواد الأعمال الفاشلة

ahmed alsadek 50

 

إن الخوض في مجال ريادة الأعمال يعد أمراً صعباً ومليئ بالتحديات التي يجب على رائد الأعمال مواجهتها والتغلب عليها ليتمكن من متابعة مسيرته بنجاح، ويحتاج السير في هذه الرحلة إلى الدافع القوي الذي سيجبر رائد الأعمال على الاستمرار، ويمر جميع رواد الأعمال بالكثير من التجارب أثناء فترة عملهم ولكن بطرق مختلفة. ويتمتع رواد الأعمال الناجحين بقدرة كبيرة على الثبات والاستمرار والذكاء والفطنة التي تمكنهم من السيطرة على العمل مهما كان صعباً، كما أنهم يدركون أن لكل أمر صعوبات وتحديات يجب مواجهتها ليتمكنوا من إثبات أنفسهم، ويبقى الأفضل بالنسبة لهم أن يتظاهرون أن كل شيء على ما يرام وأنهم ليسوا بحاجة لأي مساعدة.
إقرأ المزيد: كيفية تجنب فشل رواد الأعمال؟

 

    1. تجارب رواد الأعمال: تلقي مكالمة هاتفية بالغة الأهمية من مكان غريب

إن لدى رواد الأعمال أيضاً حياتهم الخاصة المليئة بالمهام اليومية، ولكنهم يتمتعون بالمرونة الكافية التي تمكنهم من التكيف مع جداول أعمالهم المزدحمة والقيام بأعمالهم اليومية، فقد يضطر رواد الأعمال أحياناً من عقد اجتماعاتهم الهاتفية في أوقات قيامهم بمهامهم اليومية ولكنهم يدركون تماماً أن هذه ضربة كونهم رواد أعمال فهم دائماً مشغلين.
ووفقاً للبيانات الصادرة عن InterCall أن ٦٥ بالمائة من رواد الأعمال قاموا بعمل آخر أثناء إجرائهم اجتماعات العمل التي تقام عن بعد.
إقرأ المزيد: أخطاء شائعة يرتكبها رواد الأعمال الناشئين، يجب تجنبها عند إطلاق المشروع التجاري

    1. تجارب رواد الأعمال: التزاحم للحصول على التمويل

إن أولى متطلبات عالم ريادة الأعمال هي جمع المال وإدخاره، والحصول على التمويل والاستثمارات بأي طريقة، وغالباً ما تكون هذه الخطوة غاية في الصعوبة، خاصة بالنسبة لرواد الأعمال الناشئين الذين لا يمتلكون أموال كافية للبدء بها؛ ولكنهم قادرون على العثور على مستثمر ملاك يقدم الدعم لهم، أو قرض من البنك.

 

    1. تجارب رواد الأعمال: الحصول على منتج مختلف تماماً عن الفكرة التي بدأت بها

يبدأ رواد الأعمال الناشئين بأفكار حماسية وواثقين من مدى نجاحها وتصدرها بين كل المنتجات، لكن هذه الأفكار تتغير بمجرد خوضهم في سوق العمل وإدراكهم مدى صعوبة الأمر ومعرفتهم رغبات العملاء فإنهم يغيرون كل شيء أو أن كل شيء يتغير تلقائياً، تماماً كما حدث مع شركة PayPal فهم بدأوا كشركة تسمى Cnfinity، والتي كانت تنتج برامج أمان للأجهزة المحمولة وقال أحد مؤسسي PayPal أن نموذج العمل الأصلي لم ينجح في البداية وأن العملاء لم يستخدموا إلا جزء صغيراً من خدماتهم لدفع ثمن البضائع المشتراة عبر eBay، مما أوضح لهم حاجة الناس الحقيقة وتمكنوا من تأسيس PayPal والتي هي عبارة عن منصة تجارية تسمح للمستخدم بتحويل المال عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني من وإلى عناوين مختلفة.
إقرأ المزيد: ما هي الأخطاء الشائعة التي يجب على رواد الأعمال تجنبها؟

 

    1. تجارب رواد الأعمال: الترويج للمنتجات بمختلف الطرق

إن جذب العملاء ولفت انتباههم نحو المنتجات الجديدة أمر في غاية الصعوبة، فلا بد من اللجوء إلى مختلف الطرق ليتمكن رواد الأعمال من جذب العملاء نحو منتجات شركته، وفي بعض الأحيان قد لا تنفع الطرق التقليدية كالإعلانات الطريقة أو الترويج عن المنتجات في الفضائيات التلفزيونية فيلجأ رواد الأعمال إلى طرق وحيل جديدة حتى لو كانت جنونية بعض الشيء فهم لا يرغبون بكساد منتجاتهم.
وقد قام مارك بينيووف أحد مؤسسي Salesforce.com، باستخدام مهاراته التسويقية بترويج لمنتجاتهم خلال تحويل أحداث الشركات الأخرى إلى أعمال تسلط الضوء على شركته الخاصة فكان دائماً يقلب الكفة إلى صالح شركته؛ وعلى سبيل المثال: قام باستغلال مؤتمر أحد الشركات المنافسة لهم وقام باستئجار متظاهرين مزيفين لتعطيل المؤتمر وأمر جميع سيارات الأجرة بتقديم عرض مدته ٤٥ دقيقة حول منتجه.

 

    1. تجارب رواد الأعمال: الاختيارات الخاطئة

كل الناس تخطئ وتنسى، وتقوم باختيارات خاطئة ظنناً منهم أنه قد تكون صواباً في النهاية، وهذا أيضاً ينطبق على رواد الأعمال فقد يرغبون بمساعدة الموظفين لديهم وينتظرون منهم أن يخرجوا كل مالديهم ولكنهم يفشلون، ويقف هؤلاء الموظفين في وجه تقدم الشركة وتطورها لأن هذه الوظائف لا تناسبهم؛ فيدرك رواد الأعمال أنهم كان مخطئين وأنهم أضاعو الكثير من وقت الشركة ومواردها دون فائدة، وأنه ما كان عليهم توظيفهم.
ولكن ماذا لو كان رائد الأعمال نفسه لا يستحق مكانه في الشركة أو أن قراراته لا تصب في صالح الشركة! عندها يكون من الأفضل له أن يتنحى ويترك منصبه لشخص آخر يحسن إدارة الشركة والتعامل مع موظفيها عندها سيلاحظ تحسن كامل في أوضاع الشركة؛ تماماً كما حدث مع أحد الرؤساء التنفيذيين فبعد أن قام أحد عملائه بسؤاله عن سبب معاملته الفظة مع الموظفين فأدرك حينها أنه لايصلح لهذا المنصب فتنحى عنه فتضاعفت إيرادات الشركة بعد تنحيه. لا بأس إذا ارتكبت خطأ أو كان أحد موظفيك المهم أن تدرك مكان الخطأ والتقصير ويتم تداركه.
 

    1. تجارب رواد الأعمال: محاولة إيجاد التوازن بين العمل والحياة

إن حياة رواد الأعمال مليئة بالضغوطات والأعمال التي لا نهاية لها ولكنهم أيضاً بحاجة لبعض الراحة وقضاء بعض الوقت مع عائلاتهم وأصدقائهم، لذلك فهم يحاولون جاهدين لإيجاد طريقة تمكنهم من إنجاز أعمالهم وإتمامها مع قدرتهم على عيش حياتهم الشخصية كأي إنسان ولكن هذا الأمر صعب للغاية في حياة رواد الأعمال فما إن يشغلوا عقولهم بشركاتهم ومشاريعهم حتى ينسون حياتهم الاجتماعية؛ لذلك لا بأس فحتى رواد الأعمال الناجحين يواجهن مشكلة في تحقيق التوازن بين حياتهم الاجتماعية والعملية.

    1. تجارب رواد الأعمال: العثور على فريق متكامل

إن أفضل ميزة تتمتع بها الشركات الناجحة هي فرقها المتكاملة التي تتمتع بمختلف المهارات فيكمل بعضها البعض وإن امتلاك فريق بمهارت مختلفة يمكنك من إطلاق منتجاتك بإتقان وبسرعة لمواكبة تغيرات السوق وتطوراتها، ولكن العثور على هكذا فريق يحتاج للكثير من الجهد وقد لا تتمكن حتى من العثور عليه وحتى رواد الأعمال الناجحين يواجهون مثل هذه المشكلة وقد لا يكون بين فريق عملهم ثقة وتعاون ولكنهم مضطرون للعمل معهم لإنتاج مشاريعهم الأولى والحصول على رأس المال الذي يمكنك من العثور على أفضل فريق.
إقرأ المزيد: اختيار فريق العمل المناسب للشركات الناشئة

 

    1. تجارب رواد الأعمال: الاستماع إلى آراء الموظفين والعملاء

تبدأ جميع الشركات الناشئة بإمكانيات قليلة وفِرق صغيرة وقد يقوم المدراء التنفيذيون بمهام الموظفين في البداية وذلك في سبيل تحقيق النجاح للشركة وإعلان علامتها التجارية بين كل الشركات الكبرى، ويجب على هذا الفريق المؤسس للشركة الإنصات لآراء عملائهم المستهدفين لمعرفة رغباتهم، ويجب أيضاً أن يتناقش أعضاء الفريق بين بعضهم البعض لمعرفة ما يحتاجونه لزيادة إنتاجهم.
كما كانت بداية مؤسس شركة أمازون، جيف بيزوس الذي كان يقضي هو وفريقه ساعات طويلة على الأرض لتعبئة المنتجات وشحنها، فقام أحد الموظفين بإخبار بيزوس أنهم بحاجة لشراء واقيات الركب لتسهيل ركوعهم على الأرض وتعبئة المنتجات، فانتبه بيزوس لهذا الأمر وقال أنهم يحتاجون لشراء الطاولات للعمل عليها فقاموا بشرائها في اليوم التالي وتحسين عملهم.

 

للتواصل وطلبات التصميم
info@ahmedalsadek.com

دعم 24 ساعه

للشكاوي والدعم الفني
info@ahmedalsadek.com
sales@ahmedalsadek.com
support@ahmedalsadek.com

للاتصال المباشر

اتصل مباشرة على
00201020304465
00201010304863
00971555724663

اوقات العمل

نحن نعمل جميع ايام الاسبوع ما عدا الجمعه من الساعه 8 صباحا الى الساعه 10 مساء - الوقت اللازم لتصميم الشعار 3 ايام والوقت اللازم للهوية 3 ايام ..

ملاحظة مهمه

لما شاهدناه من محاولات لاشخاص ينتحلون شخصية موظفون لدينا فنحن غير مسؤولين على اي اتفاق مع اي شخص يحمل رقم غير الارقام المذكوة على الموقع .. شكرا لكم

اتصل بنا
Image

خبرة تزيد عن 20 عام - اسعار مميزة - دعم فني سريع - تصاميم احترافية للشركات والمكاتب والاشخاص ومتخصصين فى مجال تصميم الشعارات وتصميم الهوية وتصميم وبرمجة مواقع الويب الالكترونية وبخبرة السنوات نحن نقدم إليك أفضل الحلول وأكثرها تميزاً.

Mob : 00201020304465
Mob : 00201010304863
Whatsaap : 00971555724663
E-mail : info@ahmedalsadek.com
E-mail : ceo@ahmedalsadek.com